الجمعة 22 جوان 2018 الموافق ل 2458306 1436 العدد: 16295
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

العازفة السورية خصاب خالد للنصر :

الأزمة السورية أثرت على الفن وأغاني الريتم السريع تفتقد إلى اللحن

أكدت عازفة الكمان بالتخت الشرقي النسائي السوري، في لقائها بالنصر، على هامش مشاركة فرقتها مؤخرا في الطبعة الخامسة من المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة، بأن الوضع الفني في سوريا قد تأثر كثيرا جراء الأزمة التي يعيشها هذا البلد، وأشارت إلى أن فرقتها تسعى لكسر أفضلية الرجال في الطابع الموسيقي التراثي، كما اعتبرت الأغاني المعاصرة ذات الريتم السريع دون لحن.

السبت, 20 ديسمبر 2014
 

الأيام الأدبية الأولى بخنشلة لإعادة بعث الروح في الحركة الأدبية

تنطلق غدا الاثنين بقاعة المحاضرات لدار الثقافة علي سوايحي بمدينة خنشلة، ولأول مرة في تاريخها، فعاليات الأيام الأدبية الأولى تحت شعار تحريك الفعل الثقافي في المشهد الأدبي بالولاية، بمشاركة كوكبة من الشعراء والأدباء،على رأسهم الروائي الكبير واسيني  الأعرج الذي سيكون ضيف شرف التظاهرة و  سيشرف على بيع  بعض من مؤلفاته بالإهداء.

السبت, 20 ديسمبر 2014
 

تنتظر الضوء الأخضر لبدأ التصوير

الشهيد حملاوي البوغي و 13  فيلما و وثائقي ضمن فعاليات قسنطينة 2015
كشف رئيس لجنة قراءة النصوص السينمائية التابعة لمحافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، الفنان حسان بن زراري، بأن مصالحه وافقت مؤخرا على أربعة نصوص سينمائية، و 13 فيلما قصيرا و وثائقيا من بين الأعمال التي استقبلتها منذ انطلاق التحضيرات الخاصة بالحدث.

السبت, 20 ديسمبر 2014
 

في رسالة دكتوراه قدمها الباحث حميد بوشوشة

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

اختلاف في معالجة جنح الصحافة بين الجزائر وفرنسا لاختلاف النظامين سياسيا

* نقص وغموض في التشريعات الجزائرية واختلاف بين النصوص الفرنسية والعربية
خلصت رسالة جامعية أعدها الدكتور حميد بوشوشة بعنوان «جنح الصحافة في الجزائر وفرنسا/ دراسة مقارنة» إلى وجود تشابه في بعض التشريعات بين البلدين، لكن الفروقات بين طبيعة النظامين والمجتمعين إلى جانب الفرق في المنطلقات الفكرية والسياسية للتشريع أدت إلى فروق في مجال معالجة الجنح بين البلدين، فضلا عن اختلافات بين المنظومتين سببها نقص وغموض في التشريعات الجزائرية.

السبت, 20 ديسمبر 2014
 

اختتام فعاليات الطبعة السادسة للمهرجان الثقافي الأمازيغي على وقع أهازيج "إيمازيغن" بباتنة

تكريم الفنانة دهيا العائدة إلى أرض الوطن بعد 35 سنة من الغربة

أسدل أول أمس الخميس الستار، عن فعاليات المهرجان الثقافي الوطني الأمازيغي في طبعته السادسة، وتميز حفل الختام بتكريم الفنانة دهيا التي عادت إلى أرض الوطن بعد 35 من الغربة بفرنسا، والتي أبدت انبهارا بحفاوة الاستقبال وأدت أغنية من ريبارتوارها القديم على منصة المسرح.

الجمعة, 19 ديسمبر 2014
 

في ختام المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

المولوية المصرية ترسم لوحة بألوان روحانية

رسمت المولوية المصرية لعامر التوني لوحة الختام للطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للإنشاد بقسنطينة، بألوان روحانية و رمزية ترجمتها حركات دوران الدراويش الخمس الذين صنعوا الفرجة سهرة أمس الأول بقاعة صديق بن يحيى بجامعة الإخوة منتوري، إلى جانب فرقة منصف بن وهيبة العيساوية من ولاية عنابة التي تجاوب الجمهور مع إيقاعاتها القوية على الدف.

الجمعة, 19 ديسمبر 2014
 

إسدال الستار على الطبعة الخامسة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

تتويج الفيلم الكندي " غابريال " و الشريط البوسني " زوجة تاجر الخردة "
توّج سهرة أمس الأول فيلم " غابريال›› للمخرجة الكندية لويز أرشامبو بالجائزة الكبرى لمهرجان الجزائر الدولي الخامس للسينما في صنف الأفلام الروائية الطويلة، الذي خُصّصت طبعته لهذه السنة للفيلم الملتزم، فيما حصد الفيلم الفرنكو – كونغولي " امتحان دولة " للمخرج ديودو حماد، على الجائزة الكبرى للمهرجان في صنف الأفلام الوثائقية.

الجمعة, 19 ديسمبر 2014
 

أحياها فاتح كوجا التركي و "إيفاي إي ماه"الإيرانية

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

سهرة بسحر تراث الأناضول و بلاد فارس

صدح المطرب التركي المعروف فاتح كوجا بصوته العذب، مغطيا مساحات غنائية من التراث الفني التركي، كما أعاد بإحساسه المتميّز مقطوعات من بعض الأناشيد العربية التي تجاوب معها الحضور الكبير الذي شهدته قاعة الصديق بن يحيى بجامعة منتوري بقسنطينة في ثالث سهرة للمهرجان الثقافي الدولي للإنشاد و التي عرفت ثراء موسيقيا حمل الجمهور بين سحر نغمة الأناضول و بلاد فارس و تأثير الإنشاد المحلي.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

الممثل و المخرج المسرحي زرزور طبال للنصر

الطبعة الرابعة من الأيام المغاربية للمسرح ستشهد ميلاد عمل  عربي مشترك

كشف الممثل و المخرج المسرحي زرزور طبال بأن الطبعة الرابعة من الأيام  المغاربية للمسرح المقررة في شهر فيفري القادم، ستحمل جديدا من ناحية الإنتاج، حيث تم الاتفاق مبدئيا مع عدد من المسرحيين العرب من تونس و المغرب و سوريا و العراق و مصر و غيرها، على المشاركة في عمل مسرحي عربي مشترك سيكون بمثابة باكورة أربع سنوات من المنافسة و العطاء.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

من تنظيم قسم العلوم الإنسانية بجامعة الشيخ العربي التبسي

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

ندوة وطنية حول البعد الإعلامي للإذاعة السرية في التعريف بالقضية الجزائرية
أوصى أمس المشاركون في الندوة الوطنية حول البعد الإعلامي للإذاعة السرية “صوت الجزائر “ في التعريف بالقضية الجزائرية، ونشر روح الوطنية بين أفراد الشعب الجزائري، إبان الثورة التحريرية، بضرورة ترسيم هذا الملتقى الإعلامي والتاريخي، مع التأكيد على ضرورة إعداد مذكرات تخرج في تخصصات الإعلام والتاريخ ،حول دور الإعلام في ثورة نوفمبر المجيدة ، وطبع مداخلات الأساتذة المتخصصين في مجالات الإعلام ،والتاريخ وإتاحتها للطلبة والمهتمين مع التفصيل في الدورات القادمة للمنتدى ، وكذا إدراج الصحافة المكتوبة والإذاعات والتلفزيونات الدولية المساندة لثورة التحرير.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>