الإثنين 18 جوان 2018 الموافق ل 2458302 1436 العدد: 16291
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

الشاب أنيس يطرح ألبوما جديدا و يؤكد للنصر

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

الراي سرق منّا والجيل الجديد يتاجر بالطابع الوهراني

يرى الفنان المخضرم يوسف سيهوب المعروف باسم الشاب أنيس بأن أغنية الراي سرقت من أصحابها من قبل جيل جديد من الشباب ربط الطابع الفني الوهراني بالأغنية غير الملتزمة، و أضحى يتاجر بها، مشيرا إلى أنه طرح  ألبومه الغنائي الجديد تحت عنوان «أن سول جور بلا مون أمور»، وهو ينتمي إلى طابع الراي ،و هو رقم 30 في مسيرته الفنية التي بدأها صغيرا.

السبت, 29 نوفمبر 2014
 

بألبوم جديد حمل بالمجان على مواقع الانترنـــــــــت

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

فنان الأغنية العاصمية توفيق عون يعود إلى الساحة الفنية

صدر بداية الشهر الجاري ألبوما جديدا للفنان توفيق عون، يتضمن 14 أغنية من التراث الجزائري، تم تحميلها عبر مواقع متعددة في شبكة الانترنت، لتمكين عشاقه من تذوق فنه في الطابع خاص بالأعراس، ولم  يذكر  أي عنوان لهذا الألبوم في غلافه الخارجي للألبوم ،سوى صورته، و هو يحمل آلة العود التي تلازمه .

السبت, 29 نوفمبر 2014
 

كرات الصوف، الجوارب و الـ"بوستيش" لمضاعفة الحجم

موضة الخمار المنفوخ و الشعر العالي تجتاح الشارع الجزائري وسط انتقاد لاذع من الرجال

برزت في الآونة الأخيرة في الشارع الجزائري تسريحات جديدة للبنات غير المحجبات تتمثل في جمع الشعر و رفعه إلى الأعلى، في وقت اعتمدت الكثير من المحجبات على الجوارب و كرات الصوف، لمضاعفة حجم الشعر لجعل الخمار منفوخ من الأعلى و الخلف، كشكل من أشكال التجديد و العصرنة، في حين يرى النفسانيون في ذلك محاولة لإكمال نقائص و لفت الانتباه.

السبت, 29 نوفمبر 2014
 

تركت رصيدا فنيا يتجاوز 3 ألاف أغنية و 83 فيلما سينمائيا

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

الشحرورة اللبنانية صباح فارقت محبيها فجر الأربعاء

غيب الموت فجر أمس الأربعاء أيقونة الغناء و التمثيل و الإستعراض الفنانة اللبنانية صباح عن عمر ناهز الـ87 عاما بعد تعرضها لوعكة صحية على مستوى القلب ، حسب ما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014
 

الشاب قلال للنصر

الأغنية الشاوية تدافع وتحافظ على  كرامة الأغنية الجزائرية

كشف مغني الطابع الشاوي عبد المجيد ميهوبي ، المعروف في الساحة الفنية بالشاب قلال ، بأنه طرح قبل حوالي أسبوع  ألبومه الغنائي التاسع الموسوم «راكب لزرق» و الذي  يتغنى في كلماته بالنخوة والشهامة التي تميز البيئة البدوية و الشاوية ، و يصف طريقة احتفال سكانها  بالأعراس والأفراح ، مؤكدا بأن الأغنية الشاوية تدافع وتحفظ كرامة الأغنية الجزائرية.

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014
 

فنان المالوف جمال بن سمار

من لا يقبل الانتقادات لا يمكنه أن يكون فنانا ناجحا

أكد فنان المالوف جمال بن سمار بأن انتقاداته الفنية  للوضع الذي آلت إليه موسيقى المالوف ، هو انتقاد من أجل تحسين هذه الموسيقى و لا يطال أشخاصا بحد ذاتهم .

