الإثنين 23 جويلية 2018 الموافق ل 2458337 1436 العدد: 16321
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

شيوخ الإيروسية

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

يهيمن الخطاب الديني على المجتمعات العربية بشكل يدعو إلى الحيرة أحيانا، خصوصا حين يتعلّق الأمر بمجتمعات كانت تبدو أقرب إلى المدنية الغربية منها إلى البداوة ، كما هو الشأن بالنسبة للمجتمع التونسي الذي خضع إلى تحديث قسري في عهد الزعيم الراحل لحبيب بورقيبة الذي مكّن التونسيات من حرية مبكرة وضعتهن في مصاف النساء الأوروبيات، غير أن ما بناه بورقيبة في عقود تداعى مع نسمات الربيع، بنكوص المجتمع إلى الحياة البدائية، إلى درجة أن كلمات قليلة من شيوخ السلفية فعلت فعلها بين تونسيات ودفعت بهن إلى "الجهاد" بأجسادهن في سوريا ، إذا صدق ما تداولته الصحافة التونسية عن استجابة نساء بينهن فتيات صغيرات إلى نداء "جهاد المناكحة" الذي أطلقه سلفيون بغرض نصرة إخوانهم "المجاهدين" في بلاد الشام، ومن الأخبار المأساوية التي تناقلتها الصحافة قصة "مجاهد" تونسي اصطحب شقيقته الصغيرة لتجاهد في سوريا وقصة "مجاهد" آخر طلق زوجته ليمكنها من الجهاد، على اعتبار أن هذا النوع من الجهاد غير جائز للمتزوجات.

الاثنين, 01 أبريل 2013
 

زغاريد

تقييم المستخدمين: / 13
سيئجيد 

نجحت جامعة قسنطينة في إخراج الأدب إلى ساحة الاحتفال وإدخال "الزغاريد" إلى  المعجم النقدي بمناسبة زيارة الكاتبة أحلام مستغانمي.

الاثنين, 25 مارس 2013
 

جند العدم

تقييم المستخدمين: / 12
سيئجيد 

صاحبت الحادثة المأساوية التي عاشتها قسنطينة الأسبوع الماضي أهوال كثيرة، تؤشر إلى وضعية انفلات أصبح عليها المجتمع الجزائري.

الاثنين, 18 مارس 2013
 

النفخ في الرمل

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

جرى هذه الأيام خطاب غريب على ألسنة  سياسيين صاحبه تهويل إعلامي حول الجنوب. حيث باتت هذه المنطقة تقدم وكأنها مقبلة على أمر جلل، وكأن سكانها من السذاجة بحيث يبيعون ولاءهم لفرنسا أو لغيرها، فيحدث الاستنفار من أجل استرضائهم بأي ثمن.

الاثنين, 11 مارس 2013
 

ماما أفريكا

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

منح مخرجو فيلم الساحل الجاري تنفيذه على أرض مالي وما جاورها  دورا لا يستهان به لجيش تشاد، بإسناده مهمة قتل أمراء الصحراء الذين دوخوا العرب والعجم أو الإعلان عن ذلك.

الاثنين, 04 مارس 2013
 

أركيولوجيا الفساد

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

 

لماذا تجنح نخب تتولى خدمة عامة نحو الفساد؟
سؤال تقتضي المرحلة طرحه وقد تحولت قضايا الفساد إلى حكاية يومية يختلط فيها الواقع بالخيال وتلحق فيها الشبهة بكل من يتولى وظيفة عامة، لكأن الفساد تحول إلى صفة "يتحلى" بها كل متقدم إلى منصب!

الاثنين, 25 فبراير 2013
 

رعشة التماثيل

تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 

جاء "المجاهدون" ليلا، انزلوا التمثال، قطعوا رأسه و انصرفوا.
لم يقرأ المجاهدون رسالة الغفران، لكنهم انتقموا بأثر رجعي من أبي العلاء المعري، فقطعوا رأسه بعد أن رشقوه أكثر من مرة بالرصاص. ولم تمض ساعات حتى اختفى رأس طه حسين و ارتدت سيدة الغناء العربي في كل العصور النقاب.

الاثنين, 18 فبراير 2013
 

"الأنهار المحولة"

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

دخلت تونس أزمة سياسية مخيفة، هي بمثابة امتحان قاس لثورة الياسمين التي انتزعت إعجاب العالم، وقبلها كانت مصر قد خطت نفس الخطوات على أرض العنف السياسي.

الاثنين, 11 فبراير 2013
 

ثقافة الخداع

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

هل تتوفر الجزائر اليوم على نخب سياسية، تمتلك أدوات الإجابة على انشغالات المواطنين، وتقرأ التقلبات الجيوستراتيجية التي يشهدها العالم، وتوفر أساليب الوقاية من آثارها الخطيرة؟

الاثنين, 04 فبراير 2013
 

"ريح الجنوب"

تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 

هبت ريح مسمومة من جنوب نسيناه  و نحن نتطلّع إلى البحر في انتظار بواخر القمح.
غيّر القراصنة طريقهم ولم نعدّل انتباهنا. تنكروا في هيئة تجار الملح وعبروا الصحراء الكبرى بحثا عن الماس الذي تجود به تمبكتو على الوافدين. لم يكن ليون الافريقي هناك ليصف ما فعل جنود الظلام بإرث عاصمة الاسلام في غرب إفريقيا، برعاية المستكشفين الجدد الذين يمهدون السبل لجنود إيزابيلا المكلفين بتهديم منارة المليك الغرناطي المعتد بما بنى.

الاثنين, 28 يناير 2013
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 8 من 20