الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458402 1436 العدد: 16377
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

الفنانة المغتربة لينا دوران

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

أنا غجرية الترحال وأمثل الجزائر بصوتي في عواصم العالم

تحدثت الفنانة الجزائرية المغتربة لينا دوران عن  سبب اهتمامها بالموسيقى العالمية، مؤكدة بأنها تطمح لرؤية عالم تتكامل فيه الأذواق في فسيفساء واحدة تحمل تطلعات الإنسانية الواحدة، معتبرة في سياق حوارها مع النصر، أن الموسيقى يجب أن لا تحمل جواز سفر من أجل الوصول للآخر.

السبت, 15 نوفمبر 2014
 

ياسمينة خضرة من الشارقة

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

«أنا الكاتب العربي الأكثر مقروئية في العالم فكيف لا تعرفونني»؟

استغرب الكاتب الجزائري ياسمينة خضرة عدم معرفته من طرف بعض الكتاب والنقاد والإعلاميين في معرض الشارقة الدولي للكتاب، و انتقد التصنيفات التي تضع الرواية التي يكتبها كتاب عرب بالفرنسية خارج دائرة الرواية العربية.  خضرة الذي شارك في ندوة مشتركة ضمن فعاليات المعرض حول الآفاق الجديدة للرواية مساء الخميس تساءل:»هل أنا فرنسي لأني أكتب بالفرنسية»؟ و أجاب:» أنا عربي ومسلم وأنا مندهش من كونكم لا تعرفونني.. إنها كارثة».

الجمعة, 14 نوفمبر 2014
 

أحلام مستغاني توقع ديوانها الجديد لحشد من الجمهور بمعرض الشارقة وتصرح

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

«نجحت شعبيا لأني عرفت كيف أختار القيود»

الشارقة: سليم -ب

أرجعت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي شهرتها الكبيرة و انتشار أدبها جماهيريا إلى الرقابة الذاتية التي فرضتها على نفسها ما جعل كتبها تدخل البيوت العربية دون مشكلة.

الجمعة, 14 نوفمبر 2014
 

الملتقى الدولي للأمازيغية بباتنة

المحافظة السامية للأمازيغية تشرف على ترجمة 07 مؤلفات أدبية
-باحثون يؤكدون على ضرورة تدوين الأمازيغية وترجمتها للحفاظ عليها من الاندثار
دعا نهاية الأسبوع الماضي، باحثون وأساتذة مختصون إلى النهوض وترقية الأمازيغية بتدوينها والعمل على الترجمة منها وإليها حتى لا تبقى رهينة الشفوية التي تهددها بالاندثار بمرور الوقت، وأوصى الباحثون في اختتام الملتقى الدولي حول «الرؤى المتباينة حول أساليب الترجمة والاقتباس في الأمازيغية» الذي احتضنته جامعة الحاج لخضر بباتنة، بضرورة إدراج الأمازيغية ضمن منظومة التعليم والتكوين بالمعاهد المتخصصة في الترجمة، كما دعا الباحثون الذين قدموا من فرنسا والمغرب بالإضافة للجزائر المحافظة السامية للأمازيغية إلى إنشاء لجنة قراءة وتقييم للأعمال المترجمة وتنصيبها بمناسبة إقامة الكتابة والترجمة المنتظر تنظيمها بمنطقة تاغيت بولاية بشار شهر ديسمبر من طرف المحافظة السامية للأمازيغية والديوان الوطني لحقوق المؤلف.

الجمعة, 14 نوفمبر 2014
 

مديره أحمد بن ركاض العامري يكشف

معرض الشارقة الدولي للكتاب لم يمنع أي عنوان

كشف مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري، أمس، أن إدارته لم تمنع أي كتاب من دخول المعرض، وأنها لا تمارس الرقابة على الإطلاق وأشار إلى  أن تزامن المعرض مع معرض الجزائر أثر على المشاركة المغاربية والجزائرية التي لم تكن قوية في هذه الطبعة.

