الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

اختتام فعاليات مهرجان الأغنية السطايفية

الشاب خلاص يلهب حناجر مئات الحاضرين

اختتمت أول أمس فعاليات الطبعة السابعة من مهرجان الأغنية السطايفية، بالإعلان عن نتائج المسابقة التي جرت بين 20 متنافسا على لقب أحسن موهبة، موازاة مع استمتاع الجمهور بأغاني سطايفية راقصة، قدمها الشاب خلاص على ركح دار الثقافة هواري بومدين بسطيف.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

إحياء لذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

الجمعية الثقافية "الهاشمي قروابي" تجمع نجوم غناء مغاربيون في حفل ساهر بالعاصمة
نظمت الجمعية الثقافية الهاشمي قروابي ليلة الخميس إلى الجمعة سهرة فنية مغاربية بقاعة ابن خلدون بالعاصمة إحياء للذكرى الـ 54 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، بمشاركة بعض من ألمع نجوم الغناء من الجزائر وتونس والمغرب إلى جانب فنان فلسطيني ملتزم.

الجمعة, 12 ديسمبر 2014
 

عميد الدراجين بالبليدة سيدي عاشور أعمر للنصر

شاركت في أول سباق للدراجات في مهرجان معارك الورود سنة 1959

يكشف عميد الدراجين بولاية البليدة سيدي عاشور أعمر في دردشة مع النصر، عن قصته مع الدراجة النارية خلال الفترة الاستعمارية وتعلقه بها بعد الاستقلال وكان له شرف مع عدد من الدراجين الآخرين تنظيم أول سباق للدراجات النارية بالجزائر و كان ذلك في سنة 1964 ربط بين مدينة البليدة والشريعة السياحية،إلى جانب مشاركته الدولية في هذا النوع من السباق، ورغم اقتراب سيدي عاشور من عقده الثامن إلا أنه لا يزال شديد الارتباط بالدراجة بحيث لم تصبح له القدرة على سياقتها لكنه بقي قريبا منها بحيث يملك حاليا محلا لبيع الدراجات بمدينة البليدة.

الأربعاء, 10 ديسمبر 2014
 

عمي الغضباني .. بائع غزل البنات الذي زرع الفرح في قلوب أطفال بئر العاتر طيلة 32سنة

 

يحبه كل أطفال مدينة بئر العاتر بولاية تبسة،و تربطهم به علاقة صداقة وطيدة، فهم ينتظرونه بشغف كل يوم، ليدخل على قلوبهم البهجة و الفرح، بحرفته ذات الحلاوة المميزة التي كرس لها 32 عاما من عمره،ف»رقية الغضباني «الذي يبلغ حاليا 52 عاما،بدأ في 1982 تحضير و بيع حلوى الصوف الملونة ،المعروفة باسم غزل البنات ، وفق وصفة تقليدية لذيذة، و بقي وفيا لها و للبراءة، بالرغم من أن دخلها محدود جدا .

الأربعاء, 10 ديسمبر 2014
 

في قصة ثورية تفاعل معها أطفال بومرداس

الحكواتية نسرين بوهري تأخذ مكان الأمهات و الجدات لسرد بطولات أبناء الثورة
تفاعل مساء أمس الأول أبناء ولاية بومرداس، في تعبيرهم عن إعجابهم بما صنعه أجدادهم لإخراج الاستعمار الفرنسي، في واحدة من روائع الحكواتية الشابة نسرين بوهري إحياء لذكرى مظاهرات الـ11 ديسمبر.

الأربعاء, 10 ديسمبر 2014
 

مستشفى قسنطينة يسجل حوالي 10حالات سنويا

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

حوامل يضعن في الطريق و مدخل عيادات التوليد  و سيارات الإسعاف

رغم الاهتمام و الترتيب المسبق الذي توليه الحوامل لموعد الإنجاب، حتى لا يتركن شيئا للصدفة، فإن بعضهن لا يسلمن من المفاجآت غير المتوّقعة، كتسارع المخاض و الوضع قبل الوصول إلى عيادة التوليد، و هي الحالات التي رغم ندرتها تبقى تشكل هاجسا للكثير من الحوامل. و قد أكد مختصون بقسم التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس بقسنطينة تسجيل ما لا يقل عن 10 حالات على الأقل في السنة.

الأربعاء, 10 ديسمبر 2014
 

الإقبال عليها زاد بنسبة 70 في المائة

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

شبح الاختناقات يرمي بالجزائريين بين أحضان التدفئة المركزية

تشير أرقام للجمعية الوطنية لحرفيي الترصيص الصحي و الغاز و التدفئة المركزية إلى أن الإقبال على التدفئة المركزية بالجزائر قد ارتفع بنسبة 70 في المائة خلال السنوات الأخيرة، ما يعكسه توجه الكثير من الأسر إلى اعتماد هذه الخدمة في بيوتها، معلنة طلاقا صريحا لمدفئة الغاز الطبيعي هروبا من حوادث الاختناقات التي باتت تبيد الأسر بشكل جماعي.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

بمبادرة من جمعية موح سعيد أوبلعيد

الفنان الراحل كمال مسعودي يخلّد في تيزي وزو

نظم أعضاء الجمعية الثقافية موح سعيد أوبلعيد ، و مديرية الثقافة لولاية تيزي وزو حفلا تكريميا تخليدا لذكرى صاحب رائعة الشمعة الفنان الراحل كمال مسعودي الذي غيبته الموت يوم 10 ديسمير 1998 ،إثر حادث مرور أودى بحياته.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

جنود مجموعة « دير الخير وانساه « تغيث المتشردين بوجبات ساخنة ومواد غذائية

بادرت مجموعـة «دير الخير وانساه بتبســـة  ،في إطار النشاط التطوعي الذي دأبت على تجسيده على أرض الواقع بحملة تضامنية خيرية ،حيث جاب أعضاؤها كل شوارع  المدينة في ثاني خرجة لهم في المجال الإغــاثي  للجمعية  لنجدة المتشردين والمعوزين ، حاملين  شعار :» لن ننام ومشردو تبسة جيــاع « في هذا العمل الخيري.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 

المنسق العام الوطني للجمعية الجزائرية لحرفيي الترصيص الصحي و التدفئة المركزية عبد الله لقرع

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

عدم إفرازها للغازات المحترقة و انخفاض التكلفة زاد في نسبة الإقبال
كشف المنسق العام الوطني للجمعية الجزائرية لحرفيي الترصيص الصحي و الغاز و التدفئة المركزية السيد عبد الله لقرع في تصريح «للنصر»، عن أن إقبال الجزائريين على تركيب أجهزة التدفئة المركزية بالبيوت قد زاد بنسبة تتراوح بين 65 إلى 70 في المائة خلال السنوات الأخيرة، و هي النسبة التي قال بأنها بدأت في التصاعد منذ بداية سنوات الألفين بعد أن كانت لا تتجاوز الـ30 في المائة خلال السنوات الماضية.

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 5 من 174