الخميس 16 أوت 2018 الموافق ل 2458361 1436 العدد: 16342
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

"شبه لهم" مجموعة قصصية جديدة لزين الدين بومرزوق

 

عن دار مقامات للنشر والتوزيع صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان "شبه لهم"  للكاتب زين الدين بومرزوق، وفيها يقدم  الكاتب تجربة جديدة تتمثل في القصة القصيرة جدا.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

واسيني الأعرج ضيف شرف جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 

اختير الكاتب و الروائي الجزائري واسيني الأعرج، ليكون ضيف شرف الدورة الخامسة من جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، التي ستقام بالسودان خلال شهر فيفري القادم، حيث أعلن مجلس أمناء الجائزة العالمية بأن الكاتب الجزائري سيكون ضمن الأسماء الأساسية المشاركة في طبعة 2015، عرفانا بعطائه الفكري ،و تقديرا لمكانته الهامة كواحد من أعمدة الإبداع الأدبي في العالم العربي.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

المنشد الأردني أحمد الكردي للنصر

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

أنا ضد التمييز بين المنشد والفنان

أوضح المنشد الأردني أحمد الكردي، في حوار خص به النصر، على هامش مشاركته في المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة، بأنه لا يرى فرقا بين المنشد والفنان، و لا يؤيد حمل الموسيقى لصبغة فنية أو سياسية،مشيرا إلى أن الإنشاد شهد عقدين من التخلف ،نظرا لامتناع المنشدين عن استعمال الآلات الموسيقية، و من المفروض تدارك هذا التخلف.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

أسطورة الروك البريطاني جو كوكر ينطفئ عن عمر 70سنة

فارق أول أمس المغني البريطاني الشهير جو كوكر الحياة عن عمر 70 عاما، بعد صراع مع سرطان الرئة، واضعا بذلك نهاية لقصة فنية حافلة استمرت 40 عاما، قدم خلالها 40 ألبوما.

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
 

جاك ديريدا وسيرة اللامنتمي..

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

الهويّة والسّرد وتجربة التخوم

يصعب القول أن حياة جاك ديريدا كانت انعكاسا لفكره، أو فكره انعكاسا لحياته، فالواضح أن الرجل وفكره يقفان كوجهين لمرآة «آليس».  بقدر  ما كانت حياته متشظية بين الانتماءات والتخوم وسرديات الهويات، بقدر ما جاءت فلسفته تفكيكا لدوغمائية الانتماء والوطن والهوية الواحدة.

د. إسماعيل مهنانة

الاثنين, 22 ديسمبر 2014
 

الشاعرة والروائية ربيعة جلطي في حوار حول ديوانها الجديد

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

منذ بدأت محاربة التصوف دخلت الثقافة العربية الإسلامية واللغة العربية في عصر الانحطاط

في هذا الحوار، تتحدث الشاعرة والكاتبة ربيعة جلطي عن كتابها الشعري الجديد «النبيّة تتجلى في وضح الليل»، الصادر مؤخرا عن منشورات الاختلاف/الجزائر، وضفاف/بيروت. كما تتحدث عن كتاب «الشاهد»، وهو عبارة عن رواية سيرة ذاتية للشاعر جمال عمراني، نقلتها من الفرنسية إلى العربية ونشرتها دار المعرفة بالجزائر.

الاثنين, 22 ديسمبر 2014
 

أدباء وأكاديميون يتحدثون عن حالها في الجزائر بمناسبة يومها العالمي

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

العربية لم تكن يوما سببا في الانحطاط العام أو التراجع الحضاري

احتفلت نهاية الأسبوع المنصرم(وتحتفل هذه الأيام) البلدان العربية ومعها الجزائر باليوم العالمي للغة «العربية»، الذي يصادف ـ18 من ديسمبر، من كل سنة، هذا اليوم الذي أقرته وأعتمدته هيئة اليونسكو، حيث أعلنت في العام 2012 عن تاريخ للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية واختارت من الأيام الثامن عشر من شهر ديسمبر. وهذا تقديرا وتثمينا للغة العربية، ولمكانتها بين اللغات في العالم.إذ تعتبر إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وهي من اللغات السبع المستخدمة على شبكة الإنترنت وتأتي بعدها اللغة الفرنسية والروسية. وهي أيضا واحدة من بين اللغات الرسمية ولغات العمل في هيئة الأمم المتحددة. وفي الجزائر يوجد المجلس الأعلى للغة العربية والذي تتمحور وتتلخص مهامه في ترقية اللغة العربية والنهوض بها والعمل على ازدهارها.وبهذه المناسبة التي تحتفي باللغة وبشجرتها المباركة، تتوالد الأسئلة عن حال وأحوال اللغة العربية في الجزائر، وكيف يمكن لهذه اللغة أن تتبوأ المكانة اللائقة بها، وكيف يمكن لها أن تتطور، وما الذي تحتاجه من الناطقين بها من أهل سلالتها من أجداد وآباء وأحفاد؟.
وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للغة العربية، يتحدث بعض الكُتاب والنقادفي ملف «كراس الثقافة» لهذا العدد، عن هذه «اللغة» وعن أوضاعها وأحوالها.

إستطلاع/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 22 ديسمبر 2014
 

الدكتور عامر التوني /مدير مركز الإبداع الفني بالقاهرة/ للنصر

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

دوران الدراويش جذوره فرعونية تؤكده أسطورة أوزيروس

اعتبر الدكتور عامر التوني باحث موسيقي بالمركز القومي للمسرح و الموسيقى و الفنون الشعبية بمصر أنه من العيب إطلاق صفة جمهور على متابعي الطقوس المولوية لأن العبارة تفرض وجود فرقة موسيقية، تغني و تعزف له، بينما المولوية تغني للمولى و ليس للجمهور و هي لا تذهب إليه و إنما هو من يأتي إليها.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

تنبأ فيها بفوز مسلم برئاسيات2022

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

رواية ويلبيك الجديدة تثير جدلا في فرنسا قبل  صدورها

يثير الروائي الفرنسي ميشيل ويليبيك جدلا واسعا في فرنسا منذ فترة، بعد إعلانه عن فحوى روايته الجديدة «  تسليم» التي تتحدث عن رئيس فرنسا لعام 2022و الذي تنبأ بأنه سيكون مسلما.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 

بنسمات الفولك روك

سعاد ماسي تكشف عن ألبومها"المتكلمون"

كشفت الفنانة سعاد ماسي في صفحتها الخاصة على الفايسبوك، عن ألبومها الجديد الموسوم «المتكلمون» و الذي سينزل الأسواق حسبها نهاية شهر مارس 2015.

الأحد, 21 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>