الأربعاء 1 ماي 2024 الموافق لـ 22 شوال 1445
Accueil Top Pub

وزارة الداخلية تؤكد: متابعة حثيثة لتجسيد البرنامج التكميلي بخنشلة


أكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، المتابعة الحثيثة من أجل تنفيذ وتجسيد البرنامج التكميلي للتنمية بولاية خنشلة، خاصة من خلال العمل الميداني وعقد اجتماعات تنسيقية لدراسة وتقييم عمليات الإنجاز، فيما كثفت السلطات المحلية من خرجاتها خلال الأيام الأخيرة، لمتابعة سيرورة الورشات، من أجل تسليم المشاريع المسجلة في أقرب الآجال .
وأوضحت الوزارة في بيان صدر على صفحتها الرسمية، أنه وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، القاضية بالمتابعة الحثيثة والمتواصلة لمختلف المشاريع المندرجة ضمن البرامج التكميلية التنموية التي أقرها لفائدة 4 ولايات من بينها خنشلة، أشرف الوالي، مؤخرا، على اجتماع خصص لتقييم مدى تنفيذ البرنامج من خلال عرض حصيلة حول مدى تجسيد العمليات التنموية التي تشهد تقدما معتبرا.
وقامت السلطات المحلية بخرجات ميدانية لمعاينة وتيرة سير الأشغال بمشروع خط السكة الحديدية الذي سيربط خنشلة بعين البيضاء، وكذا العمل على رفع كل العراقيل المرصودة، نظرا للطابع الاستراتيجي الذي يكتسيه المشروع ومساهمته في تحقيق التنمية المحلية في المنطقة، إلى جانب مشروعي محطة تصفية ومعالجة المياه المستعملة ببلديتي بابار وششار وآثارهما في تثمين الموارد المائية.
وأوضحت مصالح الولاية، أنه وفي إطار متابعة مشاريع البرنامج التكميلي للتنمية، قام والي خنشلة، يوسف محيوت،  بخرجة ميدانية لورشة إنجاز خط السكة الحديدية خنشلة عين البيضاء على مسافة  51 كلم، بحضور نائب البرلمان، رئيسي دائرتي الحامة وعين الطويلة  مع رؤساء بلديات الحامة، بغاي ومتوسة، ومدراء الجهاز التنفيذي والسلطات الأمنية، وقد تفقد من خلالها سير المشروع ومدى تنفيذ توصيات اجتماع المجلس التنفيذي بتاريخ 24 مارس الماضي والمتعلقة بإنجاز محطات المسافرين وربطها بمختلف الشبكات.
كما قام الوالي رفقة المدير العام لمؤسسة أنسريف ومدير مجمع المؤسسات كوسيدار، بمعاينة مسار الخط عبر إقليم الولاية، حيث أكد ضرورة تكثيف المعاينات الميدانية والتدعيم باليد العاملة، لتدارك التأخر المسجل في بعض الورشات، على غرار الانتهاء من أشغال المحول للمدخل فوق خط السكة وبجانبه بطريق أم البواقي، وكذا الانتهاء من التهيئة الخارجية للمحطة الرئيسية بالحامة.
وقام الأمين العام للولاية، بإجراء خرجة ميدانية للوقوف على مدى تقدم ورشات الإنجاز لمشاريع مركز الردم التقني لما بين البلديات في تاوزيانت، ومشروع سوق الجملة للتفاح ببلدية بوحمامة، بنسبة تقدم في الأشغال تقارب 80 بالمائة،  موجها تعليمات لمؤسسات الإنجاز ومكاتب الدراسات، لتدعيم الورشات وبذل المزيد من الجهود لتسليم المشاريع في أقرب الآجال، مع إلزام أصحاب المشاريع بالمتابعة اليومية لسير الورشات.
وتشير الحصيلة العامة للنتائج المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية إلى غاية نهاية شهر مارس الماضي، إلى تسجيل 58 عملية منطلقة من مجموع  59، ما يعادل 98.3 بالمائة، و 37 عملية يجري إنجازها و 20 منتهية، بما يعادل نسبة 34.48 في المائة، فيما تم غلق 7 عمليات، مع تسجيل مشروع متوقف يخص توسعة مركز الردم التقني ببلدية بغاي بسبب إشكال قانوني يتعلق بأشغال الإنجاز خلافا لعنوان العملية في انتظار مقرر تعديله، كما تم تسجيل عملية واحدة في مراحل لإبرام الصفات، تخص إنجاز سد واد لزرق ببوحمامة وهو مشروع قطاعي تسيره الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، على أن يتم العمل لاستكمال إجراءات الصفقات وانطلاق الأشغال.
أما عن الحصيلة المالية للبرنامج الذي رصد له مبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 95.630  مليار دج، فيقدر إجمالي الالتزامات بـ 66.488 مليار دج، بما يعادل نسبة 69.53 بالمائة وإجمالي التسديدات بـ 31.314 مليار دج، أي ما يعادل 32.75 بالمائة مقارنة بالغلاف الشمالي البرنامج التكميلي، ونسبة 47.10 بالمائة مقارنة بإجمالي الالتزامات .
كلتوم رابية

ثقافة

مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
  • 28 أفريل

هكذا نحمي تراثنا الثقافي خلال الأزمات والكوارث يجسد...

بيئة

خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
  • 24 أفريل

أكد خبير الغابات بمحافظة الغابات لولاية قسنطينة، عيسى فيلالي، أن...

صحة

مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
  • 28 أفريل

التغذية العلاجية ضرورية للوقاية من الجلطات الدماغية...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م بإسم "لا دوباش دو كونستانتين"، قبل تأميمها، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. بدأت تحت إشراف جبهة التحرير الوطني، ومن ثم أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com