الأربعاء 1 ماي 2024 الموافق لـ 22 شوال 1445
Accueil Top Pub

فيما يتواصل إحصاء الإعلانات والصفائح المهنية: إزالة لوحات إشهارية غير قانونية بمدخل حي بوالصوف


أزالت مصالح بلدية قسنطينة أول أمس، لوحات إشهارية منصبة بمدخل حي بوالصوف بسبب وضعيتها غير القانونية، حيث حولت ملفات أصحاب الوكالات الإشهارية المعنية بها للعدالة، فيما تتواصل عملية إحصاء اللافتات والصفائح المهنية عبر مختلف المندوبيات.
وقامت مصالح بلدية قسنطينة بإزالة لافتات غير قانونية بمدخل حي بوالصوف، فضلا عن لافتة بمحاذاة الطريق الوطني رقم 5، حيث أعلنت البلدية عبر صفحتها الرسمية بشبكة «فيسبوك» أن العملية شملت اللوحات الإشهارية التي امتنع أصحابها عن تسديد حقوق الاستغلال أيضا، فيما حجزت اللافتات وحولت ملفات أصحاب الوكالات التي وضعتها إلى الجهات القضائية من أجل تحصيل حقوق الاستغلال العالقة. وذكر نائب رئيس بلدية قسنطينة المكلف بالممتلكات، محمد بن الشيخ الفقون، في تصريح للنصر، بأن عملية إحصاء اللافتات واللوحات الإشهارية عبر مختلف مندوبيات قسنطينة ما تزال مستمرة إلى اليوم.
وشرعت بلدية قسنطينة منذ عدة أشهر في إحصاء اللافتات واللوحات الإشهارية من أجل تفعيل عملية تحصيل المستحقات المترتبة عن عرضها، خصوصا اللافتات واللوحات المهنية التي تتركز بشكل كبير في وسط المدينة والتجمعات السكنية الكثيفة، على غرار حي الدقسي وسيدي مبروك والمدينة القديمة التي تعرف تجمعا كبيرا للأنشطة المهنية، فضلا عن استغلال بعض الوكالات لمساحات من أجل عرض لوحات إشهارية مختلفة دون دفع المستحقات الخاصة بالبلدية. وشرعت مصالح بلدية قسنطينة في توجيه أوامر دفع رسوم عرض الإعلانات والصفائح المهنية بوسط المدينة، حيث أحصت مندوبية سيدي راشد حينها أكثر من 1100 لافتة قدرت عائداتها بـ800 مليون سنويا.
وخاض أعضاء المجلس الشعبي البلدي في دورة سابقة نقاشا حول تفعيل عملية تحصيل رسوم اللافتات والصفائح المهنية، حيث أوضح حينها مدير الممتلكات بأن العدد المتوصل إليه في قطاع سيدي راشد بوسط المدينة لا يعكس الواقع، وأكد أن العدد الحقيقي يمكن أن يتجاوز ذلك بكثير، إذ يرجح أنه يفوق 3 آلاف، في حين وضعت البلدية تطبيقا رقميا لصب المعطيات الخاصة باللافتات فيه بحسب معايير احتساب الرسوم وفقا للطريقة الواردة في قانون المالية. وقد واجه الأعوان المكلفون بعملية الإحصاء صعوبات ميدانية، ما استدعى منهم في بعض الحالات التنقل إلى المكان نفسه عدة مرات، بينما لجأ بعض أصحاب اللوحات إلى نزعها بعد مرور أعوان الإحصاء تفاديا لدفع الرسوم، مثلما علمنا من مسؤولي البلدية.
ويذكر أن بلدية قسنطينة باشرت عملية إحصاء اللافتات والصفائح المهنية منذ عدة سنوات دون أن تتوصل إلى نتيجة إلى غاية اليوم، حيث وردت المعايير الخاصة بتعيين الإعلانات في المادة 78 من قانون المالية لسنة 2018، فيما تخص الإعلانات التي تتراوح رسومها بين 200 و800 دينار بحسب حجمها ونوع الورق المطبوع عليها، فضلا عن أن مبلغ الرسم يتحدد بحسب عدد الإعلانات المعروضة، كما يحدد مبلغ الرسم الخاص بالإعلانات والصفائح المهنية بحسب الفترات السنوية وحجم الإعلان، إذ يتراوح بين ألف و7500 دينار. وينص القانون نفسه على تعرض أصحاب الإعلانات لغرامات مالية «عن كل نسخة موضوعة دون أن تكون خاضعة للرسم مسبقا» تتراوح بين 5 آلاف و25 ألف دينار.
سامي.ح

ثقافة

مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
  • 28 أفريل

هكذا نحمي تراثنا الثقافي خلال الأزمات والكوارث يجسد...

بيئة

خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
  • 24 أفريل

أكد خبير الغابات بمحافظة الغابات لولاية قسنطينة، عيسى فيلالي، أن...

صحة

مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
  • 28 أفريل

التغذية العلاجية ضرورية للوقاية من الجلطات الدماغية...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م بإسم "لا دوباش دو كونستانتين"، قبل تأميمها، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. بدأت تحت إشراف جبهة التحرير الوطني، ومن ثم أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com