الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

خضرة،اخلع نعليك!

تقييم المستخدمين: / 8
سيئجيد 

أثار إعلان الكاتب ياسمينة خضرة ترشحه لرئاسة الجمهورية الاهتمام ، لكنه آثار أيضا الكثير من التعليقات الساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي، أطرفها على الاطلاق تلك التي تساءلت بأي اسم سيترشح الرجل، باسمه الحقيقي أم باسم الشهرة؟

الاثنين, 04 نوفمبر 2013
 

حظيرة أمريكية

صدم الأخ الأكبر إخوته الصغار بسلوكه المريب الذي لم يجدوا له من تفسير سوى أنه لا يحبهم. واكتشف الأوروبيون فجأة أنهم لا يختلفون كثيرا عن بلدان العالم الثالث في نظر أمريكا.

الاثنين, 28 أكتوبر 2013
 

"اللإنكار"

تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 

يصدم تصريح الروائي رشيد بوجدرة  حول اضطراره للكتابة بالفرنسية والنشر في فرنسا من أجل تحصيل حقوقه ككاتب يعيش بالكتابة  غير المطلعين على واقع الحياة الثقافية في الجزائر، ويصدمهم أكثر قوله بأن دور النشر الجزائرية لا تطلب رواياته !

الاثنين, 07 أكتوبر 2013
 

إيمــــــــــاء

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

يكشف طبيب صم عن سر "الصمت" في أثر كامي. معاشرة الصم جعلته يكتب بلغة الإشارة. ويستدل الطبيب على صمت كامي  بما ورد من إشارات في  أثره مشفوعة بصمت أمّ في الروايات و بمقولات مثيرة أيضا منها مقولته عن الرجل الذي يكون رجلا بما يصمت عنه وليس بما يقوله.

الاثنين, 30 سبتمبر 2013
 

أقــفــــال

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

غضب شيوخ وغضب قطاع من الصحافة من تعليق شبان لأقفال الحب على جسر تيليملي في العاصمة، ولعل أطرف ما يمكن أن تسمعه في هجاء الأقفال والحب، هو ما أطلقه شيخ على قناة فضائية في حملته الغاضبة، إذ قال وهو في قمة الاستياء أن الحب أكثر سوء من الانتحار. وبالتالي فلا ضرورة  لتحويل تسمية الجسر من الانتحار إلى الحب.

الاثنين, 23 سبتمبر 2013
 

سرير فولتير

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

يحمل الموت في بيت فولتير الكثير من الرمزية بالنسبة لمثقف منبوذ فرنسيا. أي أن الموت هنا سيكون انتقاما رفيعا وانتصارا جديدا لرجل لم يعترف له بمجهوده الثقافي وعومل، ظلما، كبهلوان.

الاثنين, 09 سبتمبر 2013
 

مديح علواش، هجاء الكاتالوغ !

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

نجح مرزاق علواش في نقل سطوح الجزائر إلى مهرجان فينيسيا بملياري سنتيم فقط لا غير، ليثبت أن انتاج فيلم يحتاج إلى مبدعين مسكونين بهاجس فني وليس بالضرورة إلى ملايير.

الاثنين, 02 سبتمبر 2013
 

قلنسوة ميسى وحذاء رونالدو

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

غضب العرب من اللاعب ليو ميسي لأنه ارتدى القلنسوة وأدى الشعائر اليهودية عند حائط البراق وصدمت الصور التي نشرتها الصحافة الاسرائيلية الملايين من عشاق الفتى الارجنتيني في العالم العربي، وقبل ذلك بقليل كان حضور برشلونة على الأراضي الفلسطينية مصدر فرحة للفلسطينيين الذين اعتبروا  زيارة النادي الكاتلاني يوما تاريخيا في عمر البلاد الذي لم تصبح دولة بعد.

الاثنين, 05 أغسطس 2013
 

صيف

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

نزل الصيف قاسيا  على ربيع يسبقه في ترتيب الفصول العربية. كأنه يعيد النظر فيما جرى من غير تدبير، كأنه يشير بيد ملطخة بالدم إلى بقايا حلم كاذب. حلم العرب بالخروج مما هم فيه.

الاثنين, 29 يوليو 2013
 

إرث

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

مات هنري علاق بعد عمر مديد كان يمكن أن ينتهي سنة 1957 وليس في 2013 لو لم يعمل قلمه و يأخذ بنصيحة محاميه الذي قال له أكتب مالا يستطيع الآخرون فعله.

الاثنين, 22 يوليو 2013
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 6 من 20