الأحد 24 جوان 2018 الموافق ل 2458308 1436 العدد: 16296
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الحدث

الساحة السياسية مقبلة على حركية جديدة

صدور 4 قوانين متعلقة بالإصلاح في الجريدة الرسمية قريبا
كشف مصدر برلماني مطلع أن المجلس الدستوري نظر في عدة قوانين متعلقة بالإصلاح السياسي التي سبق للبرلمان أن تبناها ولم يبق سوى صدورها في الجريدة الرسمية الأسبوع المقبل.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

حسب رئيس مجلس الأعمال الجزائري – الأمريكي

بإمكان المنتوجات الجزائرية اقتحام  السوق الامريكية
أكد رئيس مجلس الأعمال الجزائري – الأمريكي  السيد اسماعيل  شيخون أمس الاربعاء  ان السوق الامريكية مفتوحة لمنتوجات الصناعية الغذائية الجزائرية  شريطة أن يقوم  المتعاملون الاقتصاديون الجزائريون باستيعاب هذا السوق.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

تطوير الصناعات الإبتكارية موضوع زيارة وفد أمريكي إلى الجزائر

سيقوم وفد من الولايات المتحدة يضم خبراء في الصناعة الإبتكارية بزيارة إلى الجزائر يومي 13 و14 جانفي، حيث سيناقش مع رؤساء مؤسسات جزائرية سبل ترقية المقاولة في هذا الفرع الصناعي حسبما أفاده بيان للمنظمين وأوضح المصدر أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار المبادرة الأمريكية للشراكة الشمال افريقية من أجل الفرص الاقتصادية ستشهد عقد جلسات للتكوين في المقاولة وتنظيم نقاشات حول استراتيجيات تطوير المنشآت القاعدية الضرورية لدعم الصناعات الإبتكارية.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

قاطنو السكنات الهشة يرفضون الترحيل

إصابات و توقيفات في احتجاجات على السكن بوهران
عاش حي الدرب وسط وهران أمس مشادات عنيفة قام فيها شباب من الحي برشق  قوات مكافحة الشغب بالحجارة، ما أدى إلى توقيف 4 أشخاص و جرح 3 آخرين و واصلت قوات مكافحة الشغب تطويق مداخل الحي لغاية ساعات مساء أمس.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

اتخاذ قرار إغراق باخرة الشحن "لابيسي . ب" ببجاية

اعتبرت إدارة  ميناء بجاية باخرة الشحن “ لابيسي . ب” التي تم التخلي عنها بالميناء  سنة  2001 معضلة حقيقية مما استوجب إغراقها  قبل 25 من الشهرالجاري  حسبما أفاد به الرئيس  المدير العام لهذه  المنشأة البحرية وفي هذا السياق أكد السيد  جلول  عاشور ارتياحه لإماكنية  التخلص من هذه  الباخرة “الميتة” والتي تحتل  حيزا معتبرا من الميناء ما تسبب في عرقلة النشاط البحري علاوة  على مشكل صيانتها وضمان أمنها. وقد فرض هذا القرار الحكومي نفسه بعد فشل المحاولات المتكررة لبيع السفينة  واستحالة إيجاد حل آخر  لها  مضيفا أن فكرة تفكيكها  طرحت لعدة أشهر دون  أن تتجسد  بحكم تراجع الراغبين  في هذه  العملية بسبب قلة الوسائل  اللازمة لذلك.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

إطلاق سراح جميع الموقوفين في مناوشات مدينة الأغواط

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

تم مساء أول أمس بالأغواط إطلاق سراح جميع الموقوفين في المناوشات التي وقعت بين المحتجين على السكن وقوات مكافحة الشغب حسب ما أفاد به أمس رئيس خلية الاتصال بمديرية الأمن الولائي.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

جرحى وتوقيفات في مواجهات بين محتجين و قوات الأمن ببراقي في العاصمة

شهد حي براقي بالضواحي الشرقية  للعاصمة اشتباكات بين محتجين  غاضبين على تأخر ترحيلهم وقوات قمع الشغب.

الأربعاء, 11 يناير 2012
 

أعلنت عن زيارة مرتقبة لبوتفليقة إلى تونس

الرئاسة  التونسية تؤكد أن تصريحات المرزوقي بشأن الجزائر حرفت
 قالت الرئاسة التونسية في بيان لها أول أمس ، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سيزور تونس السبت  لحضور الاحتفالات بالثورة التونسية ، مبدية استغرابها من المقالات والتعليقات التي نشرتها بعض الصحف العربية قالت إنها"حرفت خطاب رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي في ليبيا حيث قال لو أن الجزائريين تركوا المجال للإسلاميين في الوصول إلى السلطة لما سالت تلك الدماء الغزيرة ولما أزهقت تلك الأرواح”. .
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

