الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

في تصفيات برنامج "آراب أيدول" في موسمه الثالث

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

المشاهدون العرب يمتنعون عن التصويت لمنال موسى لحملها الجنسية الإسرائيلية

أثرت الأخبار التي تناقلتها الصحف العربية  و مواقع الاتصال الاجتماعي و التي طالت منال موسى المتسابقة الفلسطينية في البرنامج الفني «آراب أيدول»، و من بينها أنها تحمل جواز سفر إسرائيلي، على نسبة تصويت الجمهور وذلك في حلقة أول أمس السبت، ضمن مرحلة التصفيات في هذا البرنامج المخصص للمواهب في موسمه الثالث ، فنالت نسبة تصويت منخفضة جدا رغم جمال صوتها وعذوبته.

الأحد, 23 نوفمبر 2014
 

الجزائري عمر دخان، عضو الجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي للنصر

تقييم المستخدمين: / 14
سيئجيد 

لم نتمكن من إيصال جمال و سحر الجزائر عبر الصور الفوتوغرافية

يرى عضو الجمعية الأمريكية للتصوير،المصور الفوتوغرافي الجزائري عمر دخان بأن المصورين الجزائريين مقصرون  في إيصال جمال بلادهم للمشاهد الأجنبي، من خلال التقاط صور فوتوغرافية تعكسه و تخلده ، مضيفا بأن هناك آلاف المناطق بالجزائر لم  يتم تصويرها على الإطلاق ، رغم مناظرها ذات الجمال الخارق، وهذا ما لمسه  من خلال ملاحظات  و تعليقات العديد من  متتبعي الصورة في العالم، حول صوره التي ينشرها في مجلات متخصصة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يستفسرون عن المنطقة التي التقطت فيها تلك الصور المنشورة.

الأحد, 23 نوفمبر 2014
 

تفتتحه مطربة الحوزي نسيمة شعبان

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

انطلاق الموسم الثالث من برنامج «سهرات المدينة»من إنتاج محطة قسنطينة للتليفزيون

كشف معد و مخرج برنامج «سهرات المدينة»، عن انطلاق الموسم الثالث من هذا البرنامج الثقافي، و الفني المتنوع، ابتداء من سهرة غد الاثنين، حيث من المقرر أن يبث عبر القناة الثالثة  عددا جديدا يسلط الضوء على مسار، و إبداعات مطربة الحوزي نسيمة شعبان، مشيرا إلى أن الأعداد التي يجري التحضير لتصويرها في الأيام القليلة القادمة، ستستضيف على التوالي عازف الكمنجة العالمي خير الدين مكاشيش، و المخرج أحمد راشدي و الأديب واسيني و زوجته الشاعرة زينب الأعوج، و مطرب المالوف عباس ريغي، في انتظار أسماء أخرى تركت بصمات مميزة على الساحة الثقافية و الفنية الوطنية و الدولية.

السبت, 22 نوفمبر 2014
 

المطرب عبد الرحمان جلطي للنصر

الساحة تفتقر للكتاب و الملحنين و الفنان  في الجزائر كرجل المطافئ

انتقد الفنان عبد الرحمان جلطي واقع الساحة الفنية الجزائرية التي لم تسلم من المحسوبية، كما تحدث  للنصر عن شح النشاطات و المهرجانات، مشبها الفنان برجل المطافئ  الذي يستدعى فقط في الحالات الإستعجالية، خاصة المناسبات الوطنية، محملا بعض القائمين على الثقافة و وسائل الإعلام مسؤولية غياب العديد من الأسماء الفنية المميزة عن الساحة، وأشار إلى أن غياب كتاب كلمات ،و ملحنين في المستوى ،وراء انتشار الأغاني التجارية الهابطة.

السبت, 22 نوفمبر 2014
 

في ثاني أيام المهرجان الثقافي العربي-الهندي بالجزائر

فرقة صمود تشعل ولاية بومرداس بدبكة و أغان نابعة من عمق التراث الفلسطيني

أبدعت مساء أمس الأول، فرقة صمود الفلسطينية للرقص، في واحدة من روائعها، نقلت عبرها الجمهور البومرداسي من قلب جامعة أمحمد بوقرة إلى عمق تراث الدولة الفلسطينية،في إطار الطبعة الثانية من المهرجان الثقافي العربي الهندي الذي تحتضنه الجزائر إلى غاية يوم 27 نوفمبر الجاري.

