الإثنين 16 جويلية 2018 الموافق ل 2458330 1436 العدد: 16315
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

الباحثة سامية بن عكوش في حوار حول كتابها الجديد

نصوص التراث بإمكانها أن تنخرط في كثير من الإشكاليات المعرفية التي طرحتها الحداثة الغربية

شكّلت نصوص المواقف للنّفريّ حداثة فريدة مقارنة بكثير من نصوص التراث العربيّ
في هذا الحوار، تتحدث الكاتبة والباحثة سامية بن عكوش عن كتابها الجديد: «تفكيك البلاغة/وبلاغة التفكيك في نصوص المواقف للنّفريّ»، الذي صدر هذا الخريف، عن منشورات الاختلاف/ الجزائر، وضفاف/ لبنان، والأمان/ المغرب. الكتاب يمتد على مدى 166 صفحة، وفيه تقدم الباحثة دراسة بلاغية- تفكيكية ذات أبعاد أنطولوجية على نصوص المواقف للصوفيّ محمد عبد الجبّار النّفريّ من القرن الرابع الهجريّ.وفيه تغامر صوب تفكيك ونقد نصوص النفري، هي دراسة نصيّة تراثية صوفيّة أجرتها الباحثة بأدوات تفكيكية تطبيقية من أدوات جاك دريدا وهايدغر. وقد رصدت في هذا الكتاب، ترسانة من المفاهيم البلاغية لمقاربة سؤال الكينونة. وفي ذات الوقت، اشتغلت هذه الترسانة وفق مفهوم الشبكة البارثيّ، وهذه طريقة ساهمت في تشابك المفاهيم وصداميتها وأضدادها.ما ميّز الكتاب أيضا أنه جمع بين الأدب والفلسفة.

حاورتها/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 08 ديسمبر 2014
 

" أرنيد أكدرنيغ"..جديد مسرح باتنة للمشاركة في مهرجان المسرح الأمازيغي

أنهى المسرح الجهوي بباتنة عملا فنيا جديدا ليشارك به في المهرجان الوطني الثقافي للمسرح الأمازيغي في طبعته السادسة المزمع انطلاقها في العاشر من ديسمبر الجاري ، و يحمل هذا العمل المسرحي عنوان «أرنيد أكدرنيغ» بمعنى «زيد نزيدلك» الذي تم ليلة أول أمس تقديم عرضه الشرفي بالمسرح الجهوي باتنة.

الأحد, 07 ديسمبر 2014
 

سينمائيون يتحدثون عن وجود نمطية في الإنتاج المحلي

الدراما الوطنية فشلت في نقل صورة  الواقع الجزائري

يرى عدد من السينمائيين بأن الدراما الوطنية فشلت في نقل صورة الواقع الفعلي للأسرة الجزائرية و أهملت جوانب مهمة فرضتها التغيّرات الطارئة على المجتمع لا سيّما بعد العشرية السوداء، حيث برزت التركيبة الاجتماعية دون النفسية فحدث تباين على المستوى الفني و التقني.

الأحد, 07 ديسمبر 2014
 

الشاعرة سمية مبارك للنصر

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

الصحراء توسع إدراك الشاعر والزاوية القادرية نموذج لدعم الشباب المبدع

أصدرت مؤخرا الشاعرة سمية مبارك للنص، ديوانها الثاني الموسوم "غواية الفزع" عن منشورات دار الثقافة محمد الأمين العمودي، والزاوية القادرية بولاية واد سوف،و يضم  الديوان الشعري الجديد 29 قصيدة نثرية.

السبت, 06 ديسمبر 2014
 

"غرام زهور" لحسان الجيلالي

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

قصة حب وحكاية حرب في الصحراء

قصة "غرام زهور" للكاتب حسان الجيلاني؛ قصة تاريخية ملحمية تعرض لمقاومة نضالية عفوية، وصراع مرير دار بين السلطة الاستعمارية والمقاومة الشعبية لقبائل(وادي سوف) في الفترة الأولى من تواجد الاستعمار العسكري بالمنطقة.

السبت, 06 ديسمبر 2014
 

تجسد كرونولوجيا تاريخية فنية

"ملحمة قسنطينة" في حفل افتتاح فعاليات عاصمة الثقافة العربية
كشف مدير الثقافة لولاية قسنطينة  عن انطلاق التحضيرات لإنتاج عرض فني ضخم بعنوان " محلمة قسنطينة"،من المقرر أن يكون  حاضرا خلال حفل افتتاح التظاهرة العربية عاصمة الثقافة 2015،حيث يتوقع أن يكون العرض بمستوى ملحمة الجزائر فنيا و إخراجيا.

