الإثنين 23 جويلية 2018 الموافق ل 2458337 1436 العدد: 16321
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

سرّ كريستينا

اختارت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز  لغة مباشرة لتعريف الإرهاب الدولي: وحوش يصنعها الغرب ثم لا يتحكم فيها بعد ذلك. ولم تتردد وهي تتحدث من على منبر الأمم المتحدة في اتهام دول دائمة العضوية في مجلس الأمن في صناعة الإرهاب، وفوق ذلك انتقدت الإرهاب متعدد الأوجه الذي تمارسه قوى عظمى على شعوب الأرض.

الاثنين, 29 سبتمبر 2014
 

ازدراء

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

اشتكى رؤساء جامعات من رفض الطلبة الالتحاق بالمدرجات. اشتكت وزيرة التربية من رفض الأساتذة الجدد الالتحاق بمناصب عملهم ومن التحاق الأساتذة القدامى بالحج عوض المدارس.

الاثنين, 22 سبتمبر 2014
 

نزعة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

قال الرئيس الفرنسي الخارج من حب قديم إلى حرب جديدة، أمس، أن ضرب داعش سيتم في أماكن تواجدها، وشرح لضيوفه الذين يبحثون أمن العراق في باريس أن أماكن التواجد لا تعني عاصمة الخلافة وحدها.

الاثنين, 15 سبتمبر 2014
 

لسان جونفياف

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

نجحت عجوز في الثانية والثمانين في سرقة الأضواء من شابة في العشرين في مسابقة لاختيار ملكة جمال. العجوز فرنسية والشابة جزائرية من باب الوادى.

الاثنين, 08 سبتمبر 2014
 

المحرّك

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

 

أصبحت النساء فرائس سهلة للجماعات المتطرفة في العالمين العربي و الاسلامي، وتقدم التقارير الإعلامية معلومات مرعبة عن عمليات السبي التي يقوم بها جند الخلافة غير الراشدة في العراق وسوريا، وإذا أضفنا إليها عمليات السبي غير المعلنة في البلدان خفيفة الدعش  فإننا نجد أنفسنا أمام معطى لم ينل ما يستحق من الدراسة حول الخلفية الجنسية للتطرف الديني.

الاثنين, 01 سبتمبر 2014
 

حجـــــر

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

لم يصب الحجر القاتل رأس إيبوسي فقط بل أصاب رؤوسا كثيرة، لكن الفتى الكاميروني وحده الذي مات.

الاثنين, 25 أغسطس 2014
 

نجمــــــة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

أصبح اسمها شائعا في كل اللغات، بلغت المجد في وقت قياسي وصار لها أتباع ومهتمون ومختصون في كل مكان. قفزت إلى الصفحات الأولى للجرائد ونطق اسمها ساسة العالم بألسنة معذبة. جذبت الكتاب وعرب الشبكات الاجتماعية. صارت صفة يطلقها الناس على بعضهم. صارت نجمة.

الاثنين, 18 أغسطس 2014
 

سبع دقائق

تقييم المستخدمين: / 12
سيئجيد 

سبع دقائق كانت كافية لكي تزلزل الشابة السمراء العالم. لم تستخدم أسلحة الدمار الشامل ولا مفاتنها التي استعملتها في رحلة المجد. لم تستعمل سوى كلمتين لتهتز أمريكا  والغرب على وقعهما. نعم، كلمتان من «ريهانا» كانتا أقوى من النفط والغاز العربيين  ومن ترسانات الأسلحة ومن الأخوة ومعاهدات الدفاع المشترك المنسية. ومن الأشعار و الأغاني العربية ومن اكتشافات مراسلي الحرب  للجثث الثمينة تحت الأنقاض.

الاثنين, 21 يوليو 2014
 

ساعة الخليفة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

أثارت ساعة خليفة المسلمين المعلن اهتمام المعلقين، لأن أبا بكر كسر الصورة النمطية للخليفة في المخيال الجمعي للأمة بظهوره بساعة ثمينة، وهو الذي كان يفترض أن يظهر بمظهر بائس تعبيرا عن زهد في الدنيا وانصراف عنها وعدم تميّز عن عامّة الناس في بلاد الاسلام.

الاثنين, 14 يوليو 2014
 

دموع وحيد و تغريدة لوبان

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

فرح الجزائريون ومعهم العرب لأداء المنتخب الوطني في المونديال فرحا عصيا على الوصف. صحيح أننا لم نفز بكأس العالم، لكن فرحتنا بعدم الفوز فاقت فرحة الفائزين وتلك مفارقة يحتكر سرّها  معذبو التاريخ الذين يخترعون الفرحة إن عزّت.

الاثنين, 07 يوليو 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 2 من 20