السبت, 22 نوفمبر 2014
 

تحضيرا لمشاركة الاتحاد الأوروبي في تظاهرة 2015

قسنطينة موضوع الطبعة الثانية للإقامة الأورو جزائرية للمصورين

انطلقت بقسنطينة أول أمس الطبعة الثانية للإقامة الأورو جزائرية للمصورين الفوتوغرافيين التي اختارت المدينة كموضوع لهذا هذا العام ، المبادرة  التي ستستمر إلى غاية 24 من الشهر الجاري من تنظيم بعثة الإتحاد الأوروبي بالجزائر بالتنسيق مع مصالح الثقافة لسفارات الدول الأعضاء و بالتعاون مع «برنامج حماية و  تثمين التراث الثقافي الجزائري.

الجمعة, 21 نوفمبر 2014
 

قاسي تيزي وزو

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

الفنان الأكثر شعبية شيع إلى العالية بحضور جمهور غفير

شيّع بعد ظهر أول أمس الخميس جثمان الفنان الفكاهي حميد لوراري ، المعروف فنيا باسم قاسي تيزي وزو ، إلى مثواه الأخير بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة . وافته المنية  عن عمر يناهز 83 عاما ، ليلة  الأربعاء إلى الخميس الماضي بمستشفى بئر طرارية ، أين كان يتلقى العلاج من مرض عضال.

الجمعة, 21 نوفمبر 2014
 

دخلت قائمة مشاهير العالم على توتير

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

تصويت الجمهور يعيد الجزائرية كنزة مرسلي إلى «ستار أكاديمي»

تمكنت أول أمس المشتركة الجزائرية في برنامج المواهب الغنائية “ستار أكاديمي” الذي تعرضه قناة “سي بي سي” المصرية، من اجتياز  فخ الإقصاء مجددا، و البقاء في المنافسة، بعدما وقفت للمرة الثانية في منطقة الخطر جنبا إلى جنب رفقة الكويتي عبد السلام الزايد، الذي لم يحالفه الحظ بتصويت الجمهور، و اختار كنزة بنسبة 53 بالمائة، لتحجز بذلك لنفسها مقعدا في المرحلة النهائية من البرنامج. كنزة التي تصدرت قائمة أفضل الطلاب في الأسبوع الماضي، اختارت المرور في البرايم العاشرة بأغنية “في يوم و ليلة” للراحلة وردة الجزائرية،و استعراض جميل لأغنية “ مش موجود اللي يلوعني” التي قدمتها بإحساس عال.

الجمعة, 21 نوفمبر 2014
 

حسب دراسة قدمها الدكتور محمد الهادي خنقي من مستشفى قسنطينة

تناول التمر أثناء الحمل يقلص فترة المخاض إلى 8 ساعات و يقي من النزيف
كشفت دراسة  أجراها الدكتور محمد الهادي  خنقي  من  مستشفى  بن  باديس الجامعي، بقسنطينة ، بأن النساء الحوامل اللائي يتبعن نظاما غذائيا متوازنا، مع تناول سبع حبات تمر يوميا، طيلة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، من شأنه تقليص فترة المخاض إلى 8 ساعات، بدلا من 24 ساعة، كما يخفف من آلام الولادة و يقي من النزيف الحاد الذي يلي الوضع.

الجمعة, 21 نوفمبر 2014
 

الإجراء مكلف و قد يتطلب أزيد من 6 أشهر من بوابة القضاء

عائلات تصطدم بإجراءات معقدة لتغيير ألقابها

يعيش آلاف الجزائريين اليوم بأسماء وألقاب قبيحة لم يختاروها  أو يختارها آباؤهم . أجبروا على حملها بموجب " قانون الألقاب " الصادر عام 1882 من طرف الإدارة الاستعمارية ، التي فرضت ألقابا غريبة ، و عجيبة ، جعلت عائلات بأكملها تعاني إلى غاية اليوم من عقدة نقص و حرج اجتماعي ، لكنها مجبرة على تحملها  رغم  وجود إمكانية تغييرها عن طريق بوابة القضاء،  نظرا للإجراءات الطويلة و المكلفة. الإجراءات القانونية  مازالت معقدة لتغيير اللقب و تكلفة العملية . فهي تتطلب اختيار محام و دفع أتعابه ليتكفل بالقضية ، ثم دفع ثمن إعلان إشهاري في الجرائد الوطنية ، فضلا عن ملف إداري ثقيل تزيد فترة دراسته عن ستة أشهر كاملة . هذا أيضا من الأسباب الرئيسية  لإستمرار العائلات الجزائرية في ألقابها المحرجة ، بالرغم من أن بعضها يحمل دلالات فيها مساس بالآداب العامة.

الأربعاء, 19 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 9 من 174