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014
 

حركات خفيفة ودقيقة أمتعت الحضور

فرقة «سوفي كثاك» الهندية للرقص الشعبي تصنع الفرجة بتيزي وزو

صنعت مساء أول أمس فرقة «سوفي كثاك» الهندية، في إطار فعاليات الطبعة الثانية من المهرجان الثقافي العربي الهندي، الفرجة بدار الثقافة مولود معمري برقصات مستمدة من التراث الهندي أبدعت فيها ثلاث فتيات ورجل إلى جانب الجوق الموسيقي الذي رافق الفرقة طيلة ساعة ونصف من الزمن،حيث تفننوا في أداء حركات خفيفة و دقيقة و متوازنة تتطلّب مهارات عالية في أدائها، امتزجت بإيقاعات موسيقية متناسقة ، فتجاوب معهم الجمهور الذي امتلأت به  القاعة الكبرى لدار الثقافة عن آخرها،و صفّق بحرارة للفرقة التي خطفت الأضواء أكثر، عندما زينت الأغاني الأنغام و الرقصات ، و زاد فرقة «سوفي كثاك» جمالا،ارتداء أعضائها  أزياء تقليدية أنيقة، تعكس تراث الهند.

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

الأستاذ الباحث عبد الكريم علام للنصر

ابتكرت برنامجا معلوماتيا جديدا للقضاء على الأخطاء القاتلة في علاج أمراض السرطان بالأشعة

يرى الأستاذ الباحث عبد الكريم علام أن الجزائر متأخرة في مجال العلاج بالأشعة للأورام السرطانية،نظرا لنقص تكوين و تأهيل ممارسي هذا النوع من العلاج، و نقص المراكز المتخصصة التي اعتبرها غير كافية مقارنة بالاحتياجات الملحة كاشفا عن استحداثه لبرنامج معلوماتي جديد، يجنب الوقوع في الأخطاء القاتلة الناجمة عن أخطاء في ممارسة العملية.

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014
 

مثل في فيلم «صحراء بلوز» كعازف ساكسفون و إنتاج ومضات إشهارية

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

المايسترو عبد الحكيم حماز بصدد إعادة أغان من التراث الشاوي لإيصالها إلى العالمية

يعتزم المايسترو عبد الحكيم حماز إعادة بعث بعض الأغاني من التراث الشاوي للوصول بها إلى العالمية إلى جانب بعض أغاني الفن البدوي ، بعد  غيابه  عن الجزائر لمدة فاقت 16 سنة، تعلم و علم خلالها استخدام مختلف الآلات النفخية، من بينها الساكسفون، و كذا الألوان الموسيقية العالمية . وضع أستاذ كرسي» الساكسفون» و المزمار «الفلوت» بكونسرفتوار مدينة فلوراك بفرنسا ،عبد الحكيم حماز نصب عينيه ،مشروع إعادة بعث بعض الأغاني من التراث الشاوي و البدوي للوصول بها إلى العالمية، عن طريق دمج الموسيقى الشاوية بالموسيقى الكلاسيكية العالمية، و السعي إلى إيجاد حالة من انسجام أنغام آلة القصبة التقليدية، بالأنغام التي تعزف على البيانو أو الساكسوفون ،و جاءت الفكرة وفق مصادر مطلعة عقب قيامه مؤخرا بدورة تدريبية بمعهد الموسيقى بباتنة، و قد سبق للفنان أن ألف مقطوعة «فانتازيا جزائرية»وظف فيها الموسيقى الجزائرية، بمقاطع من الريبرتوار الكلاسيكي العالمي ،كما يسعى حاليا إلى تسجيل كافة المقاطع التي أنتجها في ألبوم يتيح لعشاق فنه الاستمتاع بموسيقاه .

الأحد, 23 نوفمبر 2014
 

عودة سمك البونيط لتزيين أطباق العائلات القلية

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

 

يشهد السوق المحلي  للسمك بالقل في الأيام الأخيرة،عودة قوية لسمك «البونيط» ، وهو ما أنعش أطباق العائلات القلية ،و فتح شهيتهم للإبداع في طهيه بطرق متنوعة ومختلفة، وجعل الكثير منهم يعزف عن شراء اللحوم الحمراء والبيضاء، خاصة مع ارتفاع أسعارها مقارنة بأسماك البونيط ، حيث يتراوح سعر السمكة الواحدة بين 200 دج و 250 دج، في الوقت الذي فاق فيه سعر سمك السردين 300دج وهو من الأسماك الزرقاء المحسوبة على العائلات المحدودة الدخل ، ويسمى السردين سمك الفقراء.

الأحد, 23 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 8 من 174