الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق ل 2458400 1436 العدد: 16375
    pdf النصرالأرشيف

    كراس الثقافة

أعمدة

الطوطم

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

تحولت الأعياد الدينية إلى مشكلة في الجزائر، بسبب الهالة الطقوسية التي تحاط بها والأعباء التي تترتب عنها، وتأثيراتها على الحياة العامة.
حيث تتوقف الحياة تماما وتنصرف الساكنة  إلى الطقس بشكل شبه كلي لعدة أيام ، ففي عيد الفطر الماضي توقفت الخدمات وأغلقت المتاجر في المدن وتوقفت المخابز عن العمل، رغم تهديدات الحكومة بمعاقبة التجار الذين لا يضمنون المداومة . وعانى العمال  في المدن طيلة أسبوع من مجاعة حقيقية.

الاثنين, 22 أكتوبر 2012
 

بارانويا

تقييم المستخدمين: / 18
سيئجيد 

توهم "كاتبان" أنهما معنيان بما ورد في هذا الفضاء الأسبوع الماضي، فتجاوبا بالشتيمة مع ما اعتقدا أنه غيرة من شعبيتهما الكاسحة التي ترجمتهما مبيعاتهما في معرض الجزائر الدولي للكتاب. و الكاتبان هما البشير مفتي وسمير قسيمي، و هما مشكوران على ما بدر منهما: خيبة الظن – وحسن الظن منّة – والدعوة إلى الاعتذار بالنسبة للأول والقذف والقدح بالنسبة للثاني.

الاثنين, 08 أكتوبر 2012
 

بيع بالتوقيع!

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

تقول الأرقام أن نحو مليون جزائري زاروا المعرض الدولي للكتاب، ويسجل ناشرون وكتاب إقبال الزوار على الكتب الأدبية وعلى الرواية تحديدا.
و استطاع المعرض استقطاب أهم دور النشر العربية إن لم نقل كلها، وكذلك دور نشر فرنسية وأوروبية.
وبالطبع فإن مظهر الإقبال على الكتاب لن يكون إلا باعثا على التفاؤل.

الاثنين, 01 أكتوبر 2012
 

إساءة

تقييم المستخدمين: / 11
سيئجيد 

أساء المسلمون إلى صورتهم وهم ينددون بالإساءة إلى النبي في فيلم سينمائي، باقتحام السفارات الأمريكية والتخريب والنهب والصراخ والقتل.
وكالعادة تثبت الجماهير الإسلامية أنها سهلة الإثارة و أن ردود أفعالها غير محسوبة وغير واعية.

الاثنين, 17 سبتمبر 2012
 

في مديح لوكليزيو

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

انتفض الكاتب الفرنسي الحائز على نوبل للآداب جون ماري غوستاف لوكليزيو ضد انحراف  مثقفين غربيين  وسقوطهم في الخطابات العنصرية. وقدم، وهو المقل في الظهور، أهجية رفيعة لنوع من المثقفين و الفلاسفة بدأ يزدهر في أوروبا وفي فرنسا بالذات، يسيء إلى الإرث الإنساني للثقافة الأوروبية.

الاثنين, 10 سبتمبر 2012
 

تدابير

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

يقتضي الإشراف على الشؤون العامة حدا لا يجوز النزول دونه من الثقافة والكفاءة، لتجنب ما أسماه جدنا المغفور له عبد الرحمان بن محمد بن خلدون بخراب العمران.
فإسناد الأمور إلى من تعوزهم القدرة على التدبير يؤدي إلى احتقان في المجتمع و تفكك في الدولة بصفتها ساهرة على الحياة العامة.

الاثنين, 03 سبتمبر 2012
 

الأمير عاريا

تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 

شغلت صحيفة "ذي صن" البريطانية العالم بنشرها صوّر الأمير هاري عاريا، وبرّرت صنيعها بكون الأمر يتعلّق بالصالح العام، فالأمير شخصية عمومية ومن حق البريطانيين أن يعرفوا ما يفعله في السر وفي العلن. وحتى مالك الصحيفة روبرت مردوخ علق بأن هاري "يتلقى راتبه بشكل أو بآخر من الدولة" مسجلا فيما يشبه الاستغراب بأن الناس يحبونه حتى حين يلهو في لاس فيغاس.

الاثنين, 27 أغسطس 2012
 

سيجارة يارا

تقييم المستخدمين: / 18
سيئجيد 

غضب بعضهم من تدخين المطربة اللبنانية يارا  سيجارة في الجزائر في شهر رمضان، وتحولت الحكاية إلى مادة إعلامية وموضوع جدل في شبكات التواصل الاجتماعي.

الاثنين, 13 أغسطس 2012
 

القوة أسباب

تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد 

تقدم الألعاب الأولمبية الجارية في لندن دروسا  في الجدارة والاستحقاق، وتبين أن الأمم العظيمة عظيمة في كل الحقول.

الاثنين, 06 أغسطس 2012
 

سر استدعاء عمر

تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 

أظهر فقهاء في عواصم التشدد الاسلامي تساهلا غير مسبوق في تعاملهم مع مسلسل عمر بن الخطاب الذي مولته السعودية وقطر، وخضع لرقابة قبلية من طرف أهل السنة اشترط فيها المراقبون منح دور البطولة لممثل غير معروف يلتزم بعدم الظهور مجددا في أعمال درامية حتى ينساه الناس.

الاثنين, 23 يوليو 2012
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 10 من 20