كراس الثقافة
الكاتبة رتيبة بودلال للنصر
توظيف العامية و الجنس في الرواية ليس فخا لاصطياد القارئتستعد الأديبة رتيبة بودلال، لكتابة جزء ثان لروايتها الأولى « كاطينا»، الصادرة...
قراءة في ديوان «تركت رأسي أعلى الشجرة» لعبد الله الهامل
شِعرية التحرّر والانفلات«إيقاع الشّعر في تلاويح ورقة صفراء من شجرة الخريف/ إيقاع الشّعر في صيحة طائر عند باكر الصباح/...
بروايتي "أنا و حاييم" و "مي: ليالي إيزيس كوبيا"
الحبيب السائح و واسيني الأعرج في القائمة الطويلة للبوكرأعلنت أمس الاثنين، الجائزة العالمية للرواية العربية -البوكر- عن...
من الإكراه إلى مآزق الحرية
خالد ساحليكل فترة تاريخية يشوبها اضطراب ما، تنتج عنها أفكار ونظريات عقلية أو تجريبية لمعالجة معضلات المرحلة،...
النقد الثقافي.. التأسيس و الممارسة
هل يمكن الحديث عن نقد ثقافي يتكئ على ما أهمله النقد الأدبي النصوصي، وهل النقد الثقافي مثلما يقول الغذامي، جاء ليُبشر بموت النقد الأدبي النصوصي؟ وما الّذي يمكن أن يحفر فيه...
النصر تزور متحف الانتفاضة ببولندا
ذاكرة 63 يوما من ثورة الموت !"إنس الماضي".. هي إحدى المقولات الشهيرة للزعيم الثوري الراحل نيلسون مانديلا، الذي دعا...
رواية "ستة عشر من عشرين" لعلي مغازي
حين تنقلب الشخصيات على الكاتبقرأت لعلي مغازي شاعرا، قبل أن أقرأ له روائيا في «ستة عشر من عشرين» المنشورة عن دار ميم 2018،...
قصيدة النثر.. سؤال التجنيس والخصوصيات الفنيّة
يبدو لي أنّ الخلاف القائم في نقاشاتنا حول قصيدة النثر [Poème en prose] يتأسس حول إشكاليتين أساسيتين؛ الأولى أجناسية، والثانية فنيّة...
النصر تقتفي أثر مؤسس علم الفلك الحديث نيكولاس كوبرنيكوس
كيـف تغيّـرت نظـرتـنـــا لـلكــون؟في وقت لا يزال هناك من ينادي بفكرة «الأرض المسطحة»، تواصل بولندا الاحتفاء بابنها الذي مهدّ...