الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458402 1436 العدد: 16377
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

فتاوى صامتة

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

ليس حمداش وحده  من يفتي في الأدب والسينما  و في "كادنات"الحب بغير وجه حق، ففي كل موقع صار ثمة حمداش يفتي. مع فارق  في الفتوى تقتضيه نجومية ضحاياها ومستهلكيها. ثمة من تصيبه الفتوى فيغادر وثمة من يستسلم وهناك من يصمت عن حكمة أو عن خوف و هناك من يقاوم. وثمة فتاوى تشتهر لأن الصحافة تتداولها وثمة فتاوى تظل طي الكتمان ويظل مطلقوها في منأى عن النقد أو الشتم لأنهم يكمنون كالأشباح في المفاصل والدهاليز.

الاثنين, 22 ديسمبر 2014
 

درس موديانو

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

قدّم باتريك موديانو في خطبة نوبل الأسبوع الماضي درسا بليغا حول الكتابة، وأعاد تذكير العالم بتلك السلالة النادرة من الكتّاب التي تعيش في الكتابة ولا تكتب لتعيش، أي تلك الفئة التي تختفي خلف أسوار العزلة لتصوغ منجزها الذي لا يستهدف مجدا أو مكانة، بل يساعد صاحبه في استدراج الحياة إلى اللغة، فقط لا غير.

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

ليفي مستنكرا الديمقراطية

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

أثار اعتراف البرلمان الفرنسي بالدولة الفلسطينية غضب الفيلسوف برنار هنري ليفي الذي قاد حملة لإحباط التصويت بنعم، لأن نص لائحة الاعتراف بحسب الفيلسوف "الثائر"  عبثي و يخص الطرف الاسرائيلي وحده بالدعوة إلى التنازل. ولم يتردد ليفي  وهو يعدّد خرجاته الإعلامية هذه الأيام في مطالبة ساسة أوروبا بعدم مجاراة الرأي العام الذي يعرف صعود مشاعر معادية لإسرائيل.

الاثنين, 08 ديسمبر 2014
 

الكاتب يخطىء مرتين

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

تطرح الزوبعة التي أثيرت حول أحلام مستغانمي في الكويت ، بسبب حب قديم لصدام حسين و تغريدة عن العباءات مسألة "العلاقات الخطرة" بين الكتّاب والساسة في العالم العربي.

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

ملهاة الوهراني ومأساة الخنافس

تقييم المستخدمين: / 8
سيئجيد 

تحوّل بعض شيوخ السلفية في الجزائر إلى «مرشدين»  ذوي سطوة وحظوة في الحياة العامة، يتدخلون في كل  الأمور من تسيير البنوك  إلى لغة الحوار في السينما وانتهاء بمصير الخنافس.

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

رواه داود عن الأسواني!

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

استطاع الكاتب كمال داود أن يحقق برواية واحدة ما لم يحققه غيره بعشرات الروايات. والحق أن الموهبة الأدبية لهذا الكاتب تجلت منذ سنوات طويلة في زاوية يومية كتبها بانتظام  بيومية «لوكوتيديان دوران» حيث تفصح الزاوية عن كاتب يلهو باللغة فتبادله اللغة لهوا بلهو وتلك خاصية لا تتوفر إلا للمصابين بلوثة الإبداع.

الاثنين, 03 نوفمبر 2014
 

العود الأبدي

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

قد نتحمّس للتجربة الديمقراطية في تونس، ولنجاح هذا الشعب في اجتياز مرحلة عصيبة بأقل الأضرار الممكنة. لكن التجربة التونسية بالذات تدفعنا إلى طرح الأسئلة عن الحراك الاجتماعي الذي ينتهي بقفزة إلى... الوراء.

الاثنين, 27 أكتوبر 2014
 

أثرُ الكتاب

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

بغض النظر عن الطروحات العنصرية  التي تضمنها كتاب الصحفي الفرنسي المثير للجدل إيريك زمور «الانتحار الفرنسي»، فإن ما يفعله الكتاب في الأوساط الإعلامية والسياسية  والثقافية الفرنسية، هذه الأيام،  يثير الغيرة والإغواء، ويدفعنا إلى عقد مقارنات محزنة.

الثلاثاء, 21 أكتوبر 2014
 

محاسن القاف

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

اختار القيّمون على قسنطينة عاصمة للثقافة العربية حرف القاف شعارا للتظاهرة وبرّروا الاختيار بكون الحرف موجودا في كلمات قسنطينة، ثقافة وتقاليد. كلمات استلطفها المنظمون على ما يبدو، وزادوا على ذلك بالقول أن فنانين من الوزن الكبير أحبوا الحرف ذاته.

الاثنين, 13 أكتوبر 2014
 

نوبل و داعش

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

تنشد أمم الأرض التقدير في موسم نوبل من خلال التماهي مع نوابغها المتوجين، وتكاد نوبل تكون المناسبة الوحيدة خارج الرياضة التي يصبح التقدير الفردي فيها تقديرا جماعيا. وهي المناسبة الوحيدة التي ينافس فيها العلماء الساسة وصنّاع الموت في نشرات الأخبار.

الاثنين, 06 أكتوبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 20