الإثنين 16 جويلية 2018 الموافق ل 2458330 1436 العدد: 16315
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

يعيشون ظروفا قاسية و بعدا عن الأهل يصل إلى السنة

أبناء الشاي.. يطوفون بأكواب و أباريق في شوارع العاصمة

ينتهي موسم الاصطياف، ينقضي شهر رمضان، و تختفي الشمس المشرقة خلف سحاب يجلب أمطارا ترغم الجميع على الالتحاق بمنازلهم، تاركين وراءهم من أمتعوهم لوقت طويل بمذاق مميز لشاي صحراوي ،جعلهم يغوصون في عمق رمال ذهبية لم تورث الكثير من شبابها غير صنعة ،كانت سندا في هجرة و غياب عن الأهل قد يطول إلى سنة كاملة من الزمن.

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

يعتبره الكثيرون من الطابوهات و يرفضون استشارة طبيب

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

الشخير المزمن يتسبب في الطلاق و الموت المفاجئ

يمكن أن يتسبب الشخير المزمن في صراعات بين الأزواج، قد تصل إلى الطلاق، و يعتبره الأطباء المرحلة الأولى من متلازمة انقطاع  التنفس الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية و الموت المفاجئ، و من بين أعراض أمراض القلب و الشرايين،و السكري،و المتسبب في العديد من الأمراض الأخرى ... لكن الأغلبية العظمى ممن يعانون منه بمجتمعنا، يرفضون مجرد الحديث عنه، و يصنفونه  ضمن  الخصوصيات المحرجة، و حتى الطابوهات التي يحظر مجرد الإشارة إليها، وما بالك التفكير في استشارة طبيب.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

يحاولون إبراز خصوصيتها التاريخية و العمرانية و الثقافية

قسنطينة تحت عدسات كاميرات هواة التصوير الفوتوغرافي

«صورة بلا حدود»، «فوتوغرافيا»، «فوتوغرافي دي زاد»، «النادي الجزائري للفوتوغرافيا»، «المصوّرون الأحرار»، «فريلانس فوتوغرافي»...و غيرها من التسميات المتداولة بمواقع التواصل الاجتماعي، التي أطلقت على مجموعات خاصة أو عامة يرتادها هواة الفوتوغرافيا و حتى المحترفين، يتبادلون من خلالها جديد عالم التصوير، و الإعلانات الخاصة بالمسابقات و الصالونات المنظمة في هذا المجال، إلى جانب نشر صور أبدعت في التقاطها عدسات كاميراتهم.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

طقوس ''الحناء" في العادات والتقاليد الجزائرية

مادة أصيلة للزينة تحاكي تقليعات الموضة و فأل خير للعروسين

تعتبر الحناء رفيقة النساء في العديد من المناسبات الاجتماعية،و العائلية السعيدة على غرار حفلات الزفاف والختان وخلال الأعياد والمواسم الدينية، و أيضا لتزيين الجسد ، فهي صديقة المرأة التي لا تكاد تتخلى عنها، وهي الأصل الذي تعود إليه بالرغم من تقدم وسائل الزينة والتجميل،إلى جانب كون هذه المادة ترتبط ببعض المعتقدات والعادات الشعبية التي تجعل منها في الغالب فأل خير.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

تمثال سيدة السلام في قسنطينة شاهد على تعايش الأديان

 

يشرف تمثال سيدة السلام مريم العذراء على هضبة حامة بوزيان ومنطقة سيدي مسيد من أعالي صخرة حي الأمير عبد القادر ، غير بعيد من المقبرة اليهودية و مسجد الإيمان في نفس الحي ، كل ذلك على يمين نصب الأموات بقسنطينة ، في إطار لا تزيد مساحته عن مئات الأمتار يجسد   تعايش الأديان السماوية الثلاثة : الدين اليهودي، و الدين المسيحي و الإسلام، مما يضفي على قسنطينة هيبة و وقار المدن العتيقة المقدسة، التي مرت عليها الحضارات والمعتقدات الدينية التي عرفها الإنسان منذ فجر التاريخ.  تمثال مريم العذراء أو كما يسميه أهل «الفوبورلامي»، «مّا مريم» هو آخر سلسلة من التماثيل التي نصبتها فرنسا للسيدة أم المسيح عليه السلام، في شهر ماي 1960 بعد كل من سانتا كروز في وهران، وسيدة إفريقيا في الجزائر العاصمة قبل ذلك ،لتصبح محجا للمسيحيين في هذه المدن.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

