الإثنين 16 جويلية 2018 الموافق ل 2458330 1436 العدد: 16315
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

"الدوحة"تحتفي بالحرف العربي و تناقش ظاهرة الهجرة إلى الشمال

صدر أمس، العدد الجديد من مجلة الدوحة الشهرية، وقد خصصت ملف عددها لشهر ديسمبر، للحرف العربي، وهذا تزامنا مع اليوم العالمي للّغة العربية، المصادف للثامن عشر من ديسمبر من كل سنة، إذ ترى المجلة أن العودة إلى «الحرف العربي» تبدو أكثر من ملحّة، ولهذا كرّست له، ملفًا خاصًا، حمل عنوان «الحرف العربي الجريح»، جاء في مقدمته: «في هذا الملف، نفتح جراح الحرف العربي، كما نظلّ على أيامه السعيدة، وما يتخلّل هذه العملية من قضايا وإشكالات فنية وثقافية ونقدية تقع في صميم التعبير عن الهوية والانتماء»، وقد ساهم فيه عدد من الكتّاب والمثقفين العرب، على غرار محمد بنيس، منير الدين زارع موسى، محمد البغدادي وغيرهم، كما كتب رئيس التحرير في الموضوع نفسه عن «روعة الشكل وسحر البيان في الحرف العربي».

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

أُطِلُّ عَلَيْكُمْ ..!!


عبد الحميد شْكِيَّلْ
«الأُفُقُ هُنَاكَ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُبْصِرَ»
«النّفرّي»

الاثنين, 01 ديسمبر 2014
 

ملتقى وطني بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

عبد الحميد بن باديس كان حريصا على تعليم السيرة النبـــــــــوية للجزائــريين

اعتبر الأستاذ رابح دوب أستاذ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بأن إسهامات عبد الحميد ابن باديس في ايصال السيرة النبوية للجزائريين كانت بلغة بسيطة وسهلة نظرا للظروف الاجتماعية والثقافية التي حتمت عليه منهجا بسيطا ومفهوما  جاء هذا في مداخلته قبل يوم ضمن فعاليات الملتقى الوطني الذي نظمه قسم التاريخ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة ، و الذي تناول اسهامات علماء الجزائر وأبنائها في كتابة السيرة النبوية في العصر الوسيط والحديث. 

الجمعة, 28 نوفمبر 2014
 

الندوة الرابعة لترقية البحث العلمي من خلال الإلهام القرآني ببرج بوعريريج

نقل الإشارات العلمية من المنابر إلى المخابر

أبرز المشاركون من باحثين و دكاترة و مشايخ من جامعات عالمية ، في ندوة الجزائر الدولية الرابعة لترقية البحث العلمي من خلال الارشادات القرآنية ، التي افتتحت فعالياتها صباح الأربعاء بجامعة محمد البشير الابراهيمي ببرج بوعريريج ( برعاية من رئيس الجمهورية )،  جوانب مهمة من الإشارات و  الأحاديث النبوية الشريفة ، التي كانت منطلقا لعديد البحوث العلمية و ازدادت وضوحا للإنسان مع التطور العلمي الكبير في مجالات متعددة منها الفيزياء و الكيمياء و الطب و الفلك و الرياضيات و العلوم الاجتماعية و الإنسانية .

الجمعة, 28 نوفمبر 2014
 

تم الإعلان عن إلغاء الطبعة 2014 و عدم نقل التظاهرة إلى قسنطينة

الطبعة الثامنة لمهرجان وهران للفيلم العربي تنظم في مارس 2015

فصل المختص في السينما السيد أحمد بجاوي في الجدل الذي طال أمده حول موعد مهرجان الفيلم العربي، حيث أعلن أن شهر مارس القادم سيكون التوقيت المناسب لفعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان الفيلم العربي، وهي الطبعة التي كانت مبرمجة في سبتمبر المنصرم، لكن طلب المحافظة ربيعة  موساوي إعفاءها من المهمة تسبب في تأجيل موعده.

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

أصحابها سجلوا عزوفا عن الكتب الفكرية والادبية

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

مكتبات قسنطينة تستعين بالكتب شبه المدرسية لضمان البقاء

كشف أصحاب المكتبات المنتشرة بوسط مدينة قسنطينة، بأن التركيز على عرض الكتب شبه المدرسية في الرفوف و الواجهات ضروري ،لضمان عدم كساد سلعتهم، في ظل العزوف الكبير ،حسب من تحدثنا إليهم ،عن الكتب الثقافية و الفكرية من قبل أغلب المواطنين، حيث صنفوا الكتب شبه المدرسية في صدارة مبيعاتهم ،لتليها كتب الطبخ، ثم الكتب الدينية والقواميس،فكتب التنمية البشرية، معتبرين في سياق حديثهم، التركيز على الكتب الفكرية ،والثقافية  بمثابة المغامرة التجارية الكبيرة،و قد تعود عليهم بخسارة مالية معتبرة.

