الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

تصويت

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

يملك رؤساء عرب الوقت لمتابعة برامج تلفزيونية والمشاركة فيها كمشاهدين فوق العادة، كما بينته حصة "محبوب العرب" التي بثتها  قناة سعودية و فاز بها فنان شاب من غزة، أشعل نار الغيرة بين حماس والسلطة وأثار اهتمام إسرائيل. حيث لم يتردد رؤساء دول عربية في الدعوة إلى التصويت على "سفرائهم" في الحصة وفيهم من كلف السلك الديبلوماسي بجعل فعل التصويت من المهام العاجلة للسفراء و القناصلة، ويبدو أن هذا النوع من التصويت فقط، هو ما يروق زعماء قاوموا هذا الفعل على أرض الواقع وأجازوه في التلفزيون، وربما كان هذا النوع من التصويت الذي يعود بالخير الكثير على شركات الاتصال هو النوع الوحيد الذي تثق فيه شعوب تكفلت الأشباح لعقود طويلة بالتصويت نيابة عنها. ويلتقي في حب التصويت، هنا، الحكام و الشعوب في فرصة لا تتكرّر، حتى وإن كانت طريقة  التعاطي مع نتائج التصويت في القناة لا تختلف عن طريقة تعاطي الحكومات مع الانتخابات، حيث يجري التعتيم عكس ما هو معمول به في قنوات بلدان ديموقراطية تجري فيها العملية بشفافية وبإشراف قضائي.

الاثنين, 24 يونيو 2013
 

ثمار الشر

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

 

أثارت مطالبة مترشحين للبكالوريا بالسماح لهم بالغش الكثير من الجدل في الساحة الوطنية. والحق أن هذا المطلب لا يثير الاستغراب إذا وضع في سياق عام  يتميز بالمطالبات غير المعقولة التي لا تعرف الحدود، ويتمتع فيه الغش بمكانة لائقة على سلم القيم.

الاثنين, 10 يونيو 2013
 

حديقة باموق

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

بدأ الأمر كله بتضامن مع الحديقة، وانتهى إلى تقريع الزعيم على حثه الشعب على الانجاب و تحريمه للخمر ومناهضته لتبادل القبل على ضفاف البوسفور. لكن الرجل كان صارما: ليس هذا بالربيع، الربيع لا يأتي من الحديقة. هذا ربيع كاذب، ثم من قال أننا في حاجة إلى ربيع؟

الاثنين, 03 يونيو 2013
 

إغفاءة الزعيم

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

خرج من المعترك منهكا. لم يعبّر عن حسرة، لأن الحسرة تمتلك أدوات التعبير عن نفسها. و اكتفى بوصية كما يفعل الراحلون المعذبون بلسعات الشك و آلامه القاسية.

الاثنين, 27 مايو 2013
 

اختراع المغارة

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

غابت يمينة مشاكرة، في الرابعة والستين، السن التي يستكمل فيها "الروائيّ" تصفية الحساب مع العالم.
و قبل ذلك كانت قدمها قد زلّت إلى أرض الرواية حيث لا شيء سوى اللغة تشير إلى العالم بإيماءات مبهمة، وصفا أو سخطا، لا فرق. و على هذه الأرض استمرت الحياة كرواية متوترة، فقد يختلط الأدب بالحياة وتصير الحياة نفسها ظاهرة أدبية، وفق الاكتشاف المسجل لمالك حداد الذي حوّل، قبلها، الحياة القليلة إلى لغة تدوم.

الاثنين, 20 مايو 2013
 

يعمهون!

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

يصاب الناس فجأة بالعمى ويتحول العالم في أعينهم إلى فضاء أبيض. أصيب أول رجل عند إشارة التوقّف و اضطر في عودته إلى البيت  للاستعانة بشخص تبين أنه لصّ أو استيقظت في أعماقه شهوات اللصوصية حين جاءه الأعمى، ثم تنتقل العدوى لتصيب كل السكان باستثناء امرأة نجت لتكون شاهدة على العمى كله.

الاثنين, 13 مايو 2013
 

الغرباء

تقييم المستخدمين: / 8
سيئجيد 

أصبح نجما تلاحقه الكاميرات ويحتلّ الصفحات الأولى للجرائد، يتحدث في التلفزيونات والإذاعات عن كل شيء: من الرياضة إلى السياسة ويصرّ في كل مرة على التأكيد على براعته في تدبير الأمور وفي الإتيان بما لم تستطعه الأوائل. أحيانا يشعر أنه يرتفع عن الأرض وأن الأشياء تتحرّك بمجرد أن يشير إليها بأصبع التهديد.

الاثنين, 06 مايو 2013
 

أدوات الحرية

تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

يستعد أهل "المهنة" للاحتفال بحريتهم، كما يفعلون كل عام، فيجري التذكير في كل مرة بما انتزع وما لم ينتزع وما يجري انتزاعه وما لن ينتزع أبدا. ولا بأس من التذكير بالتضحيات، ولا بأس ببعض الفلكور، في انتظار السنة القادمة لقياس منسوب الحرية الذي تم تحصيله.

الاثنين, 29 أبريل 2013
 

زمن بلحمر

تقييم المستخدمين: / 8
سيئجيد 

يطرح كراس الثقافة في هذا العدد قضية غربة الفلسفة في الجزائر في هذا الوقت الذي تحتاج فيه البلاد إلى المعارف  و أم المعارف أيضا.

الاثنين, 22 أبريل 2013
 

محنة الرئيس

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

لم يكن يتصور أبدا أن تؤول به الحال هذا المآل. لذلك غالب نفسه و ابتسم: هل أنا حقا ذلك الذي يقصدونه بهذا الكلام القاسي؟

الاثنين, 15 أبريل 2013
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 7 من 20