الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

الثقافة

الموسيقى بوصفها مفردة في العرض المسرحي

ياسين سليماني
تغلغلت الموسيقى في مختلف الفعاليات التي يقوم بها الإنسان في كل الأوقات، فهي لغة تحاكي مشاعره وتتواصل مع حياته اليومية، هي معه في مهرجانات الفرح ومناسبات الحزن وطقوسه الدينية وفي تعليم الأطفال وصولا إلى العلاج بالموسيقى، ولقد اعتبر أفلاطون الموسيقى أحد المحركات الرئيسية السامية للبشر، ومن خلالها عرف العالم النظام وتحقق له التوازن.

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

الجزائريون يقرأون، فعلا !

الحبيــب السائـــح
أقدّر أن صالون الجزائر الدولي للكتاب تكرّس بصفته أحد أهم المعارض العربية للكتاب. هذه الدورة (19) التاسعة عشر أظهرت، مرة أخرى، هذا الشغف المتزايد لدى الجزائريين بالكتاب، بمختلف أنواعه. إن الأدبي منه، الرواية خاصة، يجتذب، برغم الإقبال أكثر على غيره، قراء وباحثين ودارسين. فمن اللافت للانتباه أن الجزائري منه، المطبوع أصلا في الجزائر، اكتسب بعض التطور في التصور والإخراج والغلاف والورق والخط، بفعل وعي ناشرين جزائريين ينذرون نشاطهم للكتاب وترقيته. مثل هؤلاء هم الذين يؤسسون الآن، برغم إكراهات المهنة الكثيرة، لاحترافية كخيار وضرورة من أجل تنمية فعل القراءة وتوسيع دائرة المقروئية.

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

ديوان " الثلجنار" لعبد الرزاق بوكبة وعادل لطفي

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

انسكاب رماد الجسد المحروق في نهر الثلج

كلما بردت روح أو دابت لفوها في الأبيض ومنحوها لموسم الجمود ،حيث العدمية حيث سديمية البدء، ينتظر هناك في عالم النسيان تكوينا جديدا لا يحدث إلا بعد إنهاء الكون الأول، فهل يؤمن اللون بالعودة إلى رحلة ذوبانه في هيولى النسيان .

سلوى لميس مسعي

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

عواطف و أحلام (الحياة هي حلم )

"كالدرون دى لاباركا "
داليت رفائيل اسكورشيا مارشينا

ترجمتها عن الاسبانية:
صليحة نعيجة

الحياة بصميم الأحلام

الاثنين, 24 نوفمبر 2014
 

مدير «بيت فلسطين للشعر» سمير عطية للنصر

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

البيت مؤسسة متخصصة بالشِّعر وشؤون الشعراء خارج حدود الوطن المحتل

سمير عطية مدير بيت فلسطين للشعر ،من الشخصيات التي توحدت مع الشعر إلى حد لم يستطع الشعر الابتعاد عنه، ينتقل في قصائده من اليأس والسوداوية إلى ذروة الأمل الذي يعيش لأجله، وعلى الرغم من تجواله في معظم الوطن العربي، إلا أننا لا نرى في قصائده سوى نفس شاعر واحد استطاع جمعها كله في القصيدة، التقينا به مؤخرا للتعرف عليه وعلى البيت ، فاستجاب  على جناح السرعة و برحابة صدر ، فكان هذا اللقاء ،

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

المخرج جمال محمدي يجسد فيلم "عائد إلى مهد السينما" قريبا

 

يشرع المخرج الجزائري جمال محمدي قريبا في تصوير فيلمه الأول «عائد إلى مهد السينما»، الذي يؤرخ للتجارب الفنية السينمائية التي مرت على مدينتي «بوسعادة» و»المسيلة» منذ عام 1923، وهو نتاج بحث معمق أثمر بكتاب سيحوّل إلى شريط يسرد و يعدد كل الأفلام المصوّرة بمنطقة الحضنة بشكل عام. المخرج و السيناريست وابن منطقة المسيلة جمال محمدي الذي افتك مؤخرا  تنويه جائزة أحسن سيناريو في ختام الطبعة 5 للأيام السينماتوغرافية للعاصمة التي نظمتها جمعية المخرجين المستقلين «لنا الشاشات»، سيجسد قريبا بكورة بحثه في شكل فيلم وثائقي من إنتاج الجمعية الثقافية» نوافذ ثقافية» و شركة «لوما للإنتاج السمعي البصري».

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

فيلم “ لوبيا حمرا” لناريمان ماري يدخل منافسات أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 29

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

يدخل الفيلم الوثائقي الطويل «لوبيا حمرا» للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري المنتج سنة 2013  في منافسة أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 25  ،  ابتداء من29 نوفمبر  إلى غاية 6 ديسمبر 2014  ،

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

مسارات تحول الكتابة الأدبية عند واسيني الأعرج موضوع ملتقى دولي بجامعة سطيف 2

تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

انطلقت أمس بكلية الآداب واللغات بجامعة سطيف 2 فعاليات الملتقى الدولي الأول حول مسارات تحول الكتابة الأدبية عند الدكتور واسيني الأعرج بحضور أساتذة ونقاد وكتاب من داخل الوطن وخارجه وهذا بغرض تسليط الأضواء على الموضوع المذكور من خلال تقديم مداخلات ومحاضرات على مدار ثلاثة أيام كاملة تتناول بالدراسة والتحليل عدة محاور منها الحكي التاريخي :فهم وتأويل وكتابة المحنة أو فاجعة الكتابة ،بالإضافة إلى الكتابة وبناء التخيل السردي والأشكال السردية الجديدة عند الكاتب وكذا لغة الرواية وجدل التخييلي والعياني والهوية والسرد :الذات والغيرية .

الاثنين, 17 نوفمبر 2014
 

كتاب جديد للناقدة آمنة بلعلى يفوز بجائزة الباحة السعودية

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

نال كتاب جديد للناقدة والأكاديمية الدكتورة آمنة بلعلى، جائزة نادي الباحة في السعودية، الكِتاب الذي يحمل عنوان «خطاب الأنساق/ الشعر العربي في مطلع الألفية الثالثة» كرسته الباحثة والناقدة، للشعر العربي المعاصر في مطلع الألفية الثالثة، وقد جاء في مقدمته: «إن الشعوب العربية اليوم، وبفعل العولمة، تجرّ، طوعا أو كرها، إلى عالم جديد لا تكاد معالمه تدرك أو تحدّ أو تستقيم للعقل، عالم لم تصله بفعل التطور الطبيعي لتاريخ مجتمعاتها العربية، بل بفعل إكراهات خارجية حادة لا تملك لها ردا، ولا تقوى أمام سلطانها المهيب أن تتملص من تأثيراتها وهيمنة خطاباتها».

السبت, 15 نوفمبر 2014
 

قال أنه جسد دور محافظ شرطة مهووس

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

محمد أرسلان يتساءل عن مصير الفيلم الأخير للراحل عبد الرزاق هلال

تساءل الممثل و الرسام التشكيلي محمد أرسلان عن مصير فيلم المخرج الراحل عبد الرزاق هلال الأخير، الذي قال بأنه تقمص خلاله دورا مركبا، كاشفا من جهة أخرى عن دوره الجديد في فيلم لجمال عزيزي كبارون مخدرات.

السبت, 15 نوفمبر 2014
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>