بعد البيت الأبيض مقر الرئاسة الأمريكية

غوغل آرث يشغل خدمة «ستريت فيو» عبر شوارع دبي و يتيح لزواره دخول برج خليفة و التجول فيه

شغل محرك البحث الفلكي الشهير غوغل آرث خدمة «ستريت فيو» عبر شوارع دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي و أتاح لزواره التجول عن بعد بأول دولة عربية تفتح معالمها العمرانية و السياحية أمام الهواة ما أصبح يعرف بالتجوال الإليكتروني عبر كوكب الأرض.   و أصبح بإمكان الملايين من مستخدمي غوغل آرث التنقل في شوا رع دبي و دخول برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم و التجول فيه من الطابق الأرضي إلى القمة المرتفعة عن سطع الأرض بأكثر من 800 متر.  

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

ستعرض خلال شهر رمضان القادم

حميد عاشوري يستعد  لتصوير حلقات جديدة من سلسلة «بوراكة»

كشف الفنان الفكاهي حميد عاشوري عن شروعه في التحضير لتصوير حلقات جديدة من سلسلة برنامج « بوراكة» الذي سيعرض خلال شهر رمضان القادم، حيث يجري الاتصال مع العائلات التي  ستكون مشاركة في الحصة الترفيهية التفاعلية من اجل وضع اللمسات الأخيرة قبل الانطلاق الفعلي في التصوير.

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

الفنانة سهام ستيتي للنصر

ألبومي القادم سيكون مفاجأة لجمهوري

تؤمن الفنانة القبائلية سهام ستيتي  بأن الفن رسالة نبيلة ،و تبذل كل ما بوسعها لتمرير هذه الرسالة إلى الجمهور على أكمل وجه،متحدية إعاقتها البصرية  .لقد قضت في الساحة الفنية  20 عاما ،رغم أنّ عمرها اليوم لا يتجاوز 34 سنة ،حيث شقت طريقها إلى النجومية في سن مبكرة ،بمساعدة والدها الفنان المرحوم دا رشيد بعد أن اكتشف صوتها العذب الفنان كمال واعمر ، لتتذوق طعم النجاح بعد تسجيلها في 1997 لألبومها الأول «طفثيي أفوس» أو «أمسكوا بيدي أنا عمياء لا أبصر». عن جديدها قالت سهام في لقائها بالنصر، بأنها بصدد التحضير لألبوم جديد «بيست أوف» سيكون مفاجأة لجمهورها، حيث سيضم بعض الأغاني التي تركها لها والدها رحمه الله، و التي تؤديها لأول مرة،مشيرة إلى أنها ستسافر خلال الشهر الجاري إلى فرنسا رفقة زوجها لإحياء الحفلات و لن تعود قبل شهر مارس 2015  .

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

صولة الشريف يروي للنصر مساره طيلة 40 سنة

البراح في أعراس زمان حكيم يهدئ النفوس  و ينشر الفرح

كان أول عرس نشطه صولة الشريف المدعو سي رابح كبراح  في قريته القراح بلدية أولاد رحمون، بولاية قسنطينة، عبارة عن حفل ختان احتضنته مدرجات ملعب الخروب من إحياء المغنية المرحومة بقار حدة ، و زوجها القصاب ابراهيم بن دباش ، وأخيه عبد المجيد البراح كما غنى فيه محمد البيضي، كان ذلك سنة 1966.

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

الفنان نزار برناوي للنصر

«باب الفن» قلعة على بابها حارس لا يسمح بدخول المتطفلين

كشف الفنان نزار برناوي للنصر عن أول ألبوم له، و الذي سيكون حسبه في شكل قرص بأغنية واحدة “سينغل”، يجسد من خلالها تطلعاته و طموحاته الفنية في إبراز  جمل موسيقية على طريقته، بالإضافة إلى عمله على تحضير ألبوم اختار له عنوان “دور يا زمان”، سيشمل كلمات و قصائد من تأليف والده الشاعر الراحل عمر برناوي و التي لا زال يبحث لكثير منها على عناوين تليق بها.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 174