الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الحدث

الرئيس بوتفليقة يتسلم أوراق اعتماد سفيري مصر وإيران

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

استقبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة السيد عمر علي محمد ابراهيم أبو عيش الذي سلم له أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية مصر بالجزائر. كما  استقبل  رئيس الجمهورية السيد رضا أميري الذي سلم له أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة لإيران بالجزائر.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

ملف / نظم صرف عشوائية وعدم مراعاة المعطيات المناخية وراء الظاهرة

فيضانات مزمنة ترعب الجزائريين كل شتاء

تعرف المدن والقرى الجزائرية كل شتاء فيضانات متكررة  وتجتاح السيول الطرقات والشوارع وحتى المنازل في سيناريو يكاد لا ينقطع مهما كانت شدة التساقط، ما يحدث حالة طوارئ و يستدعي في كل مرة الاستعانة بمخططات تدخل إستعجالية يفترض أن يكون اللجوء إليها في الحالات الاستثنائية، وهي إجراءات يغذيها خوف من تكرار كارثة باب الواد التي حركت السلطات على اختلافها ، لكن حالة التأهب التي تعلن شتاء لم تقض على المشكلة لأسباب يرى التقنيون أن لها علاقة بعدم الاستعانة بمختصين عند وضع نظم الصرف وبتجاهل الدراسات المتعلقة بنسب التساقط عند الإنجاز.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

الوظيفة العمومية تلتزم بمعالجة قضية الشهادات الخاصة بعلوم التمريض

وزارة التعليم العالي تقرر تقليص عدد الشعب والميادين الجامعية

تعتزم وزارة التعليم العالي، اتخاذ مجموعة من الإجراءات في إطار تجسيد تعليمة الوزير الأول التي تنص على عدم التفريق بين شهادات النظام الكلاسيكي ونظام» ال ام دي « في التوظيف، حيث ستعمل الوزارة في هذا الصدد، على تقليص عدد الشعب والميادين  في الجامعة الجزائرية، من أجل جعل الشهادات الجامعية، أكثر وضوحا و ذات مقروئية وقبول في سوق الشغل.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

غالبيتهم جامعيين من قالمة

حبــس 8 أشخــاص بعد الإشتبــاه في تشكيلهم شبكة تابعة لتنظيم «داعش»

أصدرت في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الجهات القضائية بمجلس قضاء قالمة أوامر إيداع رهن الحبس المؤقت في حق 8 أشخاص مع متابعتهم بتهمة الإنخراط في جماعات إرهابية تنشط خارج التراب الوطني، و كذا التشجيع على الأعمال الإرهابية.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

الشركة الهولندية لم تقدم تفاصيل تسوية النزاع التجاري


بروكسل ترفع الحجز عن طائرة الجوية الجزائرية

أفرجت السلطات البلجيكية أمس، عن الطائرة الجزائرية التابعة للجوية الجزائرية «المحجوزة» لديها منذ الجمعة المنصرم، بسبب النزاع التجاري بين الجوية الجزائرية والشركة الهولندية «كا لآر»، والتي أكد مسؤولها الأول حميد قربوعة، بأن السلطات البلجيكية وافقت على رفع الحجز عن الطائرة الجزائرية بعد تسوية الخلاف التجاري، فيما لم تؤكد شركة الخطوط الجوية الجزائرية الخبر.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

حل أمس بالجزائر


وزير الداخلية الفرنسي يدعم مسلمي فرنسا و يدين تصريحات زمور
أعلن وزير الداخلية والعبادات الفرنسي برنار كازونوف دعمه القوي لمسلمي فرنسا ووقوف الجمهورية الفرنسية ضد كل أشكال التمييز على أساس العرق والدين، وانتقد بشدة عشية زيارته للجزائر ما صدر عن الكاتب والصحفي «إريك زمور» ضد مسلمي فرنسا، وسينشط الوزير اليوم بالجزائر ندوة صحفية يتناول فيها خلاصة محادثاته مع المسؤولين الجزائريين.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

