الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

البرايم الأول سينطلق في 25 جانفي القادم

فلة عبابسة و صافي بوتلة يغيبان عن لجنة تحكيم ألحان و شباب

تنطلق ابتداء من اليوم تجارب الأداء الخاصة باختيار المواهب الغنائية الراغبة في المشاركة في برنامج الأصوات ألحان و شباب عودة المدرسة، حيث باشرت لجنة تحكيم مكونة من الموسيقار قويدر بوزيان، بالإضافة إلى الفنانة ريم حقيقي و المغني سليم الشاوي، رحلة البحث عن الخامات الصوتية المميزة عبر 48 ولاية.

الجمعة, 19 ديسمبر 2014
 

بمناسبة العطلة الشتوية

تسطير أنشطة مختلفة للأطفال بدار الثقافة بسطيف
سطرت دار الثقافة هواري بومدين بسطيف، برنامجا شتويا للأطفال يغطي الفترة بين 19 ديسمبر 2014 إلى غاية نهاية السنة الجارية، و يشمل عروضا مسرحية وأخرى ترفيهية، من تقديم فرق مسرح من مختلف مناطق الوطن، إضافة إلى معارض متنوعة و ورشات موجهة للطفولة الصغيرة.

الجمعة, 19 ديسمبر 2014
 

من إحياء التخت الشرقي النسائي من سوريا و فرقة من الأردن

رائحة الشام في السهرة الرابعة من مهرجان الإنشاد

عبقت أصوات المجموعة النسوية السورية و فرقة عمان الأردنية للإنشاد أول أمس، عبر قاعة الصديق بن يحي بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة برائحة الشام العتيق ،من خلال أدائها لقصائد دينية تراثية، وأضفت فرقة «أونوفاب» الهندية لمسة بوليوودية على القاعة ،من خلال تقديم الأغاني والألحان الهندية القديمة، فيما أعادت فرقة الهدى من أدرار الحضور إلى الموروث الصحراوي الجزائري.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

المخرج محمد فوزي دلمي للنصر

تقييم المستخدمين: / 8
سيئجيد 

«بصمات الماضي»100 بالمائة قسنطيني و فيلمي القادم حول حب الفايسبوك

كشف المخرج القسنطيني الشاب محمد فوزي دلمي، بأنه سيشرع  قريبا في التحضيرات اللازمة من أجل تجسيد ثلاثة  أفلام جديدة  كتب  بنفسه السيناريوهات الخاصة بها،مشيرا إلى أن سلسلة «بصمات الماضي» الذي انتهى من إخراجه في الصيف الفارط، يبث حاليا عبر القناة التليفزيونية الثالثة،قسنطيني بنسبة 100 بالمائة، سواء من حيث الطاقم التقني و الفني أو الإنتاج التنفيذي،كما أنه تمكن من خلاله من إبراز موهبة مطرب المالوف إلياس بن باكير في التمثيل.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

ابن سوق أهراس الحرفي جمال حرايرية يطوع الفلين و نوى الفواكه لإبداعاته

 

يتّخذ الحرفي جمال حرايرية من قطع الفلين والقصب ونوى الفواكه على غرار التمر والكرز والبرقوق، وغيرها مواد أساسية  لصنع تحف فنية ذات  قيمة إبداعية عالية، حصد من خلالها العديد من الجوائز والشهادات الشرفية في المعارض الوطنية التي شارك فيها ، كما حظي بمحل في دار الصناعات التقليدية لولاية سوق اهراس، التي ينحدر منها لمزاولة نشاطه في أحسن الظروف بعدما لفت انتباه السلطات المحلية بإبداعاته.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

غرس ألف شجرة و سقاها بصهاريج مياه تكلفه 4 ملايين شهريا

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

الشاب عامر  حول أرضا جرداء إلى جنة غناء ببئر العاتر

نجح الشاب عامر جبيري في تحدي الظروف الطبيعة القاسية و تحويل  أرض قاحلة جرداء، تعتبر معبرا مفضلا للمهربين ،و تبعد بزهاء 8 كلم ،عن مدينة بئر العاتر ، إلى جنة غناء،بعد حوالي 10سنوات من الجهد و الكد.

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014
 

تحتفظ به العروس إلى أن تتزوج ابنتها البكر، فتقدمه لها هدية

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

صناعة السخاب المحلي بولاية تبسة بين شبح زواله و الرغبة في بعثه

تطرق الباحث صالح  بريكة رئيس مصلحة النشاطات الثقافية بمديرية الثقافة لولاية تبسة ، في بحثه الموسوم بـ « السخاب كموروث ثقافي مادي محلي يعاني شبح الاندثار و الزوال « ، إلى صناعة حلية السخاب ببعض المناطق بالجزائر التي يرى أنها عادت و بقوة من خلال عصرنته، و إعادة بعثه من جديد عبر الوعي الاجتماعي بهذه المناطق، بضرورة عدم التفريط في المكتسبات التراثية للأجداد والتمسك بالأصالة الشعبية خاصة منها مناطق الجلفة و قسنطينة.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

يصل سعره إلى أربعة ملايين سنتيم

البرنوس القبائلي رمز للرجولة والشهامة وعلو الهمة و الأناقة

يعتبر البرنوس القبائلي رمزا للرجولة والشهامة وعلو الهمة،  كما يرمز إلى ثقافة منطقة القبائل ويعود تاريخ وجوده إلى قرون خلت،  يرتديه سكان المنطقة للاحتماء به من البرد القارس،لاسيما سكان المناطق الجبلية  أو المدن  التي لا تفارقها الثلوج في موسم الشتاء، وينفرد به العريس ليلة زفافه، لوضع الحناء حيث يضفي عليه نوع من الأناقة والشهامة ، كما يعتبر البرنوس القبائلي الهدية المفضلة لضيوف جرجرة،  و كبار الشخصيات التي تزور المنطقة ،لأنه يمثل رمزا من الرموز الثقافية والتاريخية لتيزي وزو ذات التقاليد العريقة، و القديمة وهو الذي تغنّى به الكثير من الشعراء والمطربين، نظرا لقيمته التي لا تضاهى بثمن.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

تخليدا لذكرى وفاة زميلهم في حادث مرور

مسرحية صامتة لصغار الصم البكم للوقاية من حوادث المرور بجامعة المسيلة
استقطبت أمس المسرحية التحسيسية الصامتة لصغار الصم والبكم حول الوقاية من حوادث المرور التي نظمت بالساحة المقابلة لمعهد الإعلام والاتصال بجامعة المسيلة، مشاعر مئات الطلبة الذين تأثروا لمشاهد العرض المصحوبة بموسيقى حزينة، عبرت عن مآسي آلاف العائلات الموجوعة من جراء فقدان أقارب هم أباء وأبناء في حوادث مرور خطيرة.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

مطرب الأغنية الشعبية نصر الدين قاليز للنصر

ألبومي القادم استثنائي وهو مفاجأة العام الجديد

كشف رائد الأغنية الشعبية الفنان نصر الدين قاليز بأنه سيطرح ألبومه الغنائي الجديد في بداية العام المقبل ،و سيتضمن عدة أغنيات من بينها أغنية للفنان القبائلي رابح طالب قرر إعادتها تكريما له ،مشيرا إلى أنه تعود أن يضم لكل ألبوم من ألبوماته أغنية لأحد شيوخ الفن الجزائري ،عرفانا لما قدموه في سبيل الثقافة و التراث الوطني ،مؤكدا بأن ألبومه الجديد استثنائي و متنوع و سيكون مفاجأة العام الجديد .

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 3 من 174