الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

تلقى اهتماما واسعا بسبب سرعة و مجانية تحميل المطبوعات

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

المكتبات الالكترونية تطوي صفحات  الكتاب الورقي

تحولت مؤخرا العديد من صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ، و كذا بعض المدونات المتخصصة إلى مكتبات إلكترونية، توفر خدمة تحميل مختلف المطبوعات العلمية و الأدبية، بالإضافة إلى المقالات و الدراسات المتخصصة مجانا، ما جعلها قبلة أولى لمحبي المطالعة و الباحثين عن المراجع و الكتب النادرة، كما أصبحت بديلا عن المكتبات الجامعية ،بالنسبة لطلبة الماجستير و الدكتوراه، خصوصا وأنها تختزل الزمان و المكان ،و توفر عناء البحث المطول عما هو مطلوب.

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014
 

في الذكرى الأولى لرحيل شيخ المؤرخين الجزائريين

سعــــد الله.. العالــــم الزاهــــد وآخـــر المـــــوسوعييــــن

حلت أول أمس، الذكرى الأولى لغياب شيخ المؤرخين الدكتور والعلامة أبو القاسم سعدالله، الذي رحل في 14 ديسمبر 2013. سعدالله، الذي ولد عام 1930 بمنطقة قمار ولاية الوادي، له سجل حافل بالإنجازات والعطاءات، ومسيرة مشرقة وزاخرة بالمؤلفات والدراسات والموسوعات، وهو من رجالات الفكر البارزين والضالعين في الفكر والتاريخ، ومن أعلام الإصلاح الاجتماعي والديني، انتقل إلى أمريكا عام 1962، حيث درس في جامعة منيسوتا التي حصل منها على شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر الحديث باللغة الإنكليزية عام 1965، يتقن من اللغات: الفرنسية، الإنكليزية، الفارسية، الألمانية، إضافة إلى لغته الأم «العربية»، ومن بين الوظائف التي تقلدها: رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الجزائر، أستاذ في جامعة آل البيت بالأردن، وجامعة منيسوتا بقسم التاريخ بدءاً من 1994 إلى 2001، كما كان يقوم بدورات سنوية بجامعات أخرى كجامعة ميتشيغان، وجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية، وجامعة دمشق، وعين شمس بالقاهرة. ومن أهم مؤلفاته «موسوعة تاريخ الجزائر الثقافي في 9 أجزاء»، وكذا كتبه في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية. وتخصص الفقيد في تاريخ الجزائر الحديث وتاريخ أوروبا الحديث والمعاصر، وتاريخ المغرب العربي الحديث والمعاصر، وتاريخ النهضة الإسلامية الحديثة والدولة العثمانية منذ العام 1300.
«كراس الثقافة»، يستحضر الرجل، من خلال شهادات كتاب وباحثين في مجال التاريخ، وهي شهادات تمجد قامة الإنسان والمفكر والباحث والعلامة والأديب والمترجم والمؤرخ، كما تثمن مآثر وجهود الراحل ومساهماته الفكرية والتاريخية والثقافية، وتحتفي بها وبه في آن، عبر هذه الوقفات الإستذكارية التي تحاول أن تنصف الرجل الموسوعي، بمناسبة السنة الأولى من الغياب.

إستطلاع/ نوّارة لحـرش

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

خطاب الفن و إشكاليات التاريخ

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

 

يعتبر البحث في العلاقة التفاعلية بين الفن والتاريخ من أهم المباحث التي تناولتها نظريات الفن، وعلى وجه التحديد ضمن الأفق المعرفي لنظرية الأدب، حيث تطرق النقاد والفنانون والفلاسفة والمؤرخون لكثير من العناصر التي تحدد طبيعة وجوهر لحظة توظيف الأدب والسينما لمحطات تاريخية ، سواء في إطار الرواية التاريخية ، الرواية التي توظف التاريخ،القصيدة الثورية، الفيلم الثوري، المسلسل التاريخي....

د-وليد بوعديلة / -جامعة سكيكدة

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

الشاعرة

لويزة ناظور " تنهض بي بعيدا "

صدرت مؤخرا مجموعة شعرية للشاعرة الجزائرية المقيمة بفرنسا لويزة ناظور"تنهض بي بعيدا " عن دار تيمقاد للنشر والتوزيع ومنشورات الاختلاف بالجزائر بالاشتراك مع منشورات ضفاف اللبنانية ببيروت.