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 

قصر أحمد باي بقسنطينة يحتضن معرض و مسابقة اليد الذهبية

 

يحتضن قصر أحمد باي بقسنطينة منذ السبت الماضي فعاليات الطبعة الخامسة من تظاهرة اليد الذهبية التي تنظمها جمعية البهاء بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية قسنطينة، و تتضمن التظاهرة التي تحمل شعار «قسنطينة نبع التراث و مهد الحضارة ، مسابقة لاختيار صاحب لقب اليد الذهبية من بين 35 حرفيا مشاركا من قسنطينة و تلمسان و ولايات أخرى .

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 

حازت على الجائزة الثانية لأفضل عرض و أحسن ممثل بتونس

تتويج جديد لجمعية الناقوس بمسرحية «عويل الزمن المهزوم»

تواصل مسرحية «عويل الزمن المهزوم» لجمعية الناقوس للمسرح و السينما بالأغواط نجاحاتها، حيث عادت منذ يومين من مهرجان «فاقا العربية للمسرح» بباجة التونسية حاملة تتويجين مشرفين تمثلا في التي كانت من نصيب ميلود بن حمزة.

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 

إسدال الستار على فعاليات المهرجان الدولي للسماع الصوفي

المنشد السوري عبد الرحمن عبد المولى يمتع الجمهور بأروع الأناشيد
أمتع المنشد السوري عبد الرحمان عبد المولى الجمهور بباقة جميلة من الأناشيد و المدائح الدينية في ختام فعاليات الطبعة الرابعة من المهرجان الدولي للسماع الصوفي، الذي احتضنت فعالياته دار الثقافة هواري بومدين بسطيف من 04 إلى 11 نوفمبر المنصرم.

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 

بمشاركة فاطمة حليلو و نخبة من الممثلين الشباب

انطلاق تصوير فيلم سينمائي «لومبيز في ظل الأوراس»بتمويل من وزارة المجاهدين

شرع المخرج يحي مزاحم في تصوير مشاهد فيلم سينمائي بعنوان «لومبيز في ظل الأوراس»، من إنتاج وزارة المجاهدين التي كلفت شركة « راناس كومينيكاسيون « بتنفيذه، و يروي ـ حسب مدير الإنتاج ـ أساليب القهر و التعذيب إبان الفترة الاستعمارية،و يسلط الضوء على جانب مهم من كفاح الشعب الجزائري في تجربة سينمائية جديدة تبتعد عن التركيز على المعارك و الشخصيات الثورية التي طغت على المشهد السينمائي التاريخي ، و تقترب أكثر في معالجتها من الجوانب الإنسانية، حيث ينقلنا عنوان الفيلم إلى مكان على ارتباط وثيق بكفاح الشعب بمنطقة الأوراس، و معاناته من أبشع طرق التعذيب بسجن لومبيز بباتنة الذي يبقى على مر الزمان، عنوانا لصفحة سوداوية ارتبطت بجرائم المستدمر الفرنسي .

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 

واسيني الأعرج يكشف عن اكتمال مادة الجزء الثاني من الرواية التاريخية المتعلقة له ويقول

ما يعيشه العرب والمسلمون يستدعي بعث مشروع فيلم الأمير

أكد واسيني الأعرج أن الظرف العالمي الذي يمر به العرب والمسلمون يستدعي الشروع في تجسيد فيلم الأمير عبد القادر الجزائري لتقديم صورة أكثر إنسانية عن العربي وتصحيح النظرة النمطية المعتمة المسوقة عنه إعلاميا وفنيا، مؤكدا في السياق ذاته أن الأمير أعظم شخصية جزائرية حديثة لكنه يبقى إنسانا كغيره من البشر مما يستدعي تجاوز الطوباوية الخيالية المكرسة عنه تربويا ورسميا.

الثلاثاء, 11 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>