الجمعة 3 ماي 2024 الموافق لـ 24 شوال 1445
Accueil Top Pub

البيوت البلاستيكية الذكية

زراعة صديقة للبيئة في مواجهة التغيرات المناخية

يتعرض قطاع الزراعة بالجزائر إلى إجهادات قوية بسبب التغيرات المناخية المتسارعة التي كان لها الأثر الكبير على دعائم هذا القطاع الحيوي من مياه و تربة و حرارة، مع مرور الزمن بدأت التأثيرات واضحة و مثيرة للقلق على مستقبل الأمن الغذائي للبلاد.

فريد.غ

و أمام هذا الوضع المناخي الصعب الذي تعرفه الجزائر بدأ التفكير بجدية في سبل التأقلم مع المستجدات المناخية من خلال البحث عن أساليب زراعية جديدة و مستديمة و الاستفادة من التطور العلمي الهائل في هذا المجال.
و بولاية قالمة تعد البيوت البلاستيكية الذكية من بين الحلول الممكنة لمواجهة التطرف المناخي و مواصلة إنتاج المحاصيل الزراعية في ظروف مغايرة لما كان عليه الوضع قبل التغيرات المناخية التي أدت إلى الاحترار و تراجع معدلات التساقط و مصادر المياه الجوفية و السطحية.
و تعتمد هذه البيوت على الطاقة الشمسية و  تقنيات جديدة صديقة للبيئة باستعمال غاز الإيتيلان و غاز الكربون الحيوي حسب محي الدين بلحواس صاحب مشروع بيت بلاستيكي ذكي لإنتاج فاكهة الأناناس الاستوائية بقالمة، مؤكدا في معرض نظم بمحمية بني صالح مؤخرا بأن هذه التقنية تساعد على تحفيز الإزهار و النمو و اقتصاد الطاقة المائية و تقليص فترة الإنتاج.
و يخوض مجمع عملاق للصناعات الغذائية بقالمة تجربة رائدة لإنتاج شتلات الطماطم الصناعية و الفلفل على نطاق واسع داخل بيوت بلاستيكية ذكية ذات مردود مرتفع يكاد يغطي احتياجات الموسم الفلاحي كل سنة، حيث تعتمد هذه البيوت الواقعة ببلدية الفجوج على أنظمة متطورة من حيث الإضاءة و التكييف و السقي و الحماية من الأمراض النباتية التي تصيب محاصيل الحقول الزراعية المفتوحة.
و يعمل المهندسون الزراعيون بقالمة على تطوير بذور البطاطا داخل بيوت بلاستيكية ذكية ببلدية بلخير لتحقيق الاكتفاء الوطني و الحد من الاستيراد المكلف لخزينة البلاد، و يحرز المشروع الضخم تقدما مشجعا داخل مزرعة واسعة من البيوت البلاستيكية التي توفر الحماية من الأمراض و العوامل المناخية المؤثرة على المحاصيل الزراعية.  
و تسابق مراكز البحث و الشركات الصناعية بالجزائر الزمن لمواكبة الحركية الزراعية الجديدة لدعم و تطوير تكنولوجيا البيوت البلاستيكية الذكية و تعميمها خلال السنوات القادمة لزيادة الإنتاج و توفير الغذاء للسكان في ظل المستجدات المناخية و الجيوسياسية الدولية المتسارعة.
و حسب خبراء الزراعة و البيئة فإن البيوت البلاستيكية صديقة للبيئة و الإنسان فهي تعتمد على الطاقة الشمسية و اقتصاد المياه و مصادر طبيعية أخرى لتحفيز النمو و تكثيف الإنتاج بما يستجيب للاستهلاك الوطني من الخضر و الفواكه.
و يمكن للبيوت البلاستيكية أو ما يسمى بالبيوت الزجاجية الاعتماد على الإضاءة الطبيعية أو عن طريق الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية عندما تسوء الأحوال الجوية و تختفي أشعة الشمس، حيث توجد أنظمة ذكية لحساب درجات الحرارة التي يحتاجها النبات و قوة الإضاءة، مما يجعل مزارع البيوت الزجاجية في منأى عن التغيرات المناخية المستجدة، كما في ولاية قالمة التي أصبحت تتميز بمناخ حار و جاف فترة طويلة من السنة، مما اثر على إنتاج القطاع الزراعي في السنوات الأخيرة و زاد من الاهتمام بالزراعات المحمية داخل البيوت البلاستيكية الذكية.
و تعد قالمة من بين الولايات المنتجة للمحاصيل الزراعية كالخضر و الفواكه و الحبوب و البقول الجافة لكنها بدأت تتأثر بالتغيرات المناخية و تفقد الكثير من المؤهلات الطبيعية كالمياه و التربة الخصبة، مما دفع بالكثير من المزارعين إلى التحول نحو الزراعات المحمية و أنظمة السقي المقتصدة للمياه و الطاقة الشمسية و التكنولوجيا المتطورة لمواجهة التطرف المناخي و مواصلة إنتاج الغذاء التحدي الكبير الذي يواجه الجزائر و الدول العربية و منطقة شمال إفريقيا الأكثر عرضة و تأثرا بالتغيرات المناخية المتسارعة.

ثقافة

مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
  • 28 أفريل

هكذا نحمي تراثنا الثقافي خلال الأزمات والكوارث يجسد...

بيئة

خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
  • 24 أفريل

أكد خبير الغابات بمحافظة الغابات لولاية قسنطينة، عيسى فيلالي، أن...

صحة

مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
  • 28 أفريل

التغذية العلاجية ضرورية للوقاية من الجلطات الدماغية...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م بإسم "لا دوباش دو كونستانتين"، قبل تأميمها، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. بدأت تحت إشراف جبهة التحرير الوطني، ومن ثم أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com