أسطورة الروك البريطاني جو كوكر ينطفئ عن عمر 70سنة طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 24 ديسمبر 2014
عدد القراءات: 28232
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

فارق أول أمس المغني البريطاني الشهير جو كوكر الحياة عن عمر 70 عاما، بعد صراع مع سرطان الرئة، واضعا بذلك نهاية لقصة فنية حافلة استمرت 40 عاما، قدم خلالها 40 ألبوما. و إن كانت انطلاقته الفنية في ستينيات القرن الماضي من أوساط الحانات و النوادي الليلية بمدينة شيفيلد بشمال انجلترا، فإن حظ الشهرة كان حليفه ذات 17من شهر أوت 1969، خلال افتتاح اليوم الثالث من المهرجان الموسيقي ومعرض الفن الشهير "وودستوك"، حيث أبهر كوكر الجمهور بصوته القوي و هو يعيد أداء أغنية "قليلا من المساعدة يا أصدقائي" للفرقة الأسطورة "بيتلز" التي وقعها لينون و رفيقه ماكارتني ، لكنه وضع عليها بصمته الخاصة بصرخته التي تحمل بحة البلوز .
عملاق الروك كوكر توفي بكروفورد بولاية كولورادو الأمريكية التي اختار الاستقرار بها منذ 1990، ليكون مع تشكيلة "انكريدبل سترينغ باند"، ثم "دي هو" و"تان ييرز أفتر".
من مواليد 1944 مارس كوكر الذي اشتغل في بداية حياته المهنية كسباك، هوايته كعازف باتري، ثم كمغن، إلى غاية تعرّفه على عازف البيانو كريس ستايتن الذي شكل رفقته فرقته الموسيقية "غريز باند" عام 1965 التي استمرت إلى غاية 1972 ، السنة التي قررا فيها الافتراق و الذهاب كل في طريقه، لكن بعد مرور 18سنة، عاد اللقاء و الالتحام الموسيقي من جديد و في تجربة فنية مشتركة جديدة.
و سجل كوكر اسمه بأحرف من ذهب في سجل التاريخ الموسيقي، الذي يذكر له جولاته الفنية الناجحة بالولايات المتحدة الأمريكية التي سجل بفضلها أفلاما و ألبومات عرفت نسبة مبيعات عالية منها "ماد دوغس آند انغليشمان" الذي تضمن أغان لأشهر نجوم الروك منهم "رولينغ ستون"، "ديلان"،"اوتيس ريدينغ"، بالإضافة إلى ألبوم"ستينغراي".
و من أشهر أغانيه الناجحة أغنية "أنتشاين ماي هارت"وكذلك أدائه الباهر لأغنية "يمكنك ترك القبعة الخاصة بك عندي"، والعديد من الأغاني التي اهتز لها جمهور الروك و البلوز
حاز جو كوكر على العديد من شهادات التقدير، يُذكر منها وسام الإمبراطورية البريطانية، كما أن مجلة "رولينغ ستون" الموسيقية الشهيرة أدرجت إسمه ضمن قائمة المغنيين الـ 100 الأعظم في التاريخ.
مريم/ب

 

أضف تعليق

الاسم (الزامي)
البريد الالكتروني(الزامي)