الرئيس بوتفليقة يقرر الابقاء على البرنامج الخماسي للاستثمارات و يؤكد طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014
عدد القراءات: 4819
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

الجزائر تمتلك "هامش مناورة" لمواجهة تراجع أسعار النفط

أكد رئيس الجمهورية  عبدالعزيز بوتفليقة  أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الجزائر تمتلك «هامش المناورة» لمواجهة الأزمة  الحالية لأسعار النفط  التي اعتبرها «مثيرة للانشغال»  داعيا إلى «ترشيد» النفقات العمومية والواردات والاستهلاك الداخلي للطاقة. وصرح رئيس الجمهورية  خلال مجلس مصغر خصص للتطورات المسجلة على مستوى السوق النفطية الدولية أنه «لمواجهة هذه الأزمة التي تثير الانشغال فإن الجزائر تملك هامش مناورة نتيجة التسديد المسبق لغالبية الديون العمومية».
كما صرح أن هامش المناورة راجع كذلك إلى توفرها  على «احتياطات صرف وكذا الادخار العمومي المتوفر  على مستوى صندوق ضبط الايرادات».
في هذا الصدد كلف رئيس الجمهورية  الحكومة بالسهر  على ترشيد النفقات العمومية سيما  على مستوى ميزانية التسيير وترشيد الواردات وتعزيز مراقبة عمليات تمويل التجارة الخارجية  بغية تفادي كل أشكال تهريب رؤوس الأموال».
وأضاف  رئيس الدولة في هذا السياق  بأن «قطاع الطاقة مكلف بترقية ترشيد الاستهلاك الداخلي للطاقة وترقية الانتقال الطاقوي بفضل تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة وبتكثيف البحث واستغلال المحروقات بما في ذلك غير التقليدية.
كما أعطى  رئيس الجمهورية تعليمات للحكومة لـ»استبعاد أي مراجعة  لسياسة الاستثمارات العمومية التي تظل محرك النمو واستحداث مناصب الشغل والتي تسمح أيضا  بالاستجابة  للاحتياجات الاجتماعية للسكان سيما في مجالات التربية والتكوين والصحة والسكن».
وتابع رئيس الدولة قوله بأنه «سيتم الابقاء» على البرنامج الخماسي للاستثمارات العمومية مع تكييف وتيرة وأولويات إطلاق المشاريع الجديدة والسهر أيضا على التحكم في تكاليفها».
و حضر الاجتماع الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى و نائب وزير الدفاع الوطني و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.
إلى جانب وزراء المالية محمد جلاب و الطاقة يوسف يوسفي و الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و التجارة عمارة بن يونس و الفلاحة عبد الوهاب نوري و الوزير المنتدب المكلف بالميزانية و الاستشراف حاجي بابا عمي و محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي و مستشار رئاسة الجمهورية كريم جودي.

 

أضف تعليق

الاسم (الزامي)
البريد الالكتروني(الزامي)