الإثنين 16 جويلية 2018 الموافق ل 2458330 1436 العدد: 16315
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

يعد واحدا من أعمدة الفكر الاسلامي بالجزائر

نفض الغبار على أعمال العلامة محمد بن عبد الكريم الزموري الجزائري في ملتقى وطني بالبرج

افتتحت أول أمس فعاليات الملتقى الوطني الأول حول العلامة الدكتور محمد بن عبد الكريم الزموري الجزائري، بقاعة المحاضرات التابعة لفندق بني حماد بالبرج، بحضور كوكبة من الأساتذة و الباحثين، الذين اعتبروا هذه المناسبة فرصة لنفض الغبار على أعمال العلامة الدكتور محمد الزموري الذي يعد واحدا من بين أعمدة الفكر الاسلامي بالجزائر لما تركه من ارث ثقافي و مجموعة من الكتب، فضلا عن بحوثه و جهوده المميزة لجمع مؤلفات أعلام الجزائر باسطنبول .

الأحد, 09 نوفمبر 2014
 

في اليوم الثاني لمهرجان الشعر النسوي

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

دعوة لتثمين التجربة الإبداعية الجزائرية من خلال قراءة أعمال الكتاب والشعراء

أثير أمس نقاش حول علاقة القارئ الجزائري بالنصوص الأدبية التي يكتبها كتاب جزائريون في  اليوم الثاني من فعاليات الشعر النسوي في طبعته السابعة التي نظمت بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة.

الأحد, 09 نوفمبر 2014
 

غادروا القاعة محتجين

فيلم « الوهراني» يغضب  المجاهدين .. والجمهور

على مدار ساعتين ونصف الساعة من الزمن تابع الجمهور الذي لم يغادر قاعة  سينما  السعادة  بوهران  مساء أول  أمس ،  فيلم  « الوهراني « لمخرجه إلياس سالم الذي واجه أيضا على مدار ما يقارب الساعتين إنتقادات شديدة وإستياء الجمهور وكذا تشجيعات آخرين على الفيلم الذي أثار ضجة كبيرة وكادت الأمور أن تنحرف عن مجراها.

السبت, 08 نوفمبر 2014
 

الروائية والصحفية العراقية إنعام كجه جي

كان حلمي أن أبقى صحفية لكن جورج بوش دفعني إلى الرواية

أعلنت الروائية والصحفية العراقية الشهيرة إنعام كجه جي  أنها لم تكن تفكر في كتابة الرواية على الإطلاق، وكان كل أملها وحلمها أن تظل صحفية فحسب، لكن الغزو الأمريكي للعراق استدعى وسيلة أخرى للتعبير غير الصحافة ما دفعها إلى الدخول المتأخر إلى أرض الرواية.

السبت, 08 نوفمبر 2014
 

المهرجان الدولي للسماع الصوفي بسطيف

أريج الحضارة الفارسية والثقافة السينغالية في اليوم الرابع

استمر جمهور المهرجان الدولي للسماع الصوفي الجارية فعالياته بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف، في تذوق الفن العالمي الإنشادي الراقي، ففي اليوم الرابع استمتعوا بعبق الحضارة الفارسية وفن الموسيقى التقليدية الأصيلة قدمتها فرقة «طهران أونسونبل» (مجموعة طهران للموسيقى التقليدية) التي تتشكل من أمهر العازفات والعازفين الإيرانيين الذين تلقوا تكوينا أكاديميا في الموسيقى، إضافة إلى تذوق الفن الإفريقي الإسلامي قدمته بسلاسة وإتقان فرقة «عمر أوستاز نيان» القادمة من بلاد السينغال ، ختمتها فرقة الهدى القادمة من بشار. وقد تميزت الأجواء بروحانية وصوفية بامتياز طبعها الثناء على الله عز وجل ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ففي أمسية باردة ولدت اهتزازات في النفس، تحولت إلى موجات مشعة أثرت كثيرا في الجمهور الحاضر. وقد اعتلت مجموعة طهران للموسيقى التقليدية ركح دار الثقافة هواري بومدين، حيث أحيت حفلا إنشاديا راقيا رغم عدم فهم الكلمات الفارسية، إلا أن تجلياته كانت في ترديد كلمات الذكر، وقدمت العديد من الأناشيد بوصلات موسيقية قمة في الروعة، لعل الأمر المميز فيها ترك العازف على الآلات التقليدية يعزف بشكل منفرد لفترة من الزمن، يظهر فيها قدراته وإبداعاته على آلات مثل العود والقانون والدف الفارسي الفريد، تحت تصفيقات حارة من الحضور.

السبت, 08 نوفمبر 2014
 

الصالون الدولي الجزائري للكتاب

المصريون  واللبنانيون  يشعلون « حرب الكتاب « في الجزائر

حرصت دور النشر المصرية واللبنانية على حضور الطبعة الـ 19 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بقوة ، وبمشاركة قياسية مقارنة مع مشاركة البلدان العربية الأخرى ، اضافة إلى تنوع كبير في الإصدارات التي شملت مختلف الميادين والتخصصات العلمية والأدبية والتكنولوجية .

الجمعة, 07 نوفمبر 2014
 

عادل إمام من الشارقة

كل الذين نادوا بالقضاء على إسرائيل ماتوا وبقيت إسرائيل

سخر الفنان المصري عادل إمام من القادة العرب الذين ظلوا يدعون إلى القضاء على إسرائيل، وقال أن كل الذين دعوا إلى ذلك ماتوا وبقيت إسرائيل، وامتدح موقف دول الخليج وشكرها، أيضا، على مساعدتها لمصر من أجل إسقاط الإخوان.

الجمعة, 07 نوفمبر 2014
 

دان براون متصوفا في الشارقة

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

العالم في حاجة إلى الدين والمشكلة في الذين يريدون اختطافه

دافع الروائي الأمريكي الأشهر دان براون عن حاجة العالم إلى الدين وقال أن المشكلة اليوم ليست في الدين ولكن في الذين يريدون اختطافه، وأشار إلى أن الأصل في الدين واحد والمشكلة في التأويلات والاستعارات داعيا إلى التفتح بين الأديان والانخراط في حوار لأن بقاءنا يقتضي ذلك.

الشارقة: سليم-ب

الجمعة, 07 نوفمبر 2014
 

يكرم المذيعة نادية شوف و الشاعرة صليحة رقاد و الفنانة محجوبة حازرلي في طبعة وطنية

مهرجان الشعر النسوي يحتفي بالتراث الجزائري

أكدت محافظة مهرجان الشعر النسوي منيرة سعدة خلخال  ، بأن تظاهرة الشعر النسوي لهذه السنة، ستحتفي بالتراث الجزائري وتتطرق لعلاقته بالقصيدة الشعرية، لتزامنها مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين للاندلاع الثورة التحريرية.

الأربعاء, 05 نوفمبر 2014
 

آداب وثقافات العالم تلتقي في معرض الشارقة للكتاب

يعرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي افتتحت طبعته الثالثة والثلاثين، أمس الأربعاء، مشاركة دولية لافتة سواء في عدد العناوين الذي فاق مليون و أربعمئة ألف عنوان بنحو 210 لغات ، أو نوعية  الحضور الأجنبي والعربي، وفي مقدمة الحضور الكاتب الأكثر مبيعا في العالم، الأمريكي دان براون إلى جانب كتاب ومثقفين من مختلف أنحاء العالم ينشطون فعاليات مرافقة للمهرجان  الذي سيستمر إلى غاية 15 نوفمبر.

الأربعاء, 05 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>