الإثنين 23 جويلية 2018 الموافق ل 2458337 1436 العدد: 16321
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

هوية

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

آثار جزائريون حيرة السويسريين الأسبوع الماضي وهم يرقصون فوق سيارات الشرطة، أو يجتاحون أرضية ملعب كرة القدم وقبله المطار أو يحتفلون في الشوارع احتفالات مجنونة ملوحين بالأعلام الوطنية.

الاثنين, 09 يونيو 2014
 

أهل اليمين

مالت أوروبا يمينا فيما يشبه الزلزال السياسي الذي ضرب القارة، حيث تؤكد نتائج الانتخابات الأوروبية أن تاريخا جديدا سيكتب على أيدي المتطرفين الذين وصلوا إلى البرلمان الأوروبي، وحتى وإن لم يحتل اليمينيون الصدارة في أغلب البلدان كما هو الشأن في فرنسا والدانمارك فإنهم حصدوا حصادا  وفيرا سيجعل أصواتهم مسموعة ومؤثرة في صناعة القرار.

الاثنين, 26 مايو 2014
 

اختفاء الرجال

تقييم المستخدمين: / 12
سيئجيد 

تظاهرت جميلات السويد ليس للمطالبة بالزيادة في الأجور أو توفير السكن وتحسين ظروف المعيشة، وليس من أجل تحصيل حقوق مهضومة استأثر بها الذكر.

الاثنين, 19 مايو 2014
 

كبنيان مغشوش

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

ظهر متدخلون جدد في البكالوريا يعوّل عليهم الأولياء والتلاميذ الذين يستكملون باجتياز هذا الامتحان مرحلة مهمة في مسارهم الدراسي. الأمر لا يتعلق بالأساتذة الذين تخلوا عن التدريس في الثانويات وعوضوا ذلك مشكورين ومأجورين بدروس خصوصية في المستودعات والبيوت رغم أنهم يتقاضون أجورا يضربون عن العمل من أجل زيادتها كل عام. ولا يتعلق الأمر بأصحاب مقاهي الأنترنيت الذين يقترحون الأسئلة المحتملة. ولكن برقاة ومشعوذين أصبحوا يعرضون خدماتهم في هذه السوق المفتوحة.

الاثنين, 12 مايو 2014
 

ضرورة المنفى

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

أختار مبكرا أن يكون "كاتبا فحسب"، أي منذ "من ذا الذي يذكر البحر". لا يحتاج الكاتب أن يكون أكثر مما هو عليه ، وإن فعل وزلّت به القدم خارج أرض الكتابة فإنه قد يضيّع سنوات عمره الغالية فيما هو غير مجد،

الاثنين, 05 مايو 2014
 

النّسيب

سيفخر العرب كثيرا به وسيدرجون قرابته ضمن أجمل ما حدث في تاريخهم الحديث الحافل بالمآسي. سيقولون أنّهم كسبوا نصيرا هاما في زمن عز فيه النّصير، بل أن بعض الصحف العربية التقطت الغضب اليهودي مما يحدث.

الاثنين, 28 أبريل 2014
 

غابو يُمعن في العزلة

خدع غابو محبيه باختفائه وظن العارفون منهم  بمكره أن الرجل تنكّر في هيئة كائن من رماد كي يروي الحكاية الجديدة التي انتظروها لسنوات وهم يتتبعون الأخبار الحزينة لخير من روى.

الاثنين, 21 أبريل 2014
 

خطاب الخوف

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

برز خطاب التخويف في الحملة الانتخابية  للرئاسيات، خطاب يعكس نظرة النخب السياسية إلى عموم المواطنين ويحيل إلى حالة جزائرية تستدعي الدراسة.

الاثنين, 14 أبريل 2014
 

المتوجّس

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

يتطلّع بريبة إلى العالم. يتوقع أن ينتهي كل شيء بعد حين، فيحاول تحصيل ما أمكن تحصيله في أسرع وقت. لا يثق. لا يطمئن. دينه القلق. عبر أكثر من حرب ولم يخرج من الحروب كلها سوى بندوب عميقة في الروح و أعطاب غير مرئية. يرى أنه خير من سار على قدمين، لذلك يتجمّع حوله الكائدون. رضع حليب اليقين  وأمسك بقرني الحق مبكرا فكف عن الإصغاء ومضى في ما يراه مكتفيا بتأوليه المتعالي عن كل شرح. أنا نبي يقول لصورته في المرآة، أنا سيّد هذه التخوم. أعرف ما لا يعرف غيري كأني وحدي على هذه الأرض. سأعلن ميثاقي ودستوري وأهتف في الناس: اتبعوني.

الاثنين, 07 أبريل 2014
 

منّوبة

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

لا تطلب أشياء كثيرة. منذ نحو عشرين سنة وهي صامدة في المشهد القسنطيني، تختار كلّ مرّة زاويّة تقضي فيها بضع ساعات من اليوم مكرّرة الطلب ذاته حتى لو لُبيّ طلبها أكثر من مرّة، ليس لجشع في طبعها  ولكن لأنّها تحترم برنامج يومها كما يليق بسيّدة منضبطة. يرتفع طلبها كنشيد يظل على نفسه الايقاع طيلة الوصلة. تتمتّع بشعبيّة لافتة لكنها لم تفكر أبدا في دخول الانتخابات أو تدعيم أي مترشح ليس لتبنيها المقاطعة بل لعدم اكتراثها بالعملية برمّتها، كما لم تبد أي اهتمام بعاصمة الثقافة العربية لأنها ليست مقاولة أو مثقفة و لا تتحمّس للتظاهرات الكرنفالية ولا للألقاب الكاذبة التي تخلع على المدن التي لم تعد مدنا أو على الأشخاص الذين لم يعودوا أشخاصا ولأنها تنفر من تلك الوجوه التي تراها في التلفزيون وتنفر من الرجال المعذبين في بذلات أنيقة والمشنوقين بربطات عنق وتضحك بلا توقف حين تضطر إلى الاستماع إليهم.

الاثنين, 31 مارس 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 3 من 20