الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

ولع

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

دافع جزائريون باستماتة عن القرصان الضاحك في مواقع التواصل الاجتماعي ومجدوه بشكل لفت أنظار وسائل إعلام غربية. بل أن حمزة تحول إلى مفخرة وبرهان على "العبقرية الجزائرية".
وحتى ضحكات الشاب أمام العدسات بعد القبض عليه في بانكوك تحولت إلى مصدر اعتزاز.

الاثنين, 14 يناير 2013
 

سنة كبيسة

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

الخديعة البيضاء الواقفة بالباب، كيقين معذّب يتوسّل شكا رحيما، كطارئة  واثقة من غفلة المقيم، تشير على نفسها بالدخول منبّهة إلى نفاد حصة الساهرين من الأمل.
تقرأ الرغبات بعين وقحة وتوهم كل جالس أنها تخصّه وحده بما يتمنى.

الاثنين, 07 يناير 2013
 

صناعة الساسي

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

تلقى الساسي مقبّل يد الرئيس الفرنسي في شارع زيغود يوسف عقابا الكترونيا قاسيا، دفع الرجل إلى الاحتماء بخطاب الوطنية اتقاء لمزيد من الضربات، حيث قال أنه قام بما قام به لأنه يحب وطنه ويرى الخير الكثير في زيارة هولاند للجزائر.

الاثنين, 24 ديسمبر 2012
 

المرض الفرنسي

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

ألقى أيقونة السينما الفرنسية جيرار دي بارديو بجواز سفره في وجه حكام بلاده متخفّفا من انتماء ثقيل إلى بلد كثيرا ما رفع شعار العدالة والأخوة والمساواة، و لم تكن ممارسات صناع القرار فيه كذلك، بل أن الشعار يطبق معكوسا في أغلب الأحيان.

الاثنين, 17 ديسمبر 2012
 

ديموقراطية مشروطة

تقييم المستخدمين: / 7
سيئجيد 

تضع الأحداث الجارية في مصر وتونس التجربة الديموقراطية أمام امتحان عسير، حيث أصبحت القوى الديموقراطية في البلدين تخشى العملية الانتخابية  لأن نتائجها باتت معلومة مسبقا وربما ذلك ما يرفع منسوب الخوف لدى هذه الفئة من استحقاقات كثيرا ما دعت إليها في مرحلة مقارعة نظاميين شموليين.

الاثنين, 10 ديسمبر 2012
 

صيد

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

تكشف الاستحقاقات الانتخابية في الجزائر عن ظواهر بدائية تحيل إلى اخفاق في دخول مرحلة الحداثة رغم سنوات التمدين الصوري.

الاثنين, 03 ديسمبر 2012
 

"فراغ البال..."

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

طالب أساتذة بجامعة قسنطينة في جمعية عامة لنقابتهم الوطنية يوم الخميس بقطع أرضية وقروض لبناء "سكنات تتماشى مع تزايد أفراد عائلاتهم" في أحياء خاصة تقام فيها مدارس لأبنائهم ومخابر تقربهم من بحوثهم. و العهدة على صحفية النصر التي حضرت الجمعية العامة.

الاثنين, 26 نوفمبر 2012
 

حرب

تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 

حروب كثيرة تستدعي نفسها إلى مسرح عالم يفقد صوابه يوما بعد يوم، خرائط ترسم وترتيبات وتحالفات تنسج وتاريخ يراد له أن يعيد نفسه، لكن مع إصرار على عدم تغيير دور الضحية.
أما الجلاد فلا بأس أن يرتدي قفازات ناعمة هذه المرة ولا بأس أن يظهر في صورة المخلّص أو نبي العصر حامل الرسالة.

الاثنين, 19 نوفمبر 2012
 

عزلة حليلوزيتش

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

تلقى المدرب الوطني لكرة القدم نيرانا من مختلف الاتجاهات بمجرد إعلانه أن المنتخب لا يملك أدوات "الذهاب بعيدا" في كأس إفريقيا القادمة بسبب إصابة مجموعة من اللاعبين ونقص التنافسية لمجموعة أخرى لا تلعب بانتظام في فرقها وافتقار الجزائر إلى عناصر تعوض العناصر الغائبة.

الاثنين, 12 نوفمبر 2012
 

الذراع والرأس

تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 

صنعت ذراع جيرار لونغي الحدث على ضفتي المتوسط لأيام طويلة، وبدا أن الأمر يتعلق بحرب شرسة على المستوى الرمزي بين الجزائر وفرنسا في الذكرى الثامنة والخمسين لاندلاع ثورة نوفمبر التي أنهت الاحتلال الفرنسي للجزائر.

الاثنين, 05 نوفمبر 2012
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 9 من 20