الأربعاء 1 ماي 2024 الموافق لـ 22 شوال 1445
Accueil Top Pub

عرقاب يؤكد أن السوق استعادت استقرارها تدريجيا: الجزائر ملتزمة بخفض طوعي لإنتاج النفط إلى غاية جوان


أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن منظمة الدول المصدرة للنفط ، ومن خلال السعي إلى تعديل مستويات إنتاجها، تمكنت تدريجيا من استعادة الظروف اللازمة لسوق نفط أكثر استقرارا وأقل عرضة للتقلبات ، مجددا التأكيد على أن الجزائر ملتزمة بالحفاظ على التخفيض الطوعي والإضافي لإنتاجها إلى غاية جوان القادم، ولفت إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي لا يزال غير مؤكد وهو ما قد يؤثر على نمو الطلب العالمي على النفط.
شارك وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أمس عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد في أشغال الاجتماع الثالث والخمسين للجنة الوزارية المشتركة للمراقبة» جي أم أم سي» لمنظمة أوبك وغير أوبك الذي ناقش  الوضع الحالي لسوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير، وفي ذات الاجتماع وحسب بيان للوزارة فقد قيّم أعضاء اللجنة المذكورة مستوى امتثال دول أوبك + لالتزامات خفض الإنتاج الخاصة بشهري  جانفي و فيفري من العام الجاري.
 و بخصوص هذه المسألة أكد محمد عرقاب  قائلا أنه «من خلال السعي إلى تعديل مستويات إنتاجنا بشكل جماعي وفردي تمكنا تدريجيا من استعادة الظروف اللازمة لسوق نفط أكثر استقرارا وأقل عرضة للتقلبات».
 كما أشار المتحدث إلى أن الوزراء الأعضاء في اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة «يتابعون بعناية واستمرار تطورات أساسيات سوق النفط خلال الأشهر القادمة، ذلك كون الوضع الاقتصادي العالمي  لا يزال  غير مؤكد على المدى القريب، حيث تتباين التوقعات بشكل كبير مع وجود فجوات كبيرة في  النمو الاقتصادي من منطقة إلى أخرى».
 وعليه حذر وزير الطاقة والمناجم من أن « حالة عدم اليقين هذه يمكن أن تؤثر على نمو الطلب العالمي على النفط على الرغم من تزويد السوق بالإمدادات الكافية».
 وبالمناسبة جدد عرقاب  تأكيد «التزام الجزائر» بالحفاظ على التخفيض الطوعي والإضافي لإنتاجها من النفط إلى غاية جوان من العام الجاري، وقد شارك في اجتماع أمس كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، و رئيس الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات وإطارات من الوزارة.
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك و كذا المنتجين من خارج المنظمة قد اتفقوا في نوفمبر الماضي على خفض طوعي للإنتاج بما يساوي  2.2 مليون برميل من النفط يوميا إلى غاية الربع الأول من السنة الجارية، وخلال مارس الماضي اتفق أعضاء التحالف داخل أوبك بلوس على  تمديد الخفض الطوعي للإنتاج إلى غاية نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
وكان هذا التحالف من داخل وخارج أوبك قد نفذ سلسلة من التخفيضات على الإنتاج منذ نهاية سنة 2022 لدعم سوق النفط والحفاظ على استقرار الأسعار بعد تسجيل ارتفاع في الإنتاج من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول غير الأعضاء.
وقد عرفت أسعار النفط بعض الانتعاش في الأشهر الأخيرة بسبب ما سبق ذكره وكذا بسبب عوامل سياسية أهمها ما يجري في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأحمر.                     إ-ب

ثقافة

مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
مختصون يشرحون آليات التدخل ويقترحون حلولا
  • 28 أفريل

هكذا نحمي تراثنا الثقافي خلال الأزمات والكوارث يجسد...

بيئة

خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
خبير الغابات عيسى فيلالي للنصر: تغير المناخ يهدد غابة البلوط بأعالي زيغود يوسف
  • 24 أفريل

أكد خبير الغابات بمحافظة الغابات لولاية قسنطينة، عيسى فيلالي، أن...

صحة

مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
مختصون يحذّرون من ارتفاع الإصابات ويؤكدون
  • 28 أفريل

التغذية العلاجية ضرورية للوقاية من الجلطات الدماغية...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م بإسم "لا دوباش دو كونستانتين"، قبل تأميمها، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. بدأت تحت إشراف جبهة التحرير الوطني، ومن ثم أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com