الأربعاء 1 ماي 2024 الموافق لـ 22 شوال 1445
Accueil Top Pub

تتويجا للتوجهات الجديدة لتشجيع الابتكار و ريادة الأعمال والمقاولاتية: تسجيل أكثر من 2000 طلب براءة اختراع بالجامعات في 6 أشهر

كشف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالإعلام الرقمي والمعلومة الإحصائية، عبد الجبار داودي، أمس عن تسجيل أكثر من 2000 طلب براءة اختراع، في ظرف لا يتجاوز 6 أشهر، مشيرا إلى مناقشة أكثر من 6000 مشروع تخرج من بينها أكثر من 400 مشروع، حاز على وسم "لابل مشروع مبتكر".
وأوضح السيد داودي في تصريح للنصر، أن التوجه الجديد لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي المندرج في إطار تحقيق الالتزام الـ 41 للسيد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، فيما يتعلق بالابتكار و ريادة الأعمال والمقاولاتية في الوسط الجامعي، سمح بتسجيل أكثر من 2000 طلب براءة اختراع، مبرزا بأن عملية براءات الاختراع تعتبر كمرحلة نهائية للمنتوج الفكري أو العلمي.
وأشار في هذا السياق إلى أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي قد خصّص على مستوى كل جامعة مركز للدعم التكنولوجي والابتكار، لمرافقة أصحاب المشاريع المبتكرة، والتي يبلغ عددها على المستوى الوطني - كما ذكر - 86 مركزا بعدما كان عددها السنة الماضية لا يتعدى الـ 30 مركز.
وأبرز المتحدث بأن هذه المراكز المعروفة برمز ‘’ كاتي ‘’، مهمتها تقديم الدعم للباحثين من خلال النفاذ إلى قواعد بيانات البراءات المساعدة والمشورة في إدارة الملكية الصناعية، بما في ذلك البحث في حالة التقنية الصناعية السابقة وصياغة البراءات إلى جانب المساعدة والمشورة بشأن إيداع العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية.
وإضافة إلى هذه الآليات – كما أضاف المتحدث – تم استحداث 102 مركز لتطوير المقاولاتية لمرافقة أصحاب المشاريع الإبداعية و الابتكارية وتكوينهم والبحث لهم عن طرق تمويل خاصة عن طريق الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية باعتبارها شريكا لمركز تطوير المقاولاتية.
وفي سياق ذي صلة أبرز مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن اعتماد القرار الوزاري 12/75 المتعلق بـ ‘’ شهادة جامعية مؤسسة ناشئة’’، لصالح الطلبة الجامعيين الذي جاء لتكريس روح المقاولاتية ونشر ثقافة خلق الثروة بدلا من البحث عن منصب شغل، مكن بعد عدة أشهر من تطبيقه من تحقيق العديد من النتائج التي تصب في غرس روح المقاولاتية بين الطلبة،  حيث سمح – كما ذكر من مناقشة أن أكثر من 6000 مشروع تخرج من بينها أكثر من 400 مشروع، حاز على وسم "لابل مشروع مبتكر"فيما تم تحويل 13 مشروع فعليا إلى مؤسسات ناشئة.
وأضاف بأن أزيد من 100 مشروع من إجمالي المشاريع التي حازت على وسم "لابل مشروع مبتكر"، تقدم بطلب التمويل من «الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة»، فيما تم توجيه 2300 مشروع لتترجم في شكل مؤسسات مصغرة.
كما أشار المتحدث في ذات السياق بأن أكثر من 500 مشروع استفاد من برنامج تكويني لمرافقة المبتكرين عبر كامل التراب الوطني بهدف تكوينهم في مجالات المقاولاتية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الذي تم إطلاقه تحت مسمى»جيل الريادة», «، سيسمح للمستفيدين من الحصول على مجموعة من المهارات المقاولاتية عبر دورات تكوينية تركز على المعارف حول المناخ المقاولاتي الجزائري واكتساب معارف إضافية ضرورية للمقاولاتية وإدارة المشاريع.
ع.أسابع

ثقافة

مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
  • 28 أفريل

هكذا نحمي تراثنا الثقافي خلال الأزمات والكوارث يجسد...

بيئة

خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
  • 24 أفريل

أكد خبير الغابات بمحافظة الغابات لولاية قسنطينة، عيسى فيلالي، أن...

صحة

مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
  • 28 أفريل

التغذية العلاجية ضرورية للوقاية من الجلطات الدماغية...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م بإسم "لا دوباش دو كونستانتين"، قبل تأميمها، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. بدأت تحت إشراف جبهة التحرير الوطني، ومن ثم أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com