أزمة مركب الحجار تأخذ طريقها نحو الانفراج

أرسلور ميطال توافق على كل الضمانات للحصول على قرض بـ1400 مليار
دخلت أزمة مركب الحجار مرحلة الانفراج بعد أن وافقت المديرية العامة لمجمع أرسلور ميطال بلوكسمبورغ مساء أول أمس على الضمانات المالية التي فرضها بنك الجزائر الخارجي للحصول على قرض قيمته 14 مليار دينار( 1400 مليار سنتيم ) و هي الضمانات التي  كانت محل خلاف بين فرعه الجزائري للحجار و بنك الجزائر الخارجي .موافقة المديرية العامة للمجمع جاءت في برقية عاجلة وجهتها الهيئة المشرفة على تسيير العملاق العالمي للحديد و الفولاذ " أرسلور ميطال "  إلى إدارة فرعها بعنابة، تضمنت قرار التنازل عن مبلغ 120 مليون دولار، و هي القيمة المالية الموجودة كضمان في أحد البنوك الأجنبية، على خلفية إستفادة المجمع من قروض من المؤسسة البنكية سوسيتي جنرال في إحدى وكالاتها بفرنسا،
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

مناوشات بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب

السلطات تفتح تحقيقا في احتجاجات الأغواط والمحتجون يشترطون رحيل المسؤولين المحليين
وقعت صباح أمس الثلاثاء بمدينة الأغواط مناوشات بين المحتجين على قائمة سكنات والمعتصمين منذ يوم الأربعاء الماضي أمام مقر الولاية، وقوات مكافحة الشغب.
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

غول يهدد بسحب المشاريع من المؤسسات المتقاعسة

عقوبات ردعية للمخلين بالتزاماتهم في إتمام أشغال الطريق السيار
أكد وزير الأشغال العمومية عمر غول بأن إجراءات ردعية وصارمة ستطبق ضد الشركة المكلفة بانجاز الطريق السيار شرق ـ غرب في شطره الرابط بين قسنطينة والحروش في حال إخلال هذه الشركة بالتزاماتها فيما يخص إنهاء الأشغال في الآجال المحددة.
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

تبلغ تكلفته 3 ملايير أورو

إعطاء إشارة انطلاق إنجاز مشروع أنبوب الغاز "غالسي" الرابط بين الجزائر و إيطاليا
صادقت "غالسي" و هي سلطة ايطالية مختصة تابعة لوزارة التنمية الاقتصادية على انجاز مشروع أنبوب الغاز الذي يربط الجزائر بايطاليا عبر سردينيا حسبما أعلنته أمس الثلاثاء الجريدة الاقتصادية الايطالية إيل سولي 24 أوري.
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

  أبدى تخوف الحكومة من عزوف المواطنين عن الانتخابات

 وزير الداخلية يلمح إلى اعتماد 12 حزبا ويستبعد فوز الإسلاميين
 قلل وزير الداخلية والجماعات المحلية، من احتمال اكتساح التيار الإسلامي لمقاعد البرلمان في التشريعيات المقبلة، مشيرا بان سيناريو تونس والمغرب مستبعد حدوثه في الجزائر، رافضا استباق نتائج التشريعيات وقال بان الكلمة ستكون للشعب لاختيار ممثليه، بالمقابل أبدى الوزير قلقله من استمرار ظاهرة عزوف الناخبين عن صناديق الاقتراع، مؤكدا بان ما يخيف الحكومة هو تدنى نسبة المشاركة، وبخصوص التحركات التي يقوم بها قادة الحزب المحظور منذ صدور قانون الانتخابات الجديدة، قال ولد قابلية، أن الشعب رفض في استفتائه على قانون المصالحة عودة المتسببين في الأزمة للساحة السياسية، وأضاف "وإذا أراد هؤلاء أن يؤسسوا حزبا بالخارج .. هذا شأنهم ". وأعلن بان 10 أحزاب جديدة مرشحة للحصول على الاعتماد، بعد عقد مؤتمراتهم التأسيسية، بعد صدور قانون الانتخابات الذي هو على طاولة رئيس الجمهورية.
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

وصفوا جهيد يونسي بالديكتاتور ورفضوا التحالف مع سلطاني

كوادر ومؤسسو "الإصلاح" يعتزمون الانضمام إلى حزب جاب الله الجديد
  كشف قياديون في جناح التقويميين في حركة الإصلاح الوطني، استعدادهم للانضمام إلى حزب العدالة والتنمية، بزعامة الشيخ عبد الله جاب الله، قيد التأسيس، وذلك بعد حصولهم على اعتماد وزارة الداخلية، وقال ميلود قادري، احد التقويميين، أن عدد كبير من كوادر "الإصلاح" سيلتحقون بحزب جاب الله الجديد، واعتبروا أن قرارات جاب الله في السابق والتي وصفت ب"الانفرادية" والتي على أساسها تمت تنحيته من الحزب، تعد "رحمة"بالمقارنة مع "ديكتاتورية" رئيس الإصلاح الحالي، جهيد يونسي، كما انتقد المنشقون عن الإصلاح، دعوة رئيس "حمس" لتشكيل تحالف إسلامي، قبل التشريعيات بعدما أدار لسنوات ظهره لهذا التيار وتحالف مع الافلان والارندي.
الثلاثاء, 10 يناير 2012
 

