الأربعاء 18 جويلية 2018 الموافق ل 2458332 1436 العدد: 16317
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

ذكاء قلب جوزائى

صليحة نعيجة        
أرش القلب بملح الذاكرة كي تبكي قليلا
فالدموع تطهره من نفايات العالم (حولي )
بالقلب فوضى الأشياء..
 و الناس..

الاثنين, 13 يونيو 2011
 

مقدمة لطفل أسمر

 بادر سيف
ناديت الطفل في صورته العذراء
رأسه يعج بصور المدن العتيقة،  وجه المدينة من شرق وغرب وماء
جاء الطفل البهي جاءت الأسماء
كنت بين حروف الرماد، مزود بمهرة الضباب... أصوات مبحوحة وألف أمنية رمادية
لم يتعلم صنعة بل أحرف الهجاء

الاثنين, 13 يونيو 2011
 

الروائي المصري خالد البري للنصر

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

ثورة يناير أثرت في روايتي الجديدة ومنحتني كثيرا من الأمل أثناء الكتابة

خالد البري، روائي مصري صدر له كتابه الأول "الدنيا أجمل من الجنة" عن دار النهار في عام 2001 ثم صدر في عدة طبعات عربية وطبعة إنجليزية، وفيه يروي جوانب من سيرته الذاتية وانضمامه للجماعات الإسلامية في التسعينيات من القرن الماضي وقصة تعرضه للإعتقال نتيجة هذا الإنضمام والإنخراط، كما يتطرق أيضا لسلوك الجماعات المتطرفة في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، والحوادث الإرهابية التي داهمت المجتمع المصري، وحالات تلك الفترة التي قضاها بين صفوف الجماعة الإسلامية قبل أن يخرج منها، ويتوجه عام 1999 إلى لندن حيث يعش فيها منذ تاريخ المغادرة ويعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي العربية". كما صدرت له بعد ذلك روايتان الأولى "نيجاتيف" عن دار ميريت عام 2004. والثانية "رقصة شرقية/ طقوس ميلاد وغياب ابن الرفاعية المنتظر" عن دار العين في منتصف 2010، وتقع في 600 صفحة من القطع المتوسط، وهي الرواية التي وصلت إلى اللائحة الطويلة ثم القصيرة لجائزة البوكر. في هذا الحوار يتحدث البري عن رواياته وعن الكتابة والذات والهوية والإغتراب وعن ثورة 25 يناير التي أثرت فيه ومنحته الأمل أكثر أثناء الكتابة، كما يتحدث عن روايته الجديدة التي قدمها للنشر أواخر ماي. البري سيكون حاضرا في ملتقى أدب الشباب الذي سيعقد من 22 إلى 29 جوان بالجزائر العاصمة.
الاثنين, 13 يونيو 2011
 

الكاتب و المخرج المسرحي محمد شرشال للنصر

بن قطاف وفريقه يتحملون مسؤولية تردي المسرح الجزائري

 "إن المسرح في أيادي غير آمنة، أيادي تستعمل المسرح لأغراض ذاتية" قال الكاتب و المخرج المسرحي محمد شرشال فاتحا النار على مدير المسرح الوطني الذي حمله مسؤولية الحالة المتردية التي آل إليها المسرح المحترف ببلادنا.

حاورته مريم بحشاشي

الاثنين, 13 يونيو 2011
 

صدور الجزء الثاني من"رؤى" أحمد رشرش

صدر منذ أيام عن مطبوعات ايدي ليفر بباريس كتاب جديد للكاتب الجزائري أحمد رشرش بعنوان Ma vision II ou le pouvoir des fragements وهو على ما يبدو استمرار في مشروع كتابي استهله الكاتب في كتاب سابق بعنوان " نظرتي" وفيه يقرأ أحمد رشرش العالم ويعيد تعريفه بلغة شعرية أقرب الى الحكمة إن لم تكن هي الحكمة ذاتها.
 وبالطبع فإن التعريف الاصطلاحي الذي يقترحه الكاتب وإن بدا  عليه طابع "الالتزام" الذي يعلنه صراحة، الا أنه  انتقائي ينطلق من حالات نفسية معينة، وكان "الغياب" أول يستحق التعريف والغائب أول من يستحق الاحتفاء : "ليحافظ غاب على حضوره، يحتاج دائما الى الابتعاد  في الصمت"!
 وفي تعريف مثير للمال يقول "صحيح أن مال الأغنياء عصب الحرب، لكن في الحرب المال الحقيقي هو دم الفقراء".
الاثنين, 13 يونيو 2011
 
<< البداية < السابق 51 52 التالي > النهاية >>