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

كلمة باتريك موديانو في حفل تسلم جائزة نوبل للآداب

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

أنتمي إلى جيل حُرم فيه الأطفال من الكلام

ألقى الروائي الفرنسي باتريك موديانو  في السابع من الشهر الجاري كلمة مطولة في حفل تسلم جائزة نوبل للآداب لهذه السنة، وتعد هذه الكلمة درسا في الكتابة وفي أخلاق الكاتب وتواضعه أيضا، النصر تترجم في هذا العدد جزء من خطبة موديانو .

ترجمة: عمر شابي

الاثنين, 15 ديسمبر 2014
 

في افتتاح المهرجان الدولي للإنشاد

محمد فؤاد ومان  يبعث الفنانة نورة من قسنطينة

أطرب، ليلة أول أمس، الفنان  محمد فؤاد ومان الجمهور القسنطيني بمقاطع من أغاني فقيدة الفن الجزائري الأصيل السيدة نورة، كما أضفت فرقة العيساوة التونسية بمدائحها  و أناشيدها الدينية أجواء روحانية في قاعة محمد الصديق بن يحي بجامعة منتوري بقسنطينة ، خلال أول سهرة من المهرجان الدولي للإنشاد.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

فؤاد ومان يتهم الديوان الوطني للثقافة والإعلام بتهميشه

اتهم الفنان محمد فؤاد ومان أول أمس، الديوان الوطني للثقافة والإعلام بتهميشه و حرمانه من المشاركة في المهرجانات والحفلات التي ينظمها  ، مشيرا إلى أن مستوى الفن و الفنانين في تدهور مستمر بالجزائر. الفنان أكد ، على هامش مشاركته في حفل افتتاح المهرجان الدولي للإنشاد، بأنه طلب من وزيرة الثقافة الأخذ بعين الاعتبار الوضع الراهن  ، مشددا بأنه مهمش من قبل الديوان الوطني للثقافة و الإعلام.  أعرب من جهة أخرى بأنه يتمنى المشاركة في حفل افتتاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و لا يعلم إذا كان اسمه واردا في برنامج هذا الحفل، وتساءل عن أسباب منع إدراج اسمه و أسماء عدد من الفنانين الآخرين في التظاهرات الفنية و الثقافية التي يشرف عليها الديوان الوطني للثقافة والإعلام ، مؤكدا بأنه يسعى دائما إلى تقديم فن راق، لكن ،حسبه، “هناك تكريس لنوع معين من الفن لا يمت بصلة لأصالتنا وشخصيتنا” على حد قوله.

الأحد, 14 ديسمبر 2014
 

"نامبي ...تخطي راسي"

مزيج بين الفكاهة و التراجيديا لإيصال رسالة بيئية عبر المسرح

أبدع نهاية الأسبوع الفنانون المشاركون في مسرحية “نامبي...تخطي راسي” التي تم عرضها بولاية بومرداس، في تأدية أدوار، أوصلوا عبرها رسالة بيئية بامتياز أثارت إعجاب جمهور صفق لوقت طويل.

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

مهرجان الجزائر الدولي للسينما ينطلق بالعاصمة

افتتاح أيام الفيلم الملتزم  بشريط وثائقي حول القضية الصحراوية

افتتح مساء أول أمس فعاليات المهرجان الدولي الخامس للسينما بالجزائر بعرض فيلم وثائقي حول القضية الصحراوية «أطفال الغيوم : المستعمرة الأخيرة» للمخرج الإسباني ألفارو لونغوريا، بحضور ملفت لمبدعين في الحقل السينمائي من الجيلين المخضرم والجديد، إلى جانب أصحاب الأعمال المبرمجة للمنافسة الرسمية وعددها 16 فيلما، بين الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية.

السبت, 13 ديسمبر 2014
 

مخرجة فيلم "10949 امرأة "نسيمة قسوم للنصر

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

حاولت إبراز دور المرأة الجزائرية في ثورة التحرير بعيدا عن فهرسة جهودها في أرقام

أسرت مخرجة الفيلم الوثائقي «10949 امرأة» الذي يواصل افتكاك الجوائز بالمهرجانات الدولية و العربية، نسيمة قسوم الفرنسية ذات الأصول الجزائرية، بأنها، لم تكن لتضيف شيئا لعملها الذي انتهى بموت الشخصية الرئيسية فيه «نسيمة حبلال» لأنها حققت ما تمنته منذ البداية، إبراز جانب مهم في حياة امرأة كانت من السباقات للانضمام إلى جبهة التحرير الوطني و العمل كسكرتيرة بلجنة التنسيق و التنفيذ، و هو جانب يعكس شخصيتها المرحة التي أثارت إعجابها شخصيا. كما كشفت للنصر عن قرار بث انتاجاتها القادمة على الواب لتفادي أي نوع من الرقابة التي قد تعيق سير أعمالها و تحقيقاتها.

السبت, 13 ديسمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>