قال أن تحسين ظروف أعوان الأمن من أولوياته

هامل : معدلات الجريمة في الجزائر عادية ولا تبعث على القلق
قلل اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني أمس، من حجم المخاوف والادّعاءات التي تتحدث عن ارتفاع نسبة الجريمة في الجزائر، مؤكدا أن نسبة الجريمة وبمختلف أنواعها تعد عادية في كامل التراب الوطني وبدرجة "لا تبعث على القلق".
وفي ندوة صحفية على هامش زيارته لولاية الوادي أمس، أوضح هامل أن نسبة التغطية الأمنية على مستوى التراب الوطني بلغت 70 بالمائة، كما أشار إلى وجود 14 مدرسة شرطة على المستوى الوطني، إضافة إلى المدرستين الجديدتين اللتان توجدان في طور الانجاز في كل من سطيف ووهران مع وجود مشروع إنجاز مدرستين أخريين في كل من ورقلة وتمنراست،  وأكد اللواء هامل على أن تحسين الظروف المعيشية وظروف العمل لأعوان الأمن تعدّ "أولى أولوياته" وشغله الشاغل في ولايات الجنوب والشمال على حدّ سواء كما قال، واعتبر أن سلك الأمن عرف مؤخرا ثورة حقيقية لتقديم أحسن الخدمات لموظفيه، وذلك من خلال الدورات التكوينية التي أضحى يستفيد منها أعوان الشرطة.وفي حديثه عن ضرورة الالتزام بالانضباط داخل سلك الأمن، قال المدير العام للأمن الوطني، أن على كل من يخطئ في سلوكه دفع ثمن خطئه، في إشارة إلى الإجراءات المتخذة حيال عناصر الأمن في حال تورطهم في تجاوزات أو قضايا أخرى .
وللإشارة، فقد كانت زيارة أمس مناسبة للواء هامل لتفقد حال قطاعه بولاية الواد، حيث أشرف على تدشين قاعدة الحياة أو الاقامة الخاصة بفرقة شرطة الحدود الجوية الكائنة بمحاذاة مطار "قمار"، وهو المشروع المموّل من البرنامج التكميلي لدعم النمو، كما وضع حجر الاساس لـ 130 مسكن ترقوي مدعم خاصة بأعوان الأمن بعاصمة الولاية ووضع حجر الأساس للوحدة الجمهورية للأمن الوطني ببلدية البياضة التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الولاية.   
نصيرة كيـر
الأحد, 13 نوفمبر 2011
 

وجهّوا بعد وصولهم إلى المستشفى العسكري بعين النعجة

البحارة المفرج عنهم يصلون إلى الجزائر في وضعية صحية متدهورة
 بعضهم تعرّضوا  للتعذيب وعانوا من معاملة قاسية من مختطفيهم
وصل مساء أمس البحارة الجزائريين الذين كانوا محتجزين في الصومال البالغ عددهم 16 شخصا إلى المطار العسكري ببوفاريك على متن طائرة خاصة في حالة صحية متدهورة بحيث أن بعضهم لم يستطيعوا السير على أقدامهم بعد نزولهم من مدرج الطائرة .
الأحد, 13 نوفمبر 2011
 

وزير الخارجية أخطر الأمين العام للأمم المتحدة اعتداءات على سفارة الجزائر بطرابلس

تعرضت سفارة الجزائر بطرابلس في ليلة 21 الى 22 أوت الى "سلسلة من الانتهاكات" من طرف مجموعة من الأشخاص استولوا على عدد من السيارات التابعة للبعثة وذهبوا بها حسبما علم أمس الاثنين لدى وزارة الشؤون الخارجية في تصريح لواج أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية أن رئيس الدبلوماسية الجزائرية السيد مراد مدلسي قد بعث مراسلة " عاجلة" للامن العام لمنطقة الأمم المتحدة لجلب انتباهه بشأن الانتهاكات التي تعرض لها مقر البعثة الدبلوماسية الجزائرية" مطالبا أياه بالعمل على أن يتخذ نظام الأمم المتحدة الإجراءات اللازمة قصد ضمان حماية الدبلوماسيين ومقرات البعثة الجزائرية وكذا ممتلكاتها وفقا لقواعد القانون الدولي".
الاثنين, 22 أغسطس 2011
 
<< البداية < السابق 601 602 التالي > النهاية >>