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

أعلام منطقة بسكرة كتاب جديد لعز الدين بالطيب العقبي

 

صدر مؤخرا كتاب جديد حول أعلام منطقة بسكرة في القرون الثلاثة الهجرية الأولى ،لصاحبه الكاتب والباحث عز الدين بالطيب العقبي، أشرفت على نشره دار علي بن زيد للطباعة والنشر .

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

محاضرون بملتقى في جامعة الامير بقسنطينة

فرنسا قامت بحرق ممنهج لكتب ومخطوطات جزائرية

كشف أساتذة متدخلون في الملتقى الوطني الذي نظمه أمس قسم التاريخ  بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، حول إسهامات علماء الجزائر و أبنائها في كتابة السيرة النبوية في العصر الوسيط و الحديث، أن فرنسا قامت بإبادة تراث إنساني و ذلك بحرق المكتبات التي ضمت كتب الجزائريين باللغة العربية منذ عقود، و كان آخرها حرق مكتبة الجزائر سنة 1957 ،مما ساهم في فقدان الجزائريين للكثير من الكتب المهمة التي كتبها الأجداد، خاصة  في  ما يتعلق بسيرة الرسول صلى الله عليه و سلم.

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

شعراء يستحضرون عبد الله شاكري في الذكرى العشرين لاغتياله

 

حلت الأسبوع الماضي، الذكرى الـ20 لاغتيال الشاعر عبد الله شاكري، الذكرى كادت أن تمر بصمت مطبق، لولا صفحات بعض أصدقاء الراحل على الفيسبوك، التي من خلالها استحضروا صديقهم الشاعر، واستحضروا نصوصه  وصوره وذكرياتهم معه.
عبد الله شاكري، اغتيل ليلة 18 نوفمبرعام 1994 بحي السرول اين يقيم من طرف مجموعة إرهابية كانت تترصد تحركاته بحكم عمله كمحقق رئيسي في الشرطة/مدرسة الشرطة بعنابة.
تجدر الإشارة إلى أنه وبعد غيابه بسنوات، صدرت له مجموعة شعرية أولى موسومة بـ «مواسم الزيف» والتي طبعها عبد الناصر خلاف عن منشورات الديوان البلدي للثقافة والسياحة بعنابة شهر فيفري 1997 وقد صمم غلافها الفنان تمتام بوزيد،أما الرسومات الداخلية فكانت للفنانة يمينة حموش. في حين، صدرت له مجموعة شعرية ثانية بعنوان «عبدالله شاكري/شاعر توجه الألم»، ضمت القصائد والقصص والخواطر التي تركها شاكري وجمعها كذلك عبد الناصر خلاف بعد تكريم المرحوم من طرف بلدية بوشقوف قالمة لأنه من هذه المنطقة ودفن بمقبرة الناظور، هذه المجموعة طبعتها المكتبة الوطنية وقدم لها الدكتور الروائي أمين الزاوي مع شهادة لعمر بوشموخة.
«كراس الثقافة» لهذا العدد، يحتفي بالشاعر ويستحضر ذكراه، مع مجموعة من أصدقائه، من خلال هذه الشهادات التذكارية.

إستطلاع/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

الروائي سمير قسيمي في حوار حول روايته الجديدة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

ليس في حياتي ما يغري لأكتب عنه، أنا أعيش ما يغريني في رواياتي

الروايــــــة فـــــن العامـــــة على عكـــــــس الشعــــــــــر

في هذا الحوار، يتحدث الروائي سمير قسيمي عن روايته الجديدة «حب في خريف مائل»، الصادرة مؤخرا عن منشورات الإختلاف في الجزائر ومنشورات ضفاف في لبنان.رواية تمتد أحداثها على مدار 200 صفحة، وهي مشغولة ومنشغلة بالأسئلة الوجودية المتشعبة، تطرحها شخصيات قلقة وشكاكة، في سياقات وحالات مختلفة،حيث تعيش على وقع الصراعات والمآزق النفسية والذاتية والوجودية، وتنتهي إلى مآلات مأساوية متعددة.

حاورته/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>