الجمعة 17 أوت 2018 الموافق ل 2458362 1436 العدد: 16343
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

يعتقدون أنها تجلب لهم المطر


المجراف لعبة تقليدية و موعد يجمع قبائل البليدة كل سنة
تعد لعبة المجراف من الألعاب التقليدية التي تعودت على تنظيمها قبائل البليدة المختلفة (بني ميصرة ، بني صالح،وبني غلاي)، حيث أن هذه اللعبة المتمثلة في رمي كرة صغيرة بواسطة العصا،لا تقتصر على الشباب فقط، بل حتى الكهول كان لهم نصيبهم في المشاركة في هذه اللعبة،خاصة و أنها لا تحتاج لملعب، فتكفي مساحة زراعية مسطحة للعبها.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

الوادي تتوج بجائزة الطبعة الثالثة لمهرجان أغنية الطفل


توجت عشية أمس فرقة بيلسان لدار الشباب بحي المنظر الجميل بالوادي، بالجائزة الأولى للطبعة الثالثة من المهرجان الوطني لأغنية الطفل، بعد أن ألهبت بأغانيها الثلاث المقدمة للمنافسة ،الجمهور الحاضر بدار الثقافة مبارك الميلي لمدينة ميلة التي احتضنت المهرجان في الفترة الممتدة بين ال 20 و 23 من شهر ديسمبر الجاري.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

والده يناشد المحسنين لمد يد العون

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 


مـــرض جلـــدي خطـــير ينهـــش جســـم الـــرضيع الزبـــــير
عمري الزبير رضيع في الشهر التاسع من عمره ،من مدينة  بئر العاتر  بولاية تبسة ، يعاني منذ شهور من مرض جلدي خطير ،عجز الأطباء عن تشخيصه، مما جعله يعيش حياة صعبة أثرت عليه كثيرا ،وحولت أيام والديه إلى جحيم لا يطاق،فهو يتألم و يبكي باستمرار و محروم من الراحة و أيضا من أبسط الأشياء ،و هي ارتداء ملابس تقي جسده الصغير و النحيل من الحر و القر،حيث يبقى في الفصول الأربعة عاريا ،إلا من الضمادات الطبية بسبب هذا الداء المجهول.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

فتيات دفعن مستقبلهن ثمنا وعائلات فككها الطمع

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

طلاق و زواج على الورق من أجل الفوز بسكن اجتماعي

أسال الحديث عن توزيع السكن بقسنطينة لعاب الكثير من الطامعين، الذين لم يتوانوا في التحايل بشكل أو بآخر، من أجل التواجد ضمن قوائم المعنيين بالسكن، بعدما غير التركيز على المصلحة الخاصة و الأنانية العديد من الذهنيات، و حول عقد القران من ميثاق مقدس إلى وسيلة لتبرير الغايات،و الطلاق من أبغض الحلال، إلى حجة للحصول على أكثر من سكن.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

ملف / حقوقيون اعتبروا الظاهرة رقا معاصرا

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

مؤسسات و محلات توظف الجميلات و الأنيقات لإصطياد الزبائن

يقبل أرباب العمل خاصة في قطاعات التسويق و الخدمات، سواء أصحاب وكالات السيارات، أو مسيري مصانع الأدوية ،و الفنادق، و المطاعم، و المحلات التجارية المختلفة،على توظيف فتيات في زهرة العمر، ذوات مظهر جذاب ، و يشترط العديد منهم، إلا من رحم ربك، على موظفاتهم أن يكرسن جمالهن و أناقتهن و وقتهن و جهدهن من أجل استقطاب الزبائن و إقناعهم بخدماتهم المختلفة ، و لو كلفهن الأمر، في حالات كثيرة ،إهدار كرامتهن والتغاضي عن الإهانات، و مختلف أشكال التحرش و الاستغلال، لأنهن بحاجة إلى مواصلة العمل من أجل توفير احتياجاتهن و ربما إعالة ذويهن،و كأن الأمر يتعلق بسلع أو بشكل عصري من الرق و العبودية المقنعة.

الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014
 

وجهاتهم المفضلة فرنسا تونس و تركيا

مراهقون ينفقون أزيد من 10 ملايين سنتيم للإحتفال برأس السنة في الخارج

كشفت وكالات سياحية بقسنطينة، بأن الحجوزات الخاصة بعروض نهاية السنة أصبحت  تشهد إقبالا ملحوظا من قبل شريحة واسعة من القصر ، مؤكدة  تسجيل عدد معتبر من الحجوزات الخاصة  بزبائن مراهقين ، اختاروا وجهات خارجية للاحتفال برأس السنة ،بترخيص  من أولياء أمورهم .

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

النجمة القبائلية الصاعدة نورية ولوعة بأغاني الفنانين القدامى

 

كشفت فنانة الأغنية القبائلية نورية بأنها رغم انتمائها إلى الجيل الجديد، إلا أنها تعشق أغاني الفنانين القدامى حد النخاع و أكثر ما يشدها إليهم هي الموسيقى والكلمات المؤثرة التي لها وزنها وقيمتها في الوسط الفني، والتي لا يمكن لها أن تزول ، مشيرة إلى أن لكل فنان من الفنانين القدامى  طابعه الخاص ويمكن لأي كان اكتشاف من هو صاحب الأغنية من الموسيقى قبل أن ينطق بالكلمات، عكس المغنيين الجدد الذين يتشابه أسلوبهم وطابعهم الغنائي.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

عائلات دخلت في سباق معها لجني الزيتون

أسراب الطيور المهاجرة ضيف غير مرغوب فيه بالبرج

يعتبر المزارعون بولاية برج بوعريريج أسراب الطيور المهاجرة، خاصة أسراب الزرزور ،التي عادت مؤخرا بأعداد كبيرة جدا إلى المنطقة ، ضيفا غير مرغوب فيه و عدوا لدودا في موسم جني الزيتون ،لأنها تهدد منتجاتهم   و تسبب لهم خسائر في المحاصيل.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

شيخ الشعبي عبد الرحمان بوديدة للنصر

نســــعى إلى فـــتح دار للـــــشعبي في قسنـــــطينة

قال شيخ النغمة الشعبية في قسنطينة الحاج عبد الرحمان بوديدة للنصر ، بأنه يسعى من خلال جمعية الأصالة التي يترأسها إلى فتح دار للشعبي في قسنطينة من أجل إعادة هذا الطابع إلى محبيه ، و المساهمة  في تنوع  الفعل الثقافي في عاصمة الشرق ، وهذا من خلال المشروع الجارية أشغاله في دار الثقافة محمد العيد آل خليفة، بعد تحويلها لدار للفنون ، من أجل فتح أبواب التكوين و تعليم الفنون  أمام أبناء المدينة للحفاظ على تنوع موروثها الثقافي الغني بما فيه النغمة البدوية . و أكد بوديدة بأن أبواب الجمعية  مفتوحة للجميع، لأنها دون الاهتمام بالتكوين لا تأثير لها.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

فيما رشحت كنزة مرسلي للقب أفضل فنانة صاعدة

أمل بوشوشة تنافس على لقب أحسن ممثلة عربية لعام2014

دخلت الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة المنافسة على لقب أحسن  ممثلة عربية لعام 2014، التي أطلقتها مجلة نواعم العربية، حيث رشحت المجلة أمل بوشوشة رفقة ستة أسماء أخرى أثقلها الفنانة المصرية يسرى، إضافة إلى السورية كندة علوش، اللبنانية نادين نجيم و كل من المصرية غادة عبد الرازق ، نللي  كريم و غادة عادل بطلة مسلسل سرايا عابدين.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 174