فيما دعت دول افريقية قوات الناتو للتدخل عسكريا

الأمم المتحدة تطلب دعم الجزائر لوقف الاقتتال في ليبيا

دعت الأمم المتحدة، من الجزائر، رسميا، التحرك بشكل عاجل دبلوماسيا وسياسيا لوقف التصعيد الأمني بين الجيش الليبي والميليشيات المسلحة، وكشفت البعثة الأممية أنها «تجري حالياً اتصالات مع جانبي النزاع ودول الجوار خاصة الجزائر التي ترأس اللجنة الأمنية للمبادرة وترعى جهود وساطة بين الفرقاء ودعت إلى وقف فوري للعمليات العسكرية، لإعطاء فرصة للحوار السياسي الليبي.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

فيما بلغ تنفيذ البرنامج الأوروبي لدعم التشغيل في الجزائر درجة متقدمة


شعلال: انخفاض أسعار البترول لن يؤثر على عملية تمويل مشاريع الشباب


أكد أمس المدير العام للوكالة الوطنية لتشغيل الشباب محمد الطاهر شعلال أن '' انخفاض '' أسعار البترول في السوق الدولية لن يؤثر على عملية تمويل المشاريع التي تدخل ضمن مختلف آليات التشغيل و إنشاء المؤسسات المصغرة للمستثمرين الشباب.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

أشرف على مراسم التتويج وزير الصناعة و المناجم


منح شركة ''كنوف لصناعة الجبس'' جائزة الجودة الصناعية لسنة 2014
تحصلت أمس الشركة الألمانية الأصل والخاضعة حاليا للقانون الجزائري '' كنوف لصناعة الجبس '' على جائزة الجودة الصناعية الوطنية لسنة 2014، التي تنظم  تحت إشراف وزارة الصناعة والمناجم والمعهد الوطني للقياس والتقييس.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

حسب مدير الأمن العمومي بالمديرية العامة للأمن الوطني


تعاون المجتمع المدني والمواطن هو كلمة السر في مكافحة الجريمة
أكد مدير الأمن العمومي بالمديرية العامة للأمن الوطني مراقب الشرطة عيسى نايلي أمس أن المجتمع المدني بات شريكا لمصالح الشرطة في مكافحة مختلف أشكال الجريمة في البلاد، داعيا مسؤولي الجهاز باختلاف مواقعهم ومناصبهم عبر أمن الولايات والدوائر إلى فتح الأبواب أمام فعاليات المجتمع المدني والعمل بالمقترحات التي يقدمونها من أجل الحد من الجريمة.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

كشف عن تسليم 800 بطاقة، وزير الاتصال من جريدة النصر

"بطاقة الصحفي المحترف إلزامية للوصول إلى مصادر المعلومات"

5 مشاريع قوانين لتنظيم قطاع الإعلام ستطرح للدراسة على طاولة الحكومة

كشف، أمس، وزير الاتصال حميد قرين عن تسليم 800 بطاقة صحفي محترف للصحفيين، و أضاف في ندوة تكوينية احتضنتها جريدة النصر، بأن حصول أكثر من نصف الصحفيين على هذه البطاقة، سيسمح بتجسيد مشروع مجلس أخلاقيات المهنة و سيسهل الحصول على المعلومات من مصادرها.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

نائب رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصحافة ببلجيكا في ندوة تكوينية بجريدة النصر

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

الصحافة الجزائرية تتطور لكن عليها تفادي انحرافات الصحافة الغربية

قال الباحث و الإعلامي البلجيكي جان جاك جيسبير في ندوة تكوينية نظمت أمس بمقر جريدة النصر، أن الصحافة الجزائرية تتطور بشكل جيد لكن عليها تفادي الانحرافات التي وقع فيها الإعلام الغربي، الذي أصبح يواجه أزمة أخلاقية.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

رئيس سلطة ضبط السمعي البصري ميلود شرفي للنصر


تنصيب أعضاء سلطة ضبط السمعي البصري خلال أيام
كشف رئيس سلطة ضبط السمعي البصري ميلود شرفي، عن تنصيب أعضاء سلطة ضبط القطاع السمعي البصري خلال أيام، مؤكدا أن التحضيرات تبقى متواصلة في هذا الشأن من أجل إتمام هذه العملية .