السبت, 06 ديسمبر 2014
 

شعراء وكتاب يتحدثون عن شحرورة الغناء العربي

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

رحيل صباح نهاية مرحلة جمالية في تاريخ العرب

رحلت الشحرورة بعد حياة زاخرة بالحب والسعادات والآمال والتجارب والعشق والفن، عاشت زمنها وأيامها وحياتها ولحظاتها بامتلاء كبير، هذا الامتلاء الأسطوري الذي نادرا ما يحدث في حياة المرء، مهما كان هذا المرء، رجلا أو امرأة، حدث عند الشحرورة، فنانة مختلفة، عاشقة مختلفة، أنثى مختلفة. يكفي أنها ظلت تتشبث بالحياة الرحبة إلى  آخر رمق من السعادات الممكنة والمتوفرة والمتاحة في قلب شغوف ومبتهج، فمن غير الصبوحة توصي بالفرح والرقص في جنازتها؟، هي ابنة الفرح وابنة الغبطات، تريد لجنازتها أن تكون وليمة فرح ومسرات، وليمة لا تحدث حتى في الأفلام والروايات. لكن قد حدث وطلبت الفنانة اللبنانية، في وصيتها الأخيرة، من جمهورها وأحبابها ألا يحزنوا أو يبكوا لرحيلها، بل أن يفرحوا ويرقصوا «الدبكة»، لأنه يوم فرح وليس يوم حزن. الصبوحة تريد من الناس أن يظلوا دائما على قيد الفرح، تريد هذا لأنها تعرف ما معنى الفرح، وما قيمته، هي التي مشت كثيرا في دروبه ومسالكه وممراته رغم ما مر وما كان في الحياة والعمر من نكسات وخيبات.الشحرورة التي غادرت الدنيا فجر الأربعاء 26 نوفمبر، تركت ارثا فنيا يكفي لأن يخلدها في الحياة الرحبة، كائن من فن ونبض، صباح التي احتفت بها الشاشات والفضائيات والمواقع والجرائد والمجلات كأنها لم ترحل قط، هي اليوم أيضا حاضرة ببهاء من خلال شهادات بعض الشعراء الذين احتفوا بها وبفنها في هذه الوقفة الصغيرة التي يخصصها «كراس الثقافة» لشحرورة الغناء العربي.

إستطلاع/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

مدرستها تجاوزت الكولنيالية و رفضها الماركسيون

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

فاني كولونا الباحثة التي أعطت حياتها للجزائر و شرحت تحولاتها الاجتماعية

توفيت الباحثة الأنثروبولوجية و عالمة الاجتماع الجزائرية فاني كولونا منتصف شهر نوفمبر الماضي، و تركت تقاليد عريقة للباحثين في مجالات العلوم الإنسانية المتنوعة أرساها باحثون من جيل علماء الاجتماع الجزائريين المجهولين بسبب جذورهم و تيارات بحثهم و فروعهم.و أسست لمدرسة بحث في الأنثروبولوجيا و علم الاجتماع تجاوزت المدرسة الكولونيالية، لكنها اصطدمت بسيطرة منظومة التفكير الماركسية على غالبية الباحثين الجزائريين.

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

الروائي بشير مفتي في حوار حول روايته الجديدة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

أكتب عن الحياة التي أعرفها وعشتها وأعيدتركيبها وتخييلها من جديد

الكتابة الروائية ليست وثيقة تاريخية بل رؤية لواقع
يتحدث الروائي بشير مفتي في هذا الحوار عن «غرفة الذكريات»، روايته الجديدة، التي صدرت أواخر نوفمبر 2014، عن منشورات الإختلاف بالجزائر، ومنشورات ضفاف بلبنان. رواية تقع في 231 صفحة، تتطرق لفترة الإرهاب وما بعدها، ولمرحلة سياسية حساسة، وأيضا لمرحلة التطلعات والأحلام الأدبية والآمال التي كانت في فترة التسعينات ثم سرعان ما أدمتها فزاعة الموت والقتل المجاني والعنف التراجيدي والعشرية السوداء، ومن جهة أخرى تتواصل أحداثها بعد هذه المرحلة بين فكي الأمل واليأس، تحكي عن جيل مطعون في حياته وأحلامه، جيل أنهكته عبثيته وهواجسه وخيباته، وأسئلته الوجودية القلقة المربكة.

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

رحيل صاحبة ثلاثية غرناطة، الكاتبة رضوى عاشور

رحلت فجر أمس الإثنين ، الروائية والكاتبة والأستاذة الجامعية المصرية رضوى عاشور عن 68 عاماً بعد صراع مع المرض في الأشهر الأخيرة. رضوى عاشور ولدت في 26 ماي 1946 في القاهرة ودرست الأدب الإنجليزي، وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1972، ونالت الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة عام 1975 عن أطروحة لها حول الأدب الإفريقي الأميريكي، وعملت بالتدريس في كلية الآداب بجامعة عين شمس، كما عملت أستاذا زائرا في جامعات عربية وأوروبية.

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>