الإثنين 16 جويلية 2018 الموافق ل 2458330 1436 العدد: 16315
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

في الطبعة الثانية من مهرجان الفيلم الوثائقي بميلة

شريط ” ميزاب بين الأمس و اليوم “ يتوج بجائزة أفضل إخراج

توج الشريط الوثائقي « ميزاب بين الأمس و اليوم « الذي يروي على مدى 52 دقيقة، ماضي وحاضر منطقة ميزاب لمخرجه توفيق بوراس من ولاية غرداية، بجائزة أفضل إخراج ،من بين 16 شريطا دخل المنافسة في مسابقة الطبعة الثانية للأيام الوطنية للفيلم الوثائقي التي احتضنتها دار الثقافة مبارك الميلي، بميلة تحت شعار « الفيلم وثيقة «، وذلك على مدى أربعة أيام قبل أن تصل الى نهايتها عشية أول أمس الخميس.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

المهرجان الثقافي "القراءة في إحتفال " في طبعته الرابعة بالطارف

مسابقات و نشاطات متنوعة بمشاركة 15 ولاية

افتتحت ، أمس الأول ، بالمنتجع الطبيعي بيت الشباب طونقة بالقالة ، الطبعة الرابعة للمهرجان الثقافي “القراءة في إحتفال “ تحت شعار “ القراءة مفتاح العلوم “، بمشاركة 15 ولاية من مختلف ربوع الوطن.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

تزامنا وانطلاق الطبعة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم الجامعي القصير

افتتاح الطبعة السادسة للمهرجان الثقافي الوطني الأمازيغي بباتنة
انطلقت أول أمس فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي في طبعته السادسة بعاصمة الأوراس باتنة، تزامنا مع افتتاح الطبعة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم الجامعي القصير التي نظمتها مديرية الخدمات الجامعية، باتنة بوعقال.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

قالت أن موعد مهرجان وهران للفيلم العربي سيحدد قريبا

وزيــرة الثقافـــة تعلنعن إجـــراءات للحمايــــة الاجتماعيـــة للفنـــانين
أعلنت يوم الخميس وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، عن دخول المرسوم الوزاري ، الخاص ببطاقة الفنانين ،حيز التنفيذ ، وأضافت أن الفنانين الذين وصلوا سن التقاعد ،ولم يشتركوا في الضمان الاجتماعي سابقا، ستتكفل الوزارة بتسديد 12 بالمائة من إشتراكاتهم ، إلى غاية صدور قانون المالية 2015، الذي سيقنن العملية.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

سكيكدة تحتضن ملتقى دوليا حول الشهيد زيغود يوسف

 

تنطلق اليوم بالمكتبة المركزية بجامعة 20 أوت بسكيكدة، أشغال الملتقى الدولي التاسع حول تاريخ الثورة الجزائرية يتناول في هذه الطبعة الشهيد البطل زيغود يوسف، وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة والمؤرخين والباحثين الأكاديميين في التاريخ من داخل وخارج الوطن.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

السهرة الثالثة من مهرجان الأغنية السطايفية

أصوات قوية متعت الجمهور بأشهر الأغاني السطايفية

تمتع جمهور الأغنية السطايفية ببرنامج السهرة الثالثة من مهرجان الأغنية السطايفية، بعد أن إعتلى الركح ثلة من المغنيين على غرار سليم الشاوي، بريزة السطايفية، الشاب فارس والشاب العربي.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

الطبعة الخامسة في تكريم الراحلة السيدة نورة

منشدون من هولندا و الهند لأول مرة في المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة

كشف أمس مدير الثقافة لولاية قسنطينة عن مشاركة فرقتين من هولندا والهند لأول مرة في المهرجان الدولي للإنشاد في طبعته الخامسة، المهداة إلى روح الفنانة المرحومة السيدة نورة.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

ميلة تحتضن فعاليات الطبعة الثانية للفيلم الوثائقي

« انطلقت عشية أول أمس الاثنين، بدار الثقافة مبارك الميلي بميلة ،فعاليات الطبعة الثانية للأيام الوطنية للفيلم الوثائقي بمشاركة ممثلي 16 ولاية . وسيتم على مدى أربعة أيام عرض 25 فيلما وثائقيا بالإضافة لعشرة أفلام قصيرة .

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

رفاق وباحثون يقدمون شهادات عنه

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

مؤرخ الأوراس مصطفى حداد غائبا

رحل عن عالمنا قبل أسابيع الباحث في التاريخ الحديث والمعاصر، وأستاذ التعليم العالي بجامعتي قسنطينة وباتنة، الأستاذ الدكتور مصطفى حداد. ويعد المرحوم من أبرز المؤرخين الجزائريين الذين اهتموا بتاريخ بلدهم عامة وتاريخ الأوراس بصفة خاصة، وتحديدا التاريخ الثقافي، إذ بحث كثيرا في التراث الفني لعيسى الجرموني وكانت له ـ إلى جانب كتابه الوحيد «ارهاصات جزائر حديثة» ـ مساهمات عديدة في بعض المجلات المتخصصة والملتقيات التاريخية بالجزائر وفرنسا، كما أثرى مجموعة من الحصص التي تناولت تاريخ وثقافة الأوراس بمعلوماته الغزيرة. وقد أشرف المرحوم نهاية العشرية الماضية على دفعة الماجستير بجامعة باتنة والتي تخصصت في تاريخ الأوراس. في هذا العدد يقدم كراس الثقافة شهادات بعض من تقاسم الراحل معهم العمل و النضال الثقافي.

أعد الملف: نورالدين برقادي

الاثنين, 08 ديسمبر 2014
 

النشر المشترك.. حيلة الناشرين لتكسير الجدران أمام الكتاب

ظهرت منذ سنوات، تجارب نشر وطبع مشتركة، وسميت أيضا بـ: شراكة وتوأمة بين دور نشر جزائرية وأخرى عربية، وتحت هذا المسمى، صدرت وتصدر عناوين أدبية كثيرة لكُتاب من الجزائر ومن بلدان عربية أخرى، في طبعات مزدوجة، وفي نفس التوقيت، حيث ترى النور هنا في الجزائر، تزامنا مع صدورها في عواصم عربية مختلفة. التجربة ورغم أهميتها تبقى محل تناولات متباينة، بين الترحيب وبين التوجس.
«كراس الثقافة» اقترب من بعض الناشرين وطرح المسألة عليهم، ومن بين الأسئلة التي تم طرحها في هذا السياق: كيف هوحال وواقع تجربة النشر المشترك بين دور نشر جزائرية وأخرى عربية؟،وماذا عن التحديات التي تواجه التجربة وكذا الآفاق التي تصبو إليها والإنجازات التي حققتها؟،وهل خدمت هذه الشراكة الكِتاب الجزائري، وهل ساهمت في حركة التوزيع؟،وبالتالي ساعدت في إيصال الصوت الأدبي الجزائري إلى جغرافيات أخرى غير الجغرافيا المحلية، التي كثيرا ما يشتكي الكاتب الجزائري بأنه أسير حيزها، أم أن التجربة لم تنضج بعد، وأنها ظلت مجرد محاولات؟.

إستطلاع/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 08 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>