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

قال أن الحكومة ستعلن قريبا عن خطتها لتقوية وتنويع الإنتاج الوطني


بوشوارب: المنتوج المحلي لا يغطي سوى حوالي 10 بالمائة من ما يستهلكه الجزائريون

•الاحتياطي المالي للبلاد معتبر ولكنه غير كاف لتأمين الاقتصاد الوطني بعد تراجع أسعار النفط

 


أكد أمس وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب عزم الحكومة على إعطاء ديناميكية أكثر للبرامج و الإجراءات الخاصة  بتطوير الإنتاج  الوطني  في  إطار مخطط النمو الجديد المتوقع للسنوات الخمس المقبلة، وأقر بالمناسبة بصعوبة الوضع الاقتصادي في البلاد بعد انخفاض أسعار النفط في السوق الدولية.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

دعا إلى ضرورة ربح معركة ترقية الإنتاج الوطني

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

سيدي السعيد:تخفيض أسعار البترول عمل سياسي يهدف إلى تحطيم البلدان المتحكمة في قراراتها السيادية

قال أمس الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد بأن " قرار خفض أسعار النفط  لم يكن قرارا اقتصاديا فحسب وإنما ينطوي على عمل سياسي عميق يهدف لتحطيم بعض البلدان التي تريد تأكيد قوتها في الميدان الاقتصادي والميدان السياسي››.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

الأسعار الحالية تهدد برنامج استغلال الغاز الصخري

إيرادات الجزائر ستتراجع إلى حدود 40 مليار دولار في 2015

تراجعت أسعار النفط إلى أقل من 60 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى تصله منذ خمس سنوات، وبهذا السعر يكون النفط تراجع حوالي 50 بالمائة من قيمته منذ جوان الماضي بسبب الطفرة في العرض من جهة وتنامي قوة الدولار، وخاصة ضعف الطلب.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

في مشروع قانون جديد ينظم سوق الكتاب في الجزائر


"منع الهيئات الأجنبية والممثليات الدبلوماسية من استيراد الكتب دون موافقة الوصاية "

طباعــة الكتــــب المدرسيــة يجب أن تتــم في الجزائــر    إعانات مالية للمؤسسات التي تعمل على ترقية المطالعة

يتضمن مشروع قانون يتعلق بتنظيم أنشطة وسوق الكتاب في الجزائر اقترحته وزارة الثقافة أحكاما صارمة تتعلق بطباعة الكتب المدرسية والدينية، وكذا إخضاع عملية استيراد الكتب من قبل الهيئات الأجنبية والممثليات الدبلوماسية إلى الموافقة القبلية للهيئة الوصية، كما تضمن  تحفيزات لتطوير المطالعة في المؤسسات التعليمية والصحية والعقابية.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

القانون الجديد للصيد البحري وتربية المائيات


عقوبات ضد ناهبي المرجان تصل  إلى 5 سنــوات سجنـا و 60 مليون دج غرامـــة


أقرّ القانون الجديد الخاص بالصيد البحري وتربية المائيات الذي عرضه وزير القطاع سيد أحمد فروخي أمس على نواب الغرفة السفلى عقوبات مشددة بحق المخالفين لقانون الصيد خاصة صيد المرجان، تصل في أقصاها إلى خمس سنوات سجنا وغرامة تصل إلى 60 مليون دينار مع حجز سفينة الصيد ضد الأجانب الذين ينهبون ثروة المرجان،

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

انتقد “المغالطات والدعوة الصريحة إلى التمرد”

الجيش  يوجه رسالة تحذير لأصحاب "الطموحات الشخصية"

حذرت المؤسسة العسكرية من خطر المغالطات التي تغذيها  «الطموحات الشخصية» على استقرار البلاد  في ظرف إقليمي يقتضي تغليب المصلحة العليا، رافضة في نفس الوقت محاولات جرها إلى الشأن السياسي في رسالة يبدو  أنها موجهة إلى الطبقة السياسية.

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>