"شبه لهم" مجموعة قصصية جديدة لزين الدين بومرزوق طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
عدد القراءات: 37407
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

 

عن دار مقامات للنشر والتوزيع صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان "شبه لهم"  للكاتب زين الدين بومرزوق، وفيها يقدم  الكاتب تجربة جديدة تتمثل في القصة القصيرة جدا. المجموعة قدم لها الدكتور سعيد بوطاجين، الذي وقف على التجربة المحترمة لهذا القاص في مجال الكتابة والتي "شحذتها التجربة المستمرة والتواضع الخلاق" ، وشدّد الدكتور بوطاجين على صفة التواضع وأشار بأن زين الدين بومرزوق من "هذه العينة الاستثنائية  التي تقبل الملاحظات الدقيقة بسعادة كاملة لاشك فيها، وهو أمر نادر في الأخلاق الأدبية المعاصرة برمتها"، كما وقف على التطور من مجموعة إلى أخرى  "ما يؤكد قدرات الكاتب على إعادة قراءة منجزه من زوايا أخرى لها مسوغاتها الفنية والبنائية".
وبخصوص "شبه لهم" يقول المقدم  أن المؤلف كتبها "بشيء من النباهة والقوة في التمثل والإدراك  والقدرة على الاقتصاد السردي الذي لا يخل بانسجام المبنى" ويضيف:"في كتاب شبه لهم نصوص مثيرة وغاية في الذكاء لأنها سردت ببهاء وحنكة من له دراية بتقنيات القصة القصيرة جدا".
للإشارة فإن المجموعة تضم أكثر من أربعين نصا يتنقل فيها الكاتب بين مناخات نفسية  مختلفة تتقاسم عنصر المفاجأة  وتتضمن فيما تتضمن سخرية بليغة تقوم عليها كوميديا سوداء، إلى جانب نقد مبطن وتأبيد لخيبات عابرة، وتتلاحم الرمزية في المجموعة مع الإفضاء دون ان تتخلى عن خاصية القصة القصيرة جدا: صدم القارئ.

ق-ث

 

أضف تعليق

الاسم (الزامي)
البريد الالكتروني(الزامي)