الإثنين 18 جوان 2018 الموافق ل 2458302 1436 العدد: 16291
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

المنوعات

عازف الجواق يوسف بونعاس للنصر:

الدخلاء  " بطبوعهم " أساؤوا للمالوف

انتقد عازف آلة الجواق يوسف بونعاس، في حوار خص به النصر ،على هامش مشاركته في الحفل الختامي للطبعة الثامنة، من المهرجان الدولي للمالوف الذي احتضنه مؤخرا المركب الرياضي إسماعيل سدراتي بالخروب،»جهل» بعض وسائل الإعلام المحلية بموسيقى المالوف،كما قال بأن الإقبال على المالوف أصبح ضعيفا،بالرغم من وجود شباب مولعين به، مشيرا إلى نقص الدعم من السلطات المحلية، و هيمنة الطبوع الموسيقية الدخيلة على الساحة الفنية،مضيفا بأن سليم الفرقاني هو المرجع الأصح في المالوف.

الأربعاء, 19 نوفمبر 2014
 

شباب ينصبون أكشاكا من القصب و أطفال يلهثون وراء المركبات

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

الموت يترصد الباعة الفوضويين على الخط الإستعجالي للطريق السيار شرق ـ غرب

تزايد عدد الأكشاك المصنوعة من القصب و الزنك و كل ما يمكن أن يحمي مستعمليه من تقلبات الطقس عبر الطريق السيار شرق ـ غرب لبيع مختلف المأكولات و السجائر، و تقديم بعض الخدمات  للمارة،  دون النظر للأخطار المحدقة عند التوقف عبر الممر الإستعجالي . اتخذ بعض الشباب و حتى الأطفال مواقع إستراتجية عبر الطريق السيار شرق ـ غرب ،خصوصا بثلاث ولايات تقع غرب البلاد هي عين الدفلى، و الشلف و غيلزان .. لبيع المأكولات السريعة ،كخبز الدار، و البيض المسلوق ،إلى جانب المياه المعدنية، و المشروبات الغازية، و السجائر و عرض خدمات الفليكسي في مرحلة استباقية قبل دخول محطات و فضاءلت الخدمات حيز الخدمة ،

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

محمد الهادي بن وطاف الحرفي العصامي الذي يحوّل رقائق الخشب إلى تحف بسحر الفن الإسلامي

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

 

تتحوّل رقائق الخشب بين أنامل الحرفي محمد الهادي بن وطاف، إلى تحف جميلة يستلهم تصاميمها الراقية من سحر الفن الإسلامي العريق، مما يجعلها مثار إعجاب كل من يراها في المعارض التي يشارك فيها من حين إلى آخر أو من يزور صفحته الخاصة على الفايسبوك و التي تزخر بصور إبداعية تعكس براعته في تطويع الخشب.

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

جمعية الخيالة والبارود القراح

رهان على عودة الفانتازيا إلى قسنطينة من بوابتها الجنوبية

قال رئيس جمعية الخيالة والبارود القراح ببلدية أولاد رحمون ،بولاية قسنطينة ، بأن فكرة إنشاء فرقة للخيالة في المنطقة، راودته حين كان يرى السلطات تلجأ إلى جلب فرق الخيالة أثناء الزيارات الرسمية والمناسبات من خارج الولاية، و أوضح للنصر:”بصفتي هاو منذ الصغر للبارود التقليدي وعسكري سابق ، كنت أذهب إلى الأعراس وأنشطها دون مقابل، وهذا ما كلفني تقييدا لحريتي مدة 14 شهرا ، لأنني عملت دون رخصة ، ثم برأتني المحكمة بعد ذلك ، وهذا ما دفعني إلى إنشاء جمعية بتشجيع ومساعدة رئيس البلدية وبدأنا اثنين ووصلنا إلى 18عضوا مؤسسا”.

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

تم تصويره باحترافية كبيرة

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

"أنليميتد" أول فرقة لطابع الفلوك بقسنطينة تبدع في كليبها الأول "كذابة"

نشرت أول فرقة لموسيقى الفلوك الموسومة ب «أنليميتد» بمدينة قسنطينة كليبها الغنائي الأول المعنون ب «كذابة» في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي صور بإمكانيات فنية عالية من قبل أعضائها الأربعة.

الأحد, 16 نوفمبر 2014
 

الفنانة القبائلية لجيدة ثمشطوحث للنصر

قضيت 63 عاما في الغناء و التمثيل و لن أعتزل الفن إلى آخر لحظة في حياتي

أكدت الفنانة القبائلية لجيدة ثمشطوحث أن عطاءها الفني لا يزال متواصلا،و لن تعتزل الفن إلى آخر لحظة من عمرها، بعدما قضت قرابة 63 عاما  في هذا  الميدان  بالإذاعة والتلفزيون والمسرح و وهبت حياتها للفن الذي دخلت إليه من بابه الواسع في سن مبكرة، وهي طفلة في الرابعة من عمره، تحديدا في سنة 1951،عندما كان هذا الأخير محظورا  حتى على الرجال.

الأحد, 16 نوفمبر 2014
 

من المحاكم

مات أبوهن و تركهن يتسولن بشوارع سوق أهراس

قصة فتيات يتيمات قادهن طفل قاصر إلى ظلمات السجن
في إحدى شوارع حي بارال بمدينة سوق أهراس شرق الجزائر تعيش عائلة صغيرة أغلب أبنائها فتيات يرعاهم والدهم يوسف و أمهم فايزة و يحرسون على تعليمهم و تربيتهم حتى لا يقعون ضحايا مجتمع لا يرحم.  كانت حياة العائلة المحافظة سعيدة هادئة يملؤها الأبناء صخبا و ضجيجا ينسي والدهم يوسف متاعب الحياة كلما عاد مساء إلى منزله بعد يوم عمل شاق، كان كل شيء يسير بقدر و صبر و قناعة كما العائلات الفقيرة بالمدينة الحدودية موطن البؤس و المعاناة الاجتماعية، لا أحد في العائلة كان يتوقع انقلاب الأوضاع رأسا على عقب و حدوث انهيار كبير كان أشبه بزلزال عنيف ضرب العائلة الفقيرة في الصميم و دفع بها إلى مستنقع الفقر و سط مجتمع لا يرحم.  

السبت, 15 نوفمبر 2014
 

أخصائيون يحذرون

وجبات المطاعم المدرسية وراء ارتفاع حالات الإصابة بالسكري بين الأطفال

حذر أمس أخصائيون مشاركون في يوم تحسيسي مفتوح حول مرض السكري نظمته جمعية نحلة بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، من الارتفاع المطرد لحالات الإصابة  بالمرض بين فئة الأطفال، مؤكدين بأن نسبة كبيرة من الإصابات الجديدة سببها نوعية الوجبات الغذائية التي تقدمها المطاعم المدرسية.

السبت, 15 نوفمبر 2014
 

المختصون يؤكدون في اليوم العالمي لداء السكري

مرضى الصنف الثاني “يدمنون” على استعمال جهاز قياس السكر دون جدوى

أدى التطور التكنولوجي في مجال مراقبة مستوى السكر في  الدم  إلى إدخال تحسينات في رعاية و علاج المرضى ،غير أن المراقبة المكثفة لهذه النسبة،قد يجعلها دون فائدة بالنسبة للمصابين بالصنف الثاني من الداء ،ما يضع عددا كبيرا من مرضى السكري في الجزائر في خانة الجاهلين لاستعمالات الجهاز و يتحمل الأخصائيون جزءا من المسؤولية في ذلك، نتيجة إغفالهم  لتقديم توضيحات حوله.

السبت, 15 نوفمبر 2014
 

مصطفى الآغا لا يشاهد المباريات ولا يحب الرياضة

 

كشف الصحفي الرياضي الشهير مصطفى الآغا،أنه لا يشاهد المقابلات الرياضية ولا يحب الرياضة وقال أنه احترف التعليق الرياضي من باب العمل لا غير، حتى أنه لا يبرمج أي قناة رياضية في بيته مؤكدا أنه في الأصل أستاذ جامعي يعد الأدب انشغاله الأساسي.

الأربعاء, 